الشيخ الهادي بن عيسى
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ الهادي بن عيسى
هو الشيخ الكامل المعروف عند عامة الناس بالهادي بنعيسى مؤسس الطريقة العيساوية. عاش في القرن الثامن الهجري، وولد سنة (872 ه 1467 م) وتوفي سنة 1526 م أبوه هو سيدي عيسى بن عمرو بن عمر شهيد الضو يحل كما يسمونه، والضويحل هي منطقة موجودة بالساقية الحمراء. رحل الأب قبل وفاته إلى مكناسة الزيتون وحط الرحال بقبيلة مختار الكائنة بسهل الغرب. والمعروفة باسم (سحيم المختار) حل بهؤلاء لأنهم ينحدرون من أصول صحراوية، زوجوه مريم الفهدية، وأنجبت له 3 أبناء. الهادي بنعيسى دفين مكناس، ومحمد الشعاب وضريحه سيدي امحمد الشعاب بالغرب، وأخوه أحمد سمي على أخيه أحمد الذي اختلف الرواة في اسمه وهو جد قبيلة السباعيين، ويذكر أن الأب كان له سبعة أبناء من زوجة أخرًى قبل أن يشد الرحيل إلى مكناسة الزيتون.
الرحلة إلى فاس العليمة:
فارق سيدي عيسى بنعامر ديار أصهاره بني مختار، وارتحل إلى فاس لمكانتها العلمية، لتكون مدرسة لابنه لما لاحظ عليه النباهة والاستعداد للتحصيل، فحفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز سن السابعة من عمره، فمهر في العربية وأدابها، والفقه والتفسير، وتمكن من العلوم النقلية والعقلية كما جاء في كتاب أتحاف أعلام الناس في جمال أخبار حاضرة مكناس لعبد الرحمان بن زيدان. وجاء على لسان أحد حفدته أنه تصدر من القرويين إلى تدريس العلم بالجامع الكبير بمكناسة الزيتون، حيث لازالت إحدى سواري المسجد المذكور تحمل لوحة خزفية كتب عليها عبارة تدل على أن المكانب كانت تعقد حوله حلقة لتلقي الدروس تحت إشراف الشيخ الكامل.
عاد أبوه إلى الصحراء ليتمم مشواره لمقاومة الاستعمار البرتغالي حيث استشهد على يد «صوميداي» القائد البرتغالي هو وإخوته وأبناؤه السبعة، وكانت وفاته عند بداية القرن التاسع الهجري وقبره يوجد قرب ضريح سيدي أحمد العروسي.
٭ عودة الشيخ الكامل إلى مكناسة الزيتون.
عاد الشيخ الكامل إلى مكناسة الزيتون، وكان يتردد على زيارة قبيلة أخواله من الفهديين المختاريين، وتزوج السيدة طاهرة من قبائل المختار، انجبت له عيسى المهدي الذي تولى الخلافة بعده، والذي ترك ثلاثة أبناء هم: أحمد الحارثي دفين البراكة بمكناس، وامحمد بنعيسى الصغير، ولهذا لقب الشيخ الهادي بالكبير لتشابه الأسماء وعبد السلام أبو مديان الذي لم يخلف وبقي فرعان من أحفاد الشيخ إلى زمننا هذا وهما أبناء الحارثيين وأبناء محمد الصغير، حسب تركة أولاد المهدي بنعيسى المؤرخة سنة 983 ه والتي كتبت بعد وفاة الشيخ بحوالي 50 سنة
أصل تسميته بالكامل:
أكد حفيده أن علماء حضروا ليناظروا الشيخ الهادي بنعيسى وكان بينهم البصري خطيب مكناس آنذاك.. ولما وقف على جدارة الشيخ ومؤهلاته العلمية، سقطت عليه عمامته. وهو يصيح ويقول: والله هذا شيخ كامل، وقد اختلف الرواة في أسباب التسمية فمنهم من ذكر بأن الشيخ هو صاحبها، حيث جاءت في مطلع قصيدته:
أنا فحل كامل وشيخ على ظهر
محمد ظاهر في كل قطر ابن عيسى شربت البحر
منبع الطريقة العيساوية:
كان الشيخ الكامل يتردد باستمرار على زيارة قبيلة أخواله من الفهديين الى أن التقى بالشيخ أحمد بن عمر الحارثي السفياني شيخ القبيلة الذي يعتبر هو أكبر تلاميذ الشيخ محمد بن سليمان الجزولي صاحب دلائل الخيرات.
وقد عرف به غير واحد من المؤرخين إذ قال عنه الحضيكي في كتاب الأنيس الجليل: كان (ض) من فحول المشايخ الداعي الى حضرة الحق العارف بالله المربي للسالكين، أخذ عن أبي العباس الحارثي شيخ الطريقة الجازولية، ثم أخذ بعد وبإذنه عن الشيخ أبي محمد عبد العزيز التباع وألف فيه أحمد المهدي غزال كتابه (النور الشامل في مناقب فحل الرجال الكامل سيدي الهادي بنعيسى.).
وعرف على مدار الأعوام على أنه يدرب مريديه على تلاوة القرآن الكريم مع ترديد الكثير من الأمداح النبوية التي انتشرت في عصره، ولكن كانت كلمات تلك الأغاني الجماعية دينية مدحية بالضرورة فإنها تعتمد على آلات موسيقية غاية في البساطة مثل الدف والطبل، والطبيلة، وكلها آلات إيقاعية، وقد بقيت لقرون تؤدى بنفس الطريقة..
ويذكر حفيد الشيخ أن الآلات الموسيقية كانت على عهد الشيخ الكامل، وهي آلات صوفية، معروفة في الطريقة الشاذلية بالدف وقع تطورها عبر العصور حيث كانت تسمى الغيطة بالبند. (مصطلح صوفي)، وأول من أدخل الغيطة الى الطريقة العيساوية تلميذ الشيخ الولي المشهور سيدي محمد الشباني دفين طريق عين الجمعة (20 كلم على مكناس)، والطبلة أضافها تلميذه الشيخ عبد الرحمان التاغي، المدفون بحمام الجديد مكناس. وكانا الشيخان يتواجدان على هذه الآلات الموسيقية، بالإضافة الى الاهتزاز في الوجد داود بين الحال.، أما لباسهم فكانوا يلبسون البياض (الوندية)
أساس الطريقة العيساوية:
الطريقة العيساوية كما صنفها أحد أحفاد الشيخ الكامل من أشهر فروع الشاذلية بالعالم العربي والإسلامي، وقد قال عنها الشيخ الكامل نفسه «طريقتنا لاتدخل في قلب قاسى، ولافي جسم عاصي، ولافي عقد جاهل. ولاتدرك بالقياس، ولاهي خارجة عن الكتاب والسنة بل هي حكمة علية وموهبة أولية على السنة والنية ومساقة على أثر الانبياء والأولياء... الخ».
والطريقة العيساوية تقدم على أركان اساسية هي الذكر والمذاكرة والعلم، والمحبة، والكرم، والتضحية، والسخاء والرأفة والمودة.
الوجه الفني للطريقة العيساوية:
«عيساوة» (اسم يحيل عند البعض على أجواء غرائبية يختلط فيها ماهو صوفي بما هو فلكلوري، حيث يتماوج الذكر والنغم، ويلتحم ايقاع الجذبة بنغمات الحضرة، فتنفتح «الطائفة» أمام أصناف من المريدين بين راقص مأخوذ، وجاذب مشدود هامت روحه في أجواء الحضرة فيتجاوز حدود واقعه ليلحق ملكوت، وحده يعرف كنهه، فتتلوى الأجساد، وترتفع الرؤوس وتنحني، وتعلو الصيحات، تتهاوى اجساد، وتنهض أخرى، ويلعلع صوت الغيطة ويشتد وقع الطبل والبندير، فتزداد حدة التفاني لدى المريدين داخلة دائرة الرقص والجذب، تعتريهم أحوال كل على قدر مشربه فمنهم المهتز ومنهم من يهتز، ومنهم من يصفق فرحا بمذكوره كحالة أهل التصوف والمجاذيب، فترتفع عند الجميع ايقاع الجذبة تحت دورة الانتشاء.
اختراق الفريسة، وتمزيق اللباس الأسود.
يقول ادريس أحد حفدة الشيخ عندما يصل العيساوي الى ذروة الانتشاء يتم خرق المادة أي تشكيل في نظره لم يتشكل في الصفة الآدمية الصحيحة إلا ويراه شيطانا فيتم فرسه أم مطاردته، وهذا يرجع الى حالة الصوفي، أو ما يعرض عليه أثناء حالته الغيبية.
ومن يقدم هذه الفريسة من العامة، فإنه يرى في ذلك كرامة أو تلذذا بتلك الكرامة، أما المتواجد فهو في حالة غيب، والطريقة العيساوية بريئة من هذه الظاهرة.
وبخصوص اللباس الأسود الحاضر المتفرج، العيساوي يرى نفسه أنه في حالة احتفال لباسه ابيض، ويجب مشاركته في هذا الاحتفال باللباس الأبيض، والذي يلبس الأسود يعتبر في نظره غير مشارك أو مستهزء، يجب تمزيق ثيابه.
امتدادات الطريقة العيساوية:
انتقلت الطريقة العيساوية الى الجزائر عن طريق (زاوية ورزة) بمدينة مدية منذ القرن السادس عشر الميلادي، وانتشرت بها عن طريق الزاوية الحنصالية، ثم انتشرت بعد ذلك في تونس وليبيا إلى أن وصلت الى أوروبا ، وبعض أنحاء العالم، وحدها باكستان بها 30 الف عيساوي، بعد أن كان بها في الثمانينيات 12 ألف، ثم وصلت الى جزر المالديف، وليبيا تتوفر على 500 زاوية عيساوية وهي أول طريقة بهذا البلد، وتونس لاتخلو اي قرية أو مدينة من زاوية عيساوية، وكانت بالمدينة زاويتان هدمتا، وبالقدس زاويتان بحي المغاربة، وأخرى هدمت كانت قريبة من حائط المبكى.
وقد تتوافد على مدينة مكناس وفود من جميع أقطار المغرب العربي وكذلك من جميع أنحاء المغرب الى أن يصل العدد الى حوالي مليون مريد وزائر في فترة عيد المولد النبوي الشريف.
الرحلة إلى فاس العليمة:
فارق سيدي عيسى بنعامر ديار أصهاره بني مختار، وارتحل إلى فاس لمكانتها العلمية، لتكون مدرسة لابنه لما لاحظ عليه النباهة والاستعداد للتحصيل، فحفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز سن السابعة من عمره، فمهر في العربية وأدابها، والفقه والتفسير، وتمكن من العلوم النقلية والعقلية كما جاء في كتاب أتحاف أعلام الناس في جمال أخبار حاضرة مكناس لعبد الرحمان بن زيدان. وجاء على لسان أحد حفدته أنه تصدر من القرويين إلى تدريس العلم بالجامع الكبير بمكناسة الزيتون، حيث لازالت إحدى سواري المسجد المذكور تحمل لوحة خزفية كتب عليها عبارة تدل على أن المكانب كانت تعقد حوله حلقة لتلقي الدروس تحت إشراف الشيخ الكامل.
عاد أبوه إلى الصحراء ليتمم مشواره لمقاومة الاستعمار البرتغالي حيث استشهد على يد «صوميداي» القائد البرتغالي هو وإخوته وأبناؤه السبعة، وكانت وفاته عند بداية القرن التاسع الهجري وقبره يوجد قرب ضريح سيدي أحمد العروسي.
٭ عودة الشيخ الكامل إلى مكناسة الزيتون.
عاد الشيخ الكامل إلى مكناسة الزيتون، وكان يتردد على زيارة قبيلة أخواله من الفهديين المختاريين، وتزوج السيدة طاهرة من قبائل المختار، انجبت له عيسى المهدي الذي تولى الخلافة بعده، والذي ترك ثلاثة أبناء هم: أحمد الحارثي دفين البراكة بمكناس، وامحمد بنعيسى الصغير، ولهذا لقب الشيخ الهادي بالكبير لتشابه الأسماء وعبد السلام أبو مديان الذي لم يخلف وبقي فرعان من أحفاد الشيخ إلى زمننا هذا وهما أبناء الحارثيين وأبناء محمد الصغير، حسب تركة أولاد المهدي بنعيسى المؤرخة سنة 983 ه والتي كتبت بعد وفاة الشيخ بحوالي 50 سنة
أصل تسميته بالكامل:
أكد حفيده أن علماء حضروا ليناظروا الشيخ الهادي بنعيسى وكان بينهم البصري خطيب مكناس آنذاك.. ولما وقف على جدارة الشيخ ومؤهلاته العلمية، سقطت عليه عمامته. وهو يصيح ويقول: والله هذا شيخ كامل، وقد اختلف الرواة في أسباب التسمية فمنهم من ذكر بأن الشيخ هو صاحبها، حيث جاءت في مطلع قصيدته:
أنا فحل كامل وشيخ على ظهر
محمد ظاهر في كل قطر ابن عيسى شربت البحر
منبع الطريقة العيساوية:
كان الشيخ الكامل يتردد باستمرار على زيارة قبيلة أخواله من الفهديين الى أن التقى بالشيخ أحمد بن عمر الحارثي السفياني شيخ القبيلة الذي يعتبر هو أكبر تلاميذ الشيخ محمد بن سليمان الجزولي صاحب دلائل الخيرات.
وقد عرف به غير واحد من المؤرخين إذ قال عنه الحضيكي في كتاب الأنيس الجليل: كان (ض) من فحول المشايخ الداعي الى حضرة الحق العارف بالله المربي للسالكين، أخذ عن أبي العباس الحارثي شيخ الطريقة الجازولية، ثم أخذ بعد وبإذنه عن الشيخ أبي محمد عبد العزيز التباع وألف فيه أحمد المهدي غزال كتابه (النور الشامل في مناقب فحل الرجال الكامل سيدي الهادي بنعيسى.).
وعرف على مدار الأعوام على أنه يدرب مريديه على تلاوة القرآن الكريم مع ترديد الكثير من الأمداح النبوية التي انتشرت في عصره، ولكن كانت كلمات تلك الأغاني الجماعية دينية مدحية بالضرورة فإنها تعتمد على آلات موسيقية غاية في البساطة مثل الدف والطبل، والطبيلة، وكلها آلات إيقاعية، وقد بقيت لقرون تؤدى بنفس الطريقة..
ويذكر حفيد الشيخ أن الآلات الموسيقية كانت على عهد الشيخ الكامل، وهي آلات صوفية، معروفة في الطريقة الشاذلية بالدف وقع تطورها عبر العصور حيث كانت تسمى الغيطة بالبند. (مصطلح صوفي)، وأول من أدخل الغيطة الى الطريقة العيساوية تلميذ الشيخ الولي المشهور سيدي محمد الشباني دفين طريق عين الجمعة (20 كلم على مكناس)، والطبلة أضافها تلميذه الشيخ عبد الرحمان التاغي، المدفون بحمام الجديد مكناس. وكانا الشيخان يتواجدان على هذه الآلات الموسيقية، بالإضافة الى الاهتزاز في الوجد داود بين الحال.، أما لباسهم فكانوا يلبسون البياض (الوندية)
أساس الطريقة العيساوية:
الطريقة العيساوية كما صنفها أحد أحفاد الشيخ الكامل من أشهر فروع الشاذلية بالعالم العربي والإسلامي، وقد قال عنها الشيخ الكامل نفسه «طريقتنا لاتدخل في قلب قاسى، ولافي جسم عاصي، ولافي عقد جاهل. ولاتدرك بالقياس، ولاهي خارجة عن الكتاب والسنة بل هي حكمة علية وموهبة أولية على السنة والنية ومساقة على أثر الانبياء والأولياء... الخ».
والطريقة العيساوية تقدم على أركان اساسية هي الذكر والمذاكرة والعلم، والمحبة، والكرم، والتضحية، والسخاء والرأفة والمودة.
الوجه الفني للطريقة العيساوية:
«عيساوة» (اسم يحيل عند البعض على أجواء غرائبية يختلط فيها ماهو صوفي بما هو فلكلوري، حيث يتماوج الذكر والنغم، ويلتحم ايقاع الجذبة بنغمات الحضرة، فتنفتح «الطائفة» أمام أصناف من المريدين بين راقص مأخوذ، وجاذب مشدود هامت روحه في أجواء الحضرة فيتجاوز حدود واقعه ليلحق ملكوت، وحده يعرف كنهه، فتتلوى الأجساد، وترتفع الرؤوس وتنحني، وتعلو الصيحات، تتهاوى اجساد، وتنهض أخرى، ويلعلع صوت الغيطة ويشتد وقع الطبل والبندير، فتزداد حدة التفاني لدى المريدين داخلة دائرة الرقص والجذب، تعتريهم أحوال كل على قدر مشربه فمنهم المهتز ومنهم من يهتز، ومنهم من يصفق فرحا بمذكوره كحالة أهل التصوف والمجاذيب، فترتفع عند الجميع ايقاع الجذبة تحت دورة الانتشاء.
اختراق الفريسة، وتمزيق اللباس الأسود.
يقول ادريس أحد حفدة الشيخ عندما يصل العيساوي الى ذروة الانتشاء يتم خرق المادة أي تشكيل في نظره لم يتشكل في الصفة الآدمية الصحيحة إلا ويراه شيطانا فيتم فرسه أم مطاردته، وهذا يرجع الى حالة الصوفي، أو ما يعرض عليه أثناء حالته الغيبية.
ومن يقدم هذه الفريسة من العامة، فإنه يرى في ذلك كرامة أو تلذذا بتلك الكرامة، أما المتواجد فهو في حالة غيب، والطريقة العيساوية بريئة من هذه الظاهرة.
وبخصوص اللباس الأسود الحاضر المتفرج، العيساوي يرى نفسه أنه في حالة احتفال لباسه ابيض، ويجب مشاركته في هذا الاحتفال باللباس الأبيض، والذي يلبس الأسود يعتبر في نظره غير مشارك أو مستهزء، يجب تمزيق ثيابه.
امتدادات الطريقة العيساوية:
انتقلت الطريقة العيساوية الى الجزائر عن طريق (زاوية ورزة) بمدينة مدية منذ القرن السادس عشر الميلادي، وانتشرت بها عن طريق الزاوية الحنصالية، ثم انتشرت بعد ذلك في تونس وليبيا إلى أن وصلت الى أوروبا ، وبعض أنحاء العالم، وحدها باكستان بها 30 الف عيساوي، بعد أن كان بها في الثمانينيات 12 ألف، ثم وصلت الى جزر المالديف، وليبيا تتوفر على 500 زاوية عيساوية وهي أول طريقة بهذا البلد، وتونس لاتخلو اي قرية أو مدينة من زاوية عيساوية، وكانت بالمدينة زاويتان هدمتا، وبالقدس زاويتان بحي المغاربة، وأخرى هدمت كانت قريبة من حائط المبكى.
وقد تتوافد على مدينة مكناس وفود من جميع أقطار المغرب العربي وكذلك من جميع أنحاء المغرب الى أن يصل العدد الى حوالي مليون مريد وزائر في فترة عيد المولد النبوي الشريف.
رد: الشيخ الهادي بن عيسى
من جوامع كلام الشيخ الكامل قدس الله سره
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد قبلة ارواح المحبين واهل بيته واصحابه الطاهرين
1 قال الشيخ الكامل رضي الله عنه: إنما تستجيب العقول، حين تستجيب القلوب، والعقول
مفاتيح العلوم. والقلوب حصونها ومعاقلها. فاحرصوا حفظكم الله -على ذلك
2 يريدون الياقوت باضرب الحديد ويريدون مقامات الرجال باعمال الجهال ويريدون احوال الابرار بافعال الفجار
3 السنة تجمعنا والبدعة تفرقنا
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد قبلة ارواح المحبين واهل بيته واصحابه الطاهرين
1 قال الشيخ الكامل رضي الله عنه: إنما تستجيب العقول، حين تستجيب القلوب، والعقول
مفاتيح العلوم. والقلوب حصونها ومعاقلها. فاحرصوا حفظكم الله -على ذلك
2 يريدون الياقوت باضرب الحديد ويريدون مقامات الرجال باعمال الجهال ويريدون احوال الابرار بافعال الفجار
3 السنة تجمعنا والبدعة تفرقنا
رد: الشيخ الهادي بن عيسى
قال الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى عن التوبة: اعلم أن للتوبة تسع علامات وهي الحسرة والندامة والخشوع والتواضع والابتهال
والمداومة على الذكر والرضى بالقضاء والشكر على الرخاء وحسن الظن بالمولى, وقال
أيضاً: أعلم أيها المريد أن سبعة أشياء تقطع عن الأرتقاء بالتوبة وهي: الحقد
والحسد والعجب والرياء والكبر وحب المحمدة ولذة الرياسة, وأعلم أن من كان في قلبه
ثلاثة أمور وهو يدعي التوبة فهو زنديق: الأفتخار بالعلم وسوء الخلق وسوء الظن
بالخلق
والمداومة على الذكر والرضى بالقضاء والشكر على الرخاء وحسن الظن بالمولى, وقال
أيضاً: أعلم أيها المريد أن سبعة أشياء تقطع عن الأرتقاء بالتوبة وهي: الحقد
والحسد والعجب والرياء والكبر وحب المحمدة ولذة الرياسة, وأعلم أن من كان في قلبه
ثلاثة أمور وهو يدعي التوبة فهو زنديق: الأفتخار بالعلم وسوء الخلق وسوء الظن
بالخلق
رد: الشيخ الهادي بن عيسى
قال رضي الله عنه: من شروط التائب أن يقتدي بشيخ عالم وينتهي عما كان يفعل من الشر ويفغل الخير ما أستطاع بقدر الأجتهاد ويهجر الفجار ويحب الاخيار ويتبع سنة نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولا يبغض أحدا من أهل الإيمان ولا يترك الصلاة في أوقاتها ولا يفسد العمل بالرياء ولا يتكبر ولا يتجبر ولا يعجب بنفسه في أقواله وأعماله ويكون كلامه حكمة وصمته تفكر ونظره اعتباراً وفرحه بالله وبأنبيائه وأوليائه وحزنه على نقسه مما يصدر منها ولايكون نماماً ولا بهاتاً ولا محباً في المال ويحب السائلين والفقراء ويكون منهم ويتعلم العلم الذي يقربه إلي الله سبحانه وتعالى..
يتحدث الشيخ الكامل رضي الله عنه الي تلاميذه:فأعلموا أن أول العلوم النافعة العلم بالله وبصفاته ثم العلم بأحكام الله تعالى وأمره ثم العلم بأفات الأرواح ثم العلم بأفات الأبرار ثم العلم بأعمال الحضرة ثم العلم بأداب المجالسة ثم العلم بأداب المراقبة ثم العلم بأداب المشاهدة ثم العلم بأداب المحادثة ثم العلم باداب المكالمة ثم العلم بأداب الإلهام ولا حولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
وقد نبه رضي الله عنه المريد إلي مسألة هامة وهي الاسس التي قامت عليها الطريقة :تلك المسألة هي أنه يجب على المريد أن يبدأ بامتثال الأوامر واجتناب النواهي وتعظيم الله وتقديسه وستتولى العناية الربانية تطهيره وتصفية نفسه, ومن الخطأ أن يشتغل الإنسان بتصفية نفسه أولا لأنه إذا اشتغل بتطهيرها كانت هي المعبودالمقصود
ومن هذا ما قصده بقوله: لا تشتغلوا بالنفوس ولا بالقلوب ولكن اشتغلوا بتعظيم علام الغيوب فإذا اشتغلتم بذلك كان معبودكم مقصودكم
يتحدث الشيخ الكامل رضي الله عنه الي تلاميذه:فأعلموا أن أول العلوم النافعة العلم بالله وبصفاته ثم العلم بأحكام الله تعالى وأمره ثم العلم بأفات الأرواح ثم العلم بأفات الأبرار ثم العلم بأعمال الحضرة ثم العلم بأداب المجالسة ثم العلم بأداب المراقبة ثم العلم بأداب المشاهدة ثم العلم بأداب المحادثة ثم العلم باداب المكالمة ثم العلم بأداب الإلهام ولا حولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
وقد نبه رضي الله عنه المريد إلي مسألة هامة وهي الاسس التي قامت عليها الطريقة :تلك المسألة هي أنه يجب على المريد أن يبدأ بامتثال الأوامر واجتناب النواهي وتعظيم الله وتقديسه وستتولى العناية الربانية تطهيره وتصفية نفسه, ومن الخطأ أن يشتغل الإنسان بتصفية نفسه أولا لأنه إذا اشتغل بتطهيرها كانت هي المعبودالمقصود
ومن هذا ما قصده بقوله: لا تشتغلوا بالنفوس ولا بالقلوب ولكن اشتغلوا بتعظيم علام الغيوب فإذا اشتغلتم بذلك كان معبودكم مقصودكم
رد: الشيخ الهادي بن عيسى
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد قبلة أرواح المحبين وآله وصحبه أجمعين
وبعد: هذا نماذج من كلام الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى
النموذج الأول
ورد في بعض التقييد القديمة ولعله للزبادي مع العلم أن كل ما نقل من كلام الشيخ كان بواسطة تلامذيه الذين كانوا يكتبون عنه كلما طلب منهم ذلك :
يقول التقييد المذكور: هذا مختصر من كلام سيدي محمد بن عيسى رضي الله عنه قال: إذا رأيتم من أتاكم بالجدل والجحود فادخلوا معه في هذه المعرفة,
ما هو العلم؟ وما هو العمل؟ وايهما يكون صفة للآخر؟ وكيف انقسمت العلوم عن الأعمال والأعمال عن الجوارح؟ وما أول العلوم وما وسطها وما آخرها؟ وما أول الأعمال وما وسطها وما آخرها؟ وما سيد العلوم وما سيد العمل؟ وما أفضل الأعمال وما أفضل العلوم؟
أما العلم فهو نور وبرهان وأما العمل فهو تضرع وإنقاذ وأما أيهما صفة للآخر فالعلم صفة للعمل وهو زينة له فيه إخلاص وسنده, وأما كيف انقسمت العلوم على الأعمال والأعمال على الجوارح فعلى ثلاثة أقسام: الأول علم الظاهر فهو ما يستفاد بالدراسة والتعلم والثاني علم الباطن وهو ما يستفاد بالهداية والتخصيص فاضله التطهير والتنوير والثالث باطن الباطن وهو ما يستفاد بالإفهام والإسماع وأما أول العلوم فهو علم التوحيد والمكالمة كما قال نبينا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إن من أمتي محدثين ومكلمين وأن عمر منهم, وأما الأعمال فهو التوبة النصوح وما وسط الأعمال فهو الهيبة والتعظيم وأما آخر الأعمال فهو الفناء والبقاء وأما أفضل العلوم فهو ما كان مقرونا بالخشية, وأما سيد العلوم فهو العلم بالله تعالى, وأما سيد لأعمال فهو الذي لا هوى فيه,
فإن قال لك قائل ما المجاهدة وما المراقبة؟ وما المشاهدة وما علم اليقين؟ وما عين اليقين؟ وأين الله في الأرض أو في السماء؟ فاعلموا رحمكم الله تعالى,
أما المجاهدة فمن مقام المبتدئين وأما المراقبة فمن مقام المتوسطين وأما المشاهدة فمن مقام المنتهين وأما قولكم أين الله في الأرض أو في السماء فإذا قلنا في السماء فإن السماء مشتق من العلو إشارة إلي علوه وجلاله وأنه متفرد بصفة الكمال والجمال التي لا تدرك بالعقل والقياس وإذا قلنا في الأرض فمعناه تعظيمه وذكره وهيبته ومحبته والسرور به في قلوب العارفين الذين لا يفترون عن ذكره جل الملك الحق عن الحلول والانتقال والاستقرار والتمكن في المكان,
وأما قولكم علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين فاعلموا رحمكم الله أن علم اليقين بحر لا ساحل له وأعظم منه عين اليقين وحق اليقين, ولو اجتمعت الإنس والجن والملأكة على تفسير هذه العلوم لعجزوا عن تفسير حرف من حروفها, وباب التأويل مفتوح أبدا( ولو ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفذت كلمات الله) أي أسرار كلمات الله ومعانيها فإن قال لك قائل فسر لي علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين,
فاعلم أن علم اليقين هو النظر والاستدلال بعد الخروج من ظلمات التقليد التقليد في الإيمان شك, والنظر والاستدلال يقين,
وأما عين اليقين فهو الثبوت على التوحيد بالدليل والبرهان وأما حق اليقين فهو الاستدلال بالصانع على المصنوع, فالمقام الأول التوحيد والثاني التجريد والثالث التفريد, وأما المجاهدة فهي المخالفة للنفس وترك الراحة وكثرة البكاء والأخذ في الجد وكثرة الاجتهاد على موافقة الكتاب والسنة وأما المراقبة فهي جذب رباني روحاني وحقيقة الجذب لا يعلمها إلا المجذوب الروحاني وأما المشاهدة فليس للعبد فيها اكتساب والكلام على المشاهدة يطول ولا يجوز إفشاؤه والسلام,
فإن قال لك قائل أين ربك منك؟ فقل حيث أنا منه (وهو معكم أينما كنتم)
بعلمه فإن قال لك قائل الله عز وجل قريب أم بعيد؟ فقل له من غير اتصال بعيد من غير انفصال قال بعض الحكماء القرب والبعد يتضمن المسافة وهو في حقه محال والمحال لا يجوز في العقل وجوده فإن قال لك قائل الله داخل في العالم أم خارج عنه فالجواب أن نقول ليس داخلا فيه ولا خارجا عنه ولا فوقه ولا تحته ولا عن يمينه ولا عن شماله ولا أمامه ولا خلفه: العجز عن إدراك الإدراك (ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير) صدر هذه الآية تنزيه فلو قال سبحانه وهو السمع البصير ولم يقل ليس كمثله شيئ لوقع التوهم والتشكك في العقل, فلما قال ليس كمثله شيئ تنزه وتقدس عما لا يليق به من الجسمية والعرضية والجوهرية كما تنزه أيضا عما لا يليق به من تشبيه وتغيير وغير ذالك تعالى عن ذلك علوا كبيرا فإن قال لك قائل ما هو العرض وما معنى كون الأعراض لا تبقى زمنين فإن ذلك من صفة نفس العرض لأنه لا يعقل إلا بتلك الصفة وأما حقيقة العرض فهو الذي لا يقوم بنفسه. وأما كم تنقسم الأعراض فهي ضربان مطلق ومقيد المطلق
كالألوان والطعوم والروائح والمقيد على قسمين متعلق وغير متعلق فالمتعلق كالعلم بالعلوم والجهل بالجهول والحب بالمحبوب والبغض بالمغضوب وغير ذلك ومولانا جل وعز منزه عن هذه الصفات تعالى عن ذلك علوا كبير,
والعرض من المعاني القائمة بالجسم والجوهر, ومن الأعراض أيضا الموت والعلم والجهل والسمع والبصر والكلام والحركة والسكون وجميع المعاني القائمة بالجسم والجوهر ومولانا جل وعز بخلاف ذلك منزه عن الكيفية والعرضية والجسمية والجوهرية تعالى أن يتصف بهذه الصفات علوا كبير فإن قال لك قائل ما معني الأجسام وما معني الجواهر؟ وما حقيقة الجواهر؟ فأما معني الأجسام فهي ما تركب من جواهر كبيرة أو صغيرة وحقيقتها أن توجد في قدر من الفراغ وأما معني الجوهر فهو الذي انفصل عن جوهر مثله وحقيقته أنه يستحيل انقسامه والأجسام على قسمين شفافة وكثيفة فأما الشفافة وكثيفة فأما الشفافة فالهواء والرياح والسحاب والدخان والضباب والماء والنار ونحو ذلك وأما الكثيفة فهي الحجر والمدر والأشجار ونحو ذلك.
ويدل إلقاء مثل هذه الدروس على أنه كان يوجد بين يدي الشيخ جماعة من المثقفين الذين يستطيعون هضم هذه الحقائق الفلسفية, كما يستفاد من ذلك أن هذا الأسلوب لا يكون إلا مع أهل الجدل والمراء.
المصدر من كتاب الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى
طريقة وزاوية واستمرارية
تأليف الأستاذ علال العيساوي آل الشيخ الكامل
والصلاة والسلام على سيدنا محمد قبلة أرواح المحبين وآله وصحبه أجمعين
وبعد: هذا نماذج من كلام الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى
النموذج الأول
ورد في بعض التقييد القديمة ولعله للزبادي مع العلم أن كل ما نقل من كلام الشيخ كان بواسطة تلامذيه الذين كانوا يكتبون عنه كلما طلب منهم ذلك :
يقول التقييد المذكور: هذا مختصر من كلام سيدي محمد بن عيسى رضي الله عنه قال: إذا رأيتم من أتاكم بالجدل والجحود فادخلوا معه في هذه المعرفة,
ما هو العلم؟ وما هو العمل؟ وايهما يكون صفة للآخر؟ وكيف انقسمت العلوم عن الأعمال والأعمال عن الجوارح؟ وما أول العلوم وما وسطها وما آخرها؟ وما أول الأعمال وما وسطها وما آخرها؟ وما سيد العلوم وما سيد العمل؟ وما أفضل الأعمال وما أفضل العلوم؟
أما العلم فهو نور وبرهان وأما العمل فهو تضرع وإنقاذ وأما أيهما صفة للآخر فالعلم صفة للعمل وهو زينة له فيه إخلاص وسنده, وأما كيف انقسمت العلوم على الأعمال والأعمال على الجوارح فعلى ثلاثة أقسام: الأول علم الظاهر فهو ما يستفاد بالدراسة والتعلم والثاني علم الباطن وهو ما يستفاد بالهداية والتخصيص فاضله التطهير والتنوير والثالث باطن الباطن وهو ما يستفاد بالإفهام والإسماع وأما أول العلوم فهو علم التوحيد والمكالمة كما قال نبينا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إن من أمتي محدثين ومكلمين وأن عمر منهم, وأما الأعمال فهو التوبة النصوح وما وسط الأعمال فهو الهيبة والتعظيم وأما آخر الأعمال فهو الفناء والبقاء وأما أفضل العلوم فهو ما كان مقرونا بالخشية, وأما سيد العلوم فهو العلم بالله تعالى, وأما سيد لأعمال فهو الذي لا هوى فيه,
فإن قال لك قائل ما المجاهدة وما المراقبة؟ وما المشاهدة وما علم اليقين؟ وما عين اليقين؟ وأين الله في الأرض أو في السماء؟ فاعلموا رحمكم الله تعالى,
أما المجاهدة فمن مقام المبتدئين وأما المراقبة فمن مقام المتوسطين وأما المشاهدة فمن مقام المنتهين وأما قولكم أين الله في الأرض أو في السماء فإذا قلنا في السماء فإن السماء مشتق من العلو إشارة إلي علوه وجلاله وأنه متفرد بصفة الكمال والجمال التي لا تدرك بالعقل والقياس وإذا قلنا في الأرض فمعناه تعظيمه وذكره وهيبته ومحبته والسرور به في قلوب العارفين الذين لا يفترون عن ذكره جل الملك الحق عن الحلول والانتقال والاستقرار والتمكن في المكان,
وأما قولكم علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين فاعلموا رحمكم الله أن علم اليقين بحر لا ساحل له وأعظم منه عين اليقين وحق اليقين, ولو اجتمعت الإنس والجن والملأكة على تفسير هذه العلوم لعجزوا عن تفسير حرف من حروفها, وباب التأويل مفتوح أبدا( ولو ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفذت كلمات الله) أي أسرار كلمات الله ومعانيها فإن قال لك قائل فسر لي علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين,
فاعلم أن علم اليقين هو النظر والاستدلال بعد الخروج من ظلمات التقليد التقليد في الإيمان شك, والنظر والاستدلال يقين,
وأما عين اليقين فهو الثبوت على التوحيد بالدليل والبرهان وأما حق اليقين فهو الاستدلال بالصانع على المصنوع, فالمقام الأول التوحيد والثاني التجريد والثالث التفريد, وأما المجاهدة فهي المخالفة للنفس وترك الراحة وكثرة البكاء والأخذ في الجد وكثرة الاجتهاد على موافقة الكتاب والسنة وأما المراقبة فهي جذب رباني روحاني وحقيقة الجذب لا يعلمها إلا المجذوب الروحاني وأما المشاهدة فليس للعبد فيها اكتساب والكلام على المشاهدة يطول ولا يجوز إفشاؤه والسلام,
فإن قال لك قائل أين ربك منك؟ فقل حيث أنا منه (وهو معكم أينما كنتم)
بعلمه فإن قال لك قائل الله عز وجل قريب أم بعيد؟ فقل له من غير اتصال بعيد من غير انفصال قال بعض الحكماء القرب والبعد يتضمن المسافة وهو في حقه محال والمحال لا يجوز في العقل وجوده فإن قال لك قائل الله داخل في العالم أم خارج عنه فالجواب أن نقول ليس داخلا فيه ولا خارجا عنه ولا فوقه ولا تحته ولا عن يمينه ولا عن شماله ولا أمامه ولا خلفه: العجز عن إدراك الإدراك (ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير) صدر هذه الآية تنزيه فلو قال سبحانه وهو السمع البصير ولم يقل ليس كمثله شيئ لوقع التوهم والتشكك في العقل, فلما قال ليس كمثله شيئ تنزه وتقدس عما لا يليق به من الجسمية والعرضية والجوهرية كما تنزه أيضا عما لا يليق به من تشبيه وتغيير وغير ذالك تعالى عن ذلك علوا كبيرا فإن قال لك قائل ما هو العرض وما معنى كون الأعراض لا تبقى زمنين فإن ذلك من صفة نفس العرض لأنه لا يعقل إلا بتلك الصفة وأما حقيقة العرض فهو الذي لا يقوم بنفسه. وأما كم تنقسم الأعراض فهي ضربان مطلق ومقيد المطلق
كالألوان والطعوم والروائح والمقيد على قسمين متعلق وغير متعلق فالمتعلق كالعلم بالعلوم والجهل بالجهول والحب بالمحبوب والبغض بالمغضوب وغير ذلك ومولانا جل وعز منزه عن هذه الصفات تعالى عن ذلك علوا كبير,
والعرض من المعاني القائمة بالجسم والجوهر, ومن الأعراض أيضا الموت والعلم والجهل والسمع والبصر والكلام والحركة والسكون وجميع المعاني القائمة بالجسم والجوهر ومولانا جل وعز بخلاف ذلك منزه عن الكيفية والعرضية والجسمية والجوهرية تعالى أن يتصف بهذه الصفات علوا كبير فإن قال لك قائل ما معني الأجسام وما معني الجواهر؟ وما حقيقة الجواهر؟ فأما معني الأجسام فهي ما تركب من جواهر كبيرة أو صغيرة وحقيقتها أن توجد في قدر من الفراغ وأما معني الجوهر فهو الذي انفصل عن جوهر مثله وحقيقته أنه يستحيل انقسامه والأجسام على قسمين شفافة وكثيفة فأما الشفافة وكثيفة فأما الشفافة فالهواء والرياح والسحاب والدخان والضباب والماء والنار ونحو ذلك وأما الكثيفة فهي الحجر والمدر والأشجار ونحو ذلك.
ويدل إلقاء مثل هذه الدروس على أنه كان يوجد بين يدي الشيخ جماعة من المثقفين الذين يستطيعون هضم هذه الحقائق الفلسفية, كما يستفاد من ذلك أن هذا الأسلوب لا يكون إلا مع أهل الجدل والمراء.
المصدر من كتاب الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى
طريقة وزاوية واستمرارية
تأليف الأستاذ علال العيساوي آل الشيخ الكامل
رد: الشيخ الهادي بن عيسى
وصية الشيخ الكامل
محمد بن عيسى
طريقتنا هذه لا تدخل في قلب قاسي ولا جسم عاصي
ولا هي خارجة عن الكتاب و السنة بل هي حكمة علية وموهبة
لدنية على السنة و النية و مسقاة على أثر الأنبياء و الأولياء
مع دوام ظاهر صاحبها على الاستقامة, فمن عمل على هذا فهو
من حزبنا ومحسوب علينا ومنسوب إلينا ومن لم يكن مشهور ظاهر أمره على هذا فنحن براء منه وهو برئ منا فليتعلم الأدب ويجتنب الكذب ويلازم الصدق و المحبة و السخاء والحنان و الرأفة على الأخوان ولا يبيع أخوانه بزلة ويجعل المسلمين في حل ويكف لسانه عن أذيتهم (ويرضى بما قسم الله له) ويتعلم ما يلزمه من التوحيد وإحكام العبادة ويتعلم هذه الكلمات{الله معي، الله ناظر إلي، الله شاهد علي، لإيراني حيث نهاني ولا : يفتقدني حيث أمرني.( و يواضب على حضور الميعاد و يقضي ما فاته من الفرائض والواجبات ويتوب من جميع الزلات و يحسن معاشرة الأهل و الأصحاب ويحضر في قراءة الأحزاب ويتقي الله في كل أوقاته)
محمد بن عيسى
طريقتنا هذه لا تدخل في قلب قاسي ولا جسم عاصي
ولا هي خارجة عن الكتاب و السنة بل هي حكمة علية وموهبة
لدنية على السنة و النية و مسقاة على أثر الأنبياء و الأولياء
مع دوام ظاهر صاحبها على الاستقامة, فمن عمل على هذا فهو
من حزبنا ومحسوب علينا ومنسوب إلينا ومن لم يكن مشهور ظاهر أمره على هذا فنحن براء منه وهو برئ منا فليتعلم الأدب ويجتنب الكذب ويلازم الصدق و المحبة و السخاء والحنان و الرأفة على الأخوان ولا يبيع أخوانه بزلة ويجعل المسلمين في حل ويكف لسانه عن أذيتهم (ويرضى بما قسم الله له) ويتعلم ما يلزمه من التوحيد وإحكام العبادة ويتعلم هذه الكلمات{الله معي، الله ناظر إلي، الله شاهد علي، لإيراني حيث نهاني ولا : يفتقدني حيث أمرني.( و يواضب على حضور الميعاد و يقضي ما فاته من الفرائض والواجبات ويتوب من جميع الزلات و يحسن معاشرة الأهل و الأصحاب ويحضر في قراءة الأحزاب ويتقي الله في كل أوقاته)
مواضيع مماثلة
» من جوامع كلام الشيخ الهادي بن عيسى قدس الله سره
» وصية الشيخ محمد بن عيسى
» الشيخ سيدي محمد بن عيسى السباعي
» نماذج من كلام الشيخ سيدي محمد بن عيسى
» بعض الرسائل التى كان بيعتها الشيخ محمد بن عيسى رضي الله عنه
» وصية الشيخ محمد بن عيسى
» الشيخ سيدي محمد بن عيسى السباعي
» نماذج من كلام الشيخ سيدي محمد بن عيسى
» بعض الرسائل التى كان بيعتها الشيخ محمد بن عيسى رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى