_فضائح_الوهابية
_فضائح_الوهابية
#
||احذَرُوا وحَذِّرُوا من فرقَةٍ ضَالَّةٍ مُجَسِّمَة مُشَبِّهة تُسمَى الوَهَّابِيَّة||
ونذكر لكم أيضًا بعضًا من هؤلاء الوهابية المفتونين مع بيان بعض مقالاتهم الفاسدة والرّدّ عليها بإيجاز بما ورد عن علماء أهل السُّنَّة:
••(1)– يقول أحد رؤوس الوهّابية عبد العزيز بن باز في كتاب سمَّاه "تنبيهات هامّة على ما كتبه الشيخ محمَّد علي الصّابوني في صفات الله عزّ وجلّ":
: ثمّ ذكر الصابونيّ هداه الله تنزيه الله سبحانه عن الجسم والحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وهذا ليس بمذهب أهل السّنّة. اهـ
انظر كيف ينكرون على أهل السّنّة تنزيه الله عن الجسم وصفات البشر لأنهم كحال زعيمهم محمد بن عبد الوهاب وسلفه ابن تيمية، مجسّمة مُشَبِّهَةٌ يزعمون لله الصورة والقعود على العرش ويقولون إنّ كلامه صوت وحرف والعياذ بالله تعالى.
وقد صرّح أيضًا العثيمين بذلك في كتابه المسمّى زورًا "عقيدة أهل السّنّة" قائلًا:
: "إنّ لله عينين حقيقيَّتَيْن".
وقد قال قائلهم في رسالة له للحصول على الدكتوراه في جامعاتهم:
: "إنّ الله يضع قدمه في النار لكنها لا تحترق".
أمّا أهل السنّة والجماعة فيتمسّكون بقوله تعالى: {ليس كمثله شىء} وبقول الأئمّة: "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك".
وقول الإمام الطَّحاوِيّ: "وَمَنْ وَصَفَ الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".
••(2)- ومن أباطيلهم أنهم يزعمون التحيّز لله تعالى في السّماء وأحيانًا يقولون بنسبة القعود له على العرش. من هؤلاء ابن باز الذي قال في مجلة الحج عدد جمادى الأولى 1415 هـ ص 73 و74 يقول:
: "إنّ الله سبحانه وتعالى مستو على عرشه بذاته". وقول زعيمهم ابن تيمية: "إنّ الله يجلس على الكرسيّ وقد أخلى منه مكانًا يُقعد فيه معه رسول الله".
ثم يُخطِّئ ابن باز الحافظ ابن حجر عند تعليقه على كتابه فتح الباري لقوله إن أهل السنّة متفقون على أن الله تعالى موجود بلا مكان.
أما المدعو ناصر الألباني فيشبِّه الله تعالى بالقبة المحيطة بالشىء مفسّرًا إحاطة الله بكل شىء بالإحاطة الحسيّة بالعالم وذلك في كتابه المسمّى صحيح الترغيب والترهيب للحافظ المنذري.
أما أهل السنة فيقولون إن الله موجود بلا مكان ويستدلّون لذلك بقول النبيّ صلّى الله عليْه وسلّم:
"كان الله ولم يكن شىء غيره".
وقول سيّدنا علي رضي الله عنه:
"كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان".
وقول الإمام الطحاوي: "تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الستّ كسائر المبتدعات".
ولا مجال هنا لسرد الأدلة مطولًا.
☆ يتبع ☆[
✿✿❁࿐❁✿✿
لَا تَنْسَوْنَا مِنْ دَعْوَةٍ صَالِحَةٍ فِي ظَهْرِ الغَيْبِ.
كُنْ نَاشِرًا للخَير وَحَذِّر مِن أَهلِ الضَلَال.
✿✿❁࿐❁✿✿
||احذَرُوا وحَذِّرُوا من فرقَةٍ ضَالَّةٍ مُجَسِّمَة مُشَبِّهة تُسمَى الوَهَّابِيَّة||
ونذكر لكم أيضًا بعضًا من هؤلاء الوهابية المفتونين مع بيان بعض مقالاتهم الفاسدة والرّدّ عليها بإيجاز بما ورد عن علماء أهل السُّنَّة:
••(1)– يقول أحد رؤوس الوهّابية عبد العزيز بن باز في كتاب سمَّاه "تنبيهات هامّة على ما كتبه الشيخ محمَّد علي الصّابوني في صفات الله عزّ وجلّ":
: ثمّ ذكر الصابونيّ هداه الله تنزيه الله سبحانه عن الجسم والحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وهذا ليس بمذهب أهل السّنّة. اهـ
انظر كيف ينكرون على أهل السّنّة تنزيه الله عن الجسم وصفات البشر لأنهم كحال زعيمهم محمد بن عبد الوهاب وسلفه ابن تيمية، مجسّمة مُشَبِّهَةٌ يزعمون لله الصورة والقعود على العرش ويقولون إنّ كلامه صوت وحرف والعياذ بالله تعالى.
وقد صرّح أيضًا العثيمين بذلك في كتابه المسمّى زورًا "عقيدة أهل السّنّة" قائلًا:
: "إنّ لله عينين حقيقيَّتَيْن".
وقد قال قائلهم في رسالة له للحصول على الدكتوراه في جامعاتهم:
: "إنّ الله يضع قدمه في النار لكنها لا تحترق".
أمّا أهل السنّة والجماعة فيتمسّكون بقوله تعالى: {ليس كمثله شىء} وبقول الأئمّة: "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك".
وقول الإمام الطَّحاوِيّ: "وَمَنْ وَصَفَ الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".
••(2)- ومن أباطيلهم أنهم يزعمون التحيّز لله تعالى في السّماء وأحيانًا يقولون بنسبة القعود له على العرش. من هؤلاء ابن باز الذي قال في مجلة الحج عدد جمادى الأولى 1415 هـ ص 73 و74 يقول:
: "إنّ الله سبحانه وتعالى مستو على عرشه بذاته". وقول زعيمهم ابن تيمية: "إنّ الله يجلس على الكرسيّ وقد أخلى منه مكانًا يُقعد فيه معه رسول الله".
ثم يُخطِّئ ابن باز الحافظ ابن حجر عند تعليقه على كتابه فتح الباري لقوله إن أهل السنّة متفقون على أن الله تعالى موجود بلا مكان.
أما المدعو ناصر الألباني فيشبِّه الله تعالى بالقبة المحيطة بالشىء مفسّرًا إحاطة الله بكل شىء بالإحاطة الحسيّة بالعالم وذلك في كتابه المسمّى صحيح الترغيب والترهيب للحافظ المنذري.
أما أهل السنة فيقولون إن الله موجود بلا مكان ويستدلّون لذلك بقول النبيّ صلّى الله عليْه وسلّم:
"كان الله ولم يكن شىء غيره".
وقول سيّدنا علي رضي الله عنه:
"كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان".
وقول الإمام الطحاوي: "تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الستّ كسائر المبتدعات".
ولا مجال هنا لسرد الأدلة مطولًا.
☆ يتبع ☆[
✿✿❁࿐❁✿✿
لَا تَنْسَوْنَا مِنْ دَعْوَةٍ صَالِحَةٍ فِي ظَهْرِ الغَيْبِ.
كُنْ نَاشِرًا للخَير وَحَذِّر مِن أَهلِ الضَلَال.
✿✿❁࿐❁✿✿
رد: _فضائح_الوهابية
#سلسة_فضائح_الوهابية
||احذَرُوا وحَذِّرُوا من فرقَةٍ ضَالَّةٍ مُجَسِّمَة مُشَبِّهة تُسمَى الوَهَّابِيَّة||
••(- ||الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم||
يجوز قول: "اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها"، هذه الصيغة ليست مخالفة للقرءان والحديث.
: قال ابن باز: "هذا الكلام شرك".
انظر كتابهم كيف اهتديت إلى التوحيد لمحمد جميل زينو، ص 83 و 89، دار الفتح، الشارقة.
••(9)- ||النـار||
النار لا تفنى ولا ينتهي عذاب الكفار فيها، قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا} [سورة فاطر 36].
: الوهابية أعداء الله ورسوله يقولون: "النار تفنى وينتهي فيها عذاب الكفار".
انظر كتابهم القول المختار لفناء النار لعبد الكريم الحميد، ص 7، السعودية، الرياض، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز (أثنى على كتابه ابن باز) ص 427، المكتب الإسلامي بيروت.
••(10)- ||مخالفة الله للحوادث||
الله لا يشبه البشر لأنه خالقهم، والخالق لا يشبه المخلوق وليس بذي صورةٍ ولا كميةٍ ولا كيفية، قال الله تعالى: {ليس كمثله شىء} [سورة الشورى 11].
: الوهابية يقولون: "الله خلق بشرًا على صورتنا يشبهنا" (أي مرادهم عن الله أي على زعمهم يشبه الله وعلى صورة الله).
انظر كتابهم عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن لمحمود التويجري (أثنى ابن باز على كتابه) ص 76 دار اللواء، الرياض.
••(11)- ||قول لا إله إلا الله||
يجوز الإكثار من ذكر الله كقول لا إله إلا الله ألف مرة، قال الله تعالى: {اذكروا الله ذِكرًا كثيرًا} [الأحزاب 41].
: الوهابية يقولون: "هذا من ابتداع الجاهلين وخروج عن الذكر الشرعي إلى ذكر يشرك بالله".
انظر كتابهم حلقات ممنوعة لحسام العقاد ص 25 دار الصحابة طنطا.
☆ يتبع ☆[
||احذَرُوا وحَذِّرُوا من فرقَةٍ ضَالَّةٍ مُجَسِّمَة مُشَبِّهة تُسمَى الوَهَّابِيَّة||
••(- ||الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم||
يجوز قول: "اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها"، هذه الصيغة ليست مخالفة للقرءان والحديث.
: قال ابن باز: "هذا الكلام شرك".
انظر كتابهم كيف اهتديت إلى التوحيد لمحمد جميل زينو، ص 83 و 89، دار الفتح، الشارقة.
••(9)- ||النـار||
النار لا تفنى ولا ينتهي عذاب الكفار فيها، قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا} [سورة فاطر 36].
: الوهابية أعداء الله ورسوله يقولون: "النار تفنى وينتهي فيها عذاب الكفار".
انظر كتابهم القول المختار لفناء النار لعبد الكريم الحميد، ص 7، السعودية، الرياض، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز (أثنى على كتابه ابن باز) ص 427، المكتب الإسلامي بيروت.
••(10)- ||مخالفة الله للحوادث||
الله لا يشبه البشر لأنه خالقهم، والخالق لا يشبه المخلوق وليس بذي صورةٍ ولا كميةٍ ولا كيفية، قال الله تعالى: {ليس كمثله شىء} [سورة الشورى 11].
: الوهابية يقولون: "الله خلق بشرًا على صورتنا يشبهنا" (أي مرادهم عن الله أي على زعمهم يشبه الله وعلى صورة الله).
انظر كتابهم عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن لمحمود التويجري (أثنى ابن باز على كتابه) ص 76 دار اللواء، الرياض.
••(11)- ||قول لا إله إلا الله||
يجوز الإكثار من ذكر الله كقول لا إله إلا الله ألف مرة، قال الله تعالى: {اذكروا الله ذِكرًا كثيرًا} [الأحزاب 41].
: الوهابية يقولون: "هذا من ابتداع الجاهلين وخروج عن الذكر الشرعي إلى ذكر يشرك بالله".
انظر كتابهم حلقات ممنوعة لحسام العقاد ص 25 دار الصحابة طنطا.
☆ يتبع ☆[
رد: _فضائح_الوهابية
#سلسلة_فضائح_الوهابية
||احذَرُوا وحَذِّرُوا من فرقَةٍ ضَالَّةٍ مُجَسِّمَة مُشَبِّهة تُسمَى الوَهَّابِيَّة||
من هم الوهابية
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﺮﻗﺔ ﺗﺘﺒﻊ ﺭجلًا ﻳﺴﻤﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﻭﺑﻬﺎ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ". ﺭﻭﺍه ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
محمد بن عبد الوهاب توفي سنة 1206 فهو ليس من السلف وهم أهل القرون الثلاثة اﻷولى الوارد ذكرهم في حديث رسول الله:
"خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم".
ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻋﺼﺮه ﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻨﻪ ﺣﺘﻰ أبوه ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ وأخوه ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭأﻟﻒ أخوه ﺭﺳﺎﻟﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍلأﻭﻟﻰ: (ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.
ﻭﺍﻟﺜﺎنية: (ﺍﻟﺼﻮﺍﻋﻖ ﺍلإﻟﻬـﻴّـﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ).
وﻛﺬﻟﻚ ﺣﺬﺭ ﻣﻨﻪ ﻣﺸﺎﻳﺨﻪ ﻛﺎﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭى.
: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻻ ﻳﺮﻯ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍلأﺭﺽ ﻏﻴﺮ ﺟﻤﺎﻋﺘﻪ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ خالفه ﻳﺮﺳﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﻐﺘﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﺷﻪ لأﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻳﺴﺘﺤﻞ ﺩﻣﺎﺋﻬﻢ:
ﺍﻧﻈﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺍﺑﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺿـﺮﺍﺋﺢ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻃـُـﺒﻊَ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳـﺎﺽ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍلإﻣﺎﻡ أﺣﻤـﺪ.
ﺛﻢ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ أﻋﺎﺩﻭﺍ ﻃﺒﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺣﺬﻓﻮﺍ ﺍﻟﺬﻡ ﺍﻟﺬﻱ ذكره ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴُّﺤـُـﺐ ﺍﻟﻮﺍﺑﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻭﺍﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ - ﺹ 276 - ﻭﺣﺎﺷﻴﺔ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ لاﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲّ ﺝ 4 /262 ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
: ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﻪ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ أن ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﻳُﺠﻠﺲ ﻣﻌﻪ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ،
ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ: ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ لابن ﺗﻴﻤﻴّـﺔ ﺍﻟﺤـﺮَّﺍﻧـﻲ - ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ - ﺝ 4 /374
ﻭﺑﺪﺍﺋﻊ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺝ 4 /40
☆ يتبع ☆[
||احذَرُوا وحَذِّرُوا من فرقَةٍ ضَالَّةٍ مُجَسِّمَة مُشَبِّهة تُسمَى الوَهَّابِيَّة||
من هم الوهابية
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﺮﻗﺔ ﺗﺘﺒﻊ ﺭجلًا ﻳﺴﻤﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﻭﺑﻬﺎ ﻳﻄﻠﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ". ﺭﻭﺍه ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
محمد بن عبد الوهاب توفي سنة 1206 فهو ليس من السلف وهم أهل القرون الثلاثة اﻷولى الوارد ذكرهم في حديث رسول الله:
"خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم".
ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻋﺼﺮه ﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻨﻪ ﺣﺘﻰ أبوه ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ وأخوه ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭأﻟﻒ أخوه ﺭﺳﺎﻟﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍلأﻭﻟﻰ: (ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.
ﻭﺍﻟﺜﺎنية: (ﺍﻟﺼﻮﺍﻋﻖ ﺍلإﻟﻬـﻴّـﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ).
وﻛﺬﻟﻚ ﺣﺬﺭ ﻣﻨﻪ ﻣﺸﺎﻳﺨﻪ ﻛﺎﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭى.
: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻻ ﻳﺮﻯ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍلأﺭﺽ ﻏﻴﺮ ﺟﻤﺎﻋﺘﻪ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ خالفه ﻳﺮﺳﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﻐﺘﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﺷﻪ لأﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻳﺴﺘﺤﻞ ﺩﻣﺎﺋﻬﻢ:
ﺍﻧﻈﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺍﺑﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺿـﺮﺍﺋﺢ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻃـُـﺒﻊَ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳـﺎﺽ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍلإﻣﺎﻡ أﺣﻤـﺪ.
ﺛﻢ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ أﻋﺎﺩﻭﺍ ﻃﺒﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺣﺬﻓﻮﺍ ﺍﻟﺬﻡ ﺍﻟﺬﻱ ذكره ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴُّﺤـُـﺐ ﺍﻟﻮﺍﺑﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻭﺍﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ - ﺹ 276 - ﻭﺣﺎﺷﻴﺔ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ لاﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲّ ﺝ 4 /262 ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
: ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﻪ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ أن ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﻳُﺠﻠﺲ ﻣﻌﻪ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ،
ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ: ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ لابن ﺗﻴﻤﻴّـﺔ ﺍﻟﺤـﺮَّﺍﻧـﻲ - ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ - ﺝ 4 /374
ﻭﺑﺪﺍﺋﻊ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺝ 4 /40
☆ يتبع ☆[
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى