نشاة الجامية
نشاة الجامية
_الجامية
تعود بداية نشأة الجامية إلى السنة التي عاد فيها أسامة بن لادن من أفغنستان.
كان أسامة بن لادن مُنْتَشِيا بانتصاراته المُدَوية على الروس وذاع صِيته
فتوجه إلى وزير الخارجية السعودي؛ وعرض عليه أن يُحضِر له جيشًا من شباب المسلمين لِيَردُّوا صدام حسين عن طلبِه للكويت بدل استعانتهم بالكُفَّار.
لكن وزير الخارجية السعودي رفض ذلك، وقال عبارته الشهيرة:
الكويت ليست أفغنستان حتَّى نُسلِّمها لجماعات تكفيرية، وشباب متهوّر !!
وأحضرت السعودية أمريكا لِتُواجِه صدام حسين؛ مدعومة بفتوى من هيئة كبار العلماء تجيز الاستعانة بهم !!
وفتوى أخرى تُكفِّر صدام حسين حتى يَهُون الأمر، ويُضرَب الكافر بالكافر !!
خرجت شيوخ السلفية وقتَها لِتُكفِّر آل سعود لأنَّهم ارتكبوا ناقضا من نواقض الإسلام التي نصَّ عليها محمد بن عبد الوهاب، وهو: الاستعانة بالكفار على المسلمين !!
وكتب المقدسي فيما بعد؛ كتابه الشهير بيَّن فيه أدلته في تكفيرهم.
اضطرت السعودية أن تواجه السلفية في الداخل بسلفية أخرى تصنعها لتكون بديلا !!
فاشترت ذمم الشيوخ، وقرَّبت آخرين، وألقت بكل معارض في غيابات السجن حتى امتلأت الزنازين بهم وبكل من يتعاطف معهم.
هنا ....
بدأت السلفية الجامية تخرج !!
وتبحث لها عن الثُقات الذِّين تَحِيكُ بهم خيوط بيتها !
وكانت في البداية تشترط فقط من يُبرِّر أفعال آل سعود، لتتطور مع تطور الزمن، وكثرة الفتن التي عصفت بالعالم الإسلامي.
#منقول
تعود بداية نشأة الجامية إلى السنة التي عاد فيها أسامة بن لادن من أفغنستان.
كان أسامة بن لادن مُنْتَشِيا بانتصاراته المُدَوية على الروس وذاع صِيته
فتوجه إلى وزير الخارجية السعودي؛ وعرض عليه أن يُحضِر له جيشًا من شباب المسلمين لِيَردُّوا صدام حسين عن طلبِه للكويت بدل استعانتهم بالكُفَّار.
لكن وزير الخارجية السعودي رفض ذلك، وقال عبارته الشهيرة:
الكويت ليست أفغنستان حتَّى نُسلِّمها لجماعات تكفيرية، وشباب متهوّر !!
وأحضرت السعودية أمريكا لِتُواجِه صدام حسين؛ مدعومة بفتوى من هيئة كبار العلماء تجيز الاستعانة بهم !!
وفتوى أخرى تُكفِّر صدام حسين حتى يَهُون الأمر، ويُضرَب الكافر بالكافر !!
خرجت شيوخ السلفية وقتَها لِتُكفِّر آل سعود لأنَّهم ارتكبوا ناقضا من نواقض الإسلام التي نصَّ عليها محمد بن عبد الوهاب، وهو: الاستعانة بالكفار على المسلمين !!
وكتب المقدسي فيما بعد؛ كتابه الشهير بيَّن فيه أدلته في تكفيرهم.
اضطرت السعودية أن تواجه السلفية في الداخل بسلفية أخرى تصنعها لتكون بديلا !!
فاشترت ذمم الشيوخ، وقرَّبت آخرين، وألقت بكل معارض في غيابات السجن حتى امتلأت الزنازين بهم وبكل من يتعاطف معهم.
هنا ....
بدأت السلفية الجامية تخرج !!
وتبحث لها عن الثُقات الذِّين تَحِيكُ بهم خيوط بيتها !
وكانت في البداية تشترط فقط من يُبرِّر أفعال آل سعود، لتتطور مع تطور الزمن، وكثرة الفتن التي عصفت بالعالم الإسلامي.
#منقول
رد: نشاة الجامية
وضوح معالم السلفية الجديدة.
بعد الضغوط التي مُورِست على السعودية من الشيوخ في الداخل والخارج !!
خرج ولي العهد: نايف لِيُصرِّح بأن:َّ
المملكة العربية السعودية تتبنى فكرا سلفيا لا غبار عليه !
(وهو يقصد السلفية التي صنعوها حديثًا؛ ولا تجيز منازعة الحاكم في حكمه !!)
ظهر بعد هذا التصريح محمد أمان الجامي بعد أن كان مغمورا، ولا يعدو أن يكون مُدَّرسا للعقيدة بالجامعة الإسلامية في المدينة.
وجمع حوله مجموعة من طلبة العلم عنده !! أبرزهم:
ربيع بن هادي المدخلي، وفالح الحربي، وعبدالله باشميل وزيد المدخلي، وعلي فقيهي وصالح السحيمي، وإبراهيم الرحيلي.
ثم التحق بهم من خارج المملكة: مقبل بن هادي الوادعي !!
عُرِف محمد أمان الجامي ومن معه بعدائهم الشديد لِما سُمي في ذلك الوقت: برموز الصحوة الإسلامية الذِّين عارضوا بقوة التدخل الأجنبي، وتواجد القواعد الأمريكية في المنطقة !!
وهاجموا بقوة، ولم يَسلَم منهم شيخ ولا داعية !!
باستثناء شيوخ هيئة كبار العلماء لأنَّهم يمثلون الهيئة الرسمية التي عيَّنها ولي الأمر في السعودية !!
توفي الجامي بعد حرب الخليج بأربع سنوات (1995م)، بعد صراع مع مرض لا نتمنى أن يصيب مسلما بعده...
وترك وراءه نارا يأكل بعضُ حَطَبِها البعض الآخر.
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 4
قواعد الجامية التِّي تروِّجها بين أتباعها.
وضعت الجامية في مرحلتها الأولى قواعد منهجها، ونظَّرت له لِتُواجه الحركات والجماعات الإسلامية التِّي خُلِقت أساسا لمحاربتها.
و يلاحِظُ كلّ متَّتبِع لهذه الفرقة أنَّها اختَّصت بثلاث أمور:
الأولى:
أنَّها تدعو للطاعة المفرطة لولاة الأمور، وتحريم أي معارضة لهم أو منازعة في حكمهم، بل جعلوا منها أصلاً عَقَديًا !! تُوزن به الفرق والجماعات.
حتى أنّهم جعلوه مذهب السلف !!
وعندما يواجهون بأنَّ هذا ليس مذهب السلف لا يجدون إلا أقوال ابن عمر وحذيفة رضي الله عنهما.
الثانية:
أنَّهم يَتَقرَّبون إلى السلطات الحاكمة بالوشاية والتخبير عن الدعاة، وإشاعة الأذى فيهم.
وتاريخ كل واحد منهم حافل بمثل هذه التصرفات الخسيسة.
الثالثة:
أنَّهم سريعو الانفعال، ناكروا للجميل
يبيعون من كان بينهم بأبخس الأثمان، ولا يتورعون في كيل التهم التي لا يلقون لها بالا.
فقد يسهل عليهم وصف شخص بأنَّه يقول بوحدة الأديان، أو ينكر إرسال الرسل، أو يُحرِّف القرآن ...
رغم أنَّه قضى حياته يلحس ما يلقونه، أو يكنس ما يتركونه من فضلات.
بهذه القواعد اشتهرت الجامية في مرحلة ظهورها الأولى ... إلى أن تفطَّن لخطرها أفراد هيئة كبار العلماء، فبدأنا نسمع اعتراضات منهم؛ لِتبدأ حركة الانشقاقات فيها كما يحصل في كل فرقة من الفرق المحدثة في التاريخ الإسلامي.
الحلقة: 4
قواعد الجامية التِّي تروِّجها بين أتباعها.
وضعت الجامية في مرحلتها الأولى قواعد منهجها، ونظَّرت له لِتُواجه الحركات والجماعات الإسلامية التِّي خُلِقت أساسا لمحاربتها.
و يلاحِظُ كلّ متَّتبِع لهذه الفرقة أنَّها اختَّصت بثلاث أمور:
الأولى:
أنَّها تدعو للطاعة المفرطة لولاة الأمور، وتحريم أي معارضة لهم أو منازعة في حكمهم، بل جعلوا منها أصلاً عَقَديًا !! تُوزن به الفرق والجماعات.
حتى أنّهم جعلوه مذهب السلف !!
وعندما يواجهون بأنَّ هذا ليس مذهب السلف لا يجدون إلا أقوال ابن عمر وحذيفة رضي الله عنهما.
الثانية:
أنَّهم يَتَقرَّبون إلى السلطات الحاكمة بالوشاية والتخبير عن الدعاة، وإشاعة الأذى فيهم.
وتاريخ كل واحد منهم حافل بمثل هذه التصرفات الخسيسة.
الثالثة:
أنَّهم سريعو الانفعال، ناكروا للجميل
يبيعون من كان بينهم بأبخس الأثمان، ولا يتورعون في كيل التهم التي لا يلقون لها بالا.
فقد يسهل عليهم وصف شخص بأنَّه يقول بوحدة الأديان، أو ينكر إرسال الرسل، أو يُحرِّف القرآن ...
رغم أنَّه قضى حياته يلحس ما يلقونه، أو يكنس ما يتركونه من فضلات.
بهذه القواعد اشتهرت الجامية في مرحلة ظهورها الأولى ... إلى أن تفطَّن لخطرها أفراد هيئة كبار العلماء، فبدأنا نسمع اعتراضات منهم؛ لِتبدأ حركة الانشقاقات فيها كما يحصل في كل فرقة من الفرق المحدثة في التاريخ الإسلامي.
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 5
اشتَّد أذى الجامية، وقَوِّيَت شَوكتهم بعد أن تخلصوا من كل الدعاة والشيوخ حين ألقاهم ولاة أمورهم في السجون، فانشغلوا بأنفسهم وأصبح بأسهم بينهم شديد !!
فكانت أوَّل الانشقاقات بينهم أحدَثها المدعو: محمود الحدَّاد.
وهو مصري الجنسية، وُلد سنة 1374هـ
درس في كلية الزراعة، انتقل إلى مدينة الرياض، ليَعمل محاسبًا في جامعة الإمام محمد بن سعود؛ ويتحوَّل بعدها إلى عالم يشارك الشيوخ هناك افتراس لحوم الدعاة!
تخطَّى عصره، وراح يخوض في أعراض السابقين؛ مطبِّقًا عليهم القواعد التي نظَّر لها الجامية.
وراح يصف ابن حجر والنووي بالمبتدعة ويُحذِّرُ منهم !!! ويدعو إلى حرق كتبهم لأنها كتب أهل البدع
ونسَى أنَّه، ومن معه من شيوخ الجامية أُعطُوا لقب العلماء ليَحمُوا ملك آل سعود من الشيوخ المعاصرين فقط، دون التعرُّض لغيرهم.
سايَرَهُ ربيع المدخلي في البداية، وتحدَّث عنهم، إلى أن بَلغ الأمر لهيئة كبار العلماء في السعودية، فاتَّخذوا من الحدَّادِ موقفًا، وشنعوا عليه.
خاف المدخلي وتراجع خطوتين للوراء، ورأى أن مهاجمة الحدَّاد أهوَن مِن مواجهة الهيئة، وراح يَصفه بأنَّه متشدد، مغال في التجريح والتبديع، منحرف عن المنهج الربَّاني
وألقاه مع من شايعه حيثُ الفرق الهالكة بعد أن أعطاهم وصف: الحدَّادية..
محمود الحدَّاد لم يُفَوِّت الأمر بسهولة، بل تبادل مع ربيع التُهم والسِباب والشتائم.
فكانت أوَّل فرقة من فرق الجامية، لا يختلف ربيع المدخلي عنها في شيء إلا في مسألة شخصية لا علاقة لها بالإخلاص أو النصيحة.
الحلقة: 5
اشتَّد أذى الجامية، وقَوِّيَت شَوكتهم بعد أن تخلصوا من كل الدعاة والشيوخ حين ألقاهم ولاة أمورهم في السجون، فانشغلوا بأنفسهم وأصبح بأسهم بينهم شديد !!
فكانت أوَّل الانشقاقات بينهم أحدَثها المدعو: محمود الحدَّاد.
وهو مصري الجنسية، وُلد سنة 1374هـ
درس في كلية الزراعة، انتقل إلى مدينة الرياض، ليَعمل محاسبًا في جامعة الإمام محمد بن سعود؛ ويتحوَّل بعدها إلى عالم يشارك الشيوخ هناك افتراس لحوم الدعاة!
تخطَّى عصره، وراح يخوض في أعراض السابقين؛ مطبِّقًا عليهم القواعد التي نظَّر لها الجامية.
وراح يصف ابن حجر والنووي بالمبتدعة ويُحذِّرُ منهم !!! ويدعو إلى حرق كتبهم لأنها كتب أهل البدع
ونسَى أنَّه، ومن معه من شيوخ الجامية أُعطُوا لقب العلماء ليَحمُوا ملك آل سعود من الشيوخ المعاصرين فقط، دون التعرُّض لغيرهم.
سايَرَهُ ربيع المدخلي في البداية، وتحدَّث عنهم، إلى أن بَلغ الأمر لهيئة كبار العلماء في السعودية، فاتَّخذوا من الحدَّادِ موقفًا، وشنعوا عليه.
خاف المدخلي وتراجع خطوتين للوراء، ورأى أن مهاجمة الحدَّاد أهوَن مِن مواجهة الهيئة، وراح يَصفه بأنَّه متشدد، مغال في التجريح والتبديع، منحرف عن المنهج الربَّاني
وألقاه مع من شايعه حيثُ الفرق الهالكة بعد أن أعطاهم وصف: الحدَّادية..
محمود الحدَّاد لم يُفَوِّت الأمر بسهولة، بل تبادل مع ربيع التُهم والسِباب والشتائم.
فكانت أوَّل فرقة من فرق الجامية، لا يختلف ربيع المدخلي عنها في شيء إلا في مسألة شخصية لا علاقة لها بالإخلاص أو النصيحة.
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 6
بعد انشقاق محمود الحدَّاد وعودته لحجمه الكرتوني الحقيقي
أُعجِب ربيع المدخلي بنفسه حين رأى احتشاد تلاميذ أمان الجامي خلفه، وانطلق يُكوِّن حزبه الجديد !!
وأخذ يُعظِّم نفسه أمام أتباعه، ويَقرِن نفسه بالعلماء؛ واختار له ضحية يصنع بها أمجاده.
شخصية عانت الأمَرَّين !
وأنهكتها سجون جمال عبد الناصر
وكادت أن تقضي عليها الآفات المسلَّطة؛ قبل أن تلتَّفَ بِرقبته حبال مشنقة الأوغاد.
فبعد أن اهتَّز الشارع العربي والإسلامي لوفاة سيَّد قطب، والتفاف الحركات الإسلامية حول قضيته....
رأى المدخلي أنَّ بيان عوراته وأخطائه، والتفتيش في كتاباته؛ سَيكشف للنَّاس ظلالَه، ويَنفضُّوا مِن حوله ليعودوا لحضن ولاة أمورهم، ولا يثيروا القلاقل والفتن مجددًا !!
كتب كتابا يُحذِّر فيه من منهج سيد قطب، وقدَّم أوراقه لِبَكر أبو زيد لِيُقَدِّمها له، حتّى يُضفِي عليها بعض القداسة !!
لكنَّه تفاجأ بكلمة مكتوبة من بكر أبو زيد ينصحه بأن يَعدِل عن نشر هذه الأوراق !!
قَسى أبو زيد فيها عليه، وأخبره بأنَّ مستواه لا يرقى أن يفهم به كلام سيِّد قطب، وأنَّه جازف، ولم يُحالِفه الصواب فيما كتب !!
اجترع ربيع المدخلي تلك الكلمة على مضض، وركب رأسه ونشر كتابه !!
وألف كتابا آخر يذكر فيه مطاعن سيد في الصحابة !!
بعدها سرَّب أحد طلاب بكر أبو زيد تلك الكلمة التي كان عنوانها: النصيحة الذهبية... واطلع عليها النَّاس.
فَهَاج المدخلي وماج، وأشار عليه رفاق السوء أن يرد، فَرَاح يؤلف كتاباً آخر سمَّاه:
الحد الفاصل بين الحق والباطل...
هاجم فيه بكر أبو زيد !!
فتح المدخلي باب فتنة كبير حين فعل ذلك...
يعتقد هو طبعا؛ أنَّه جهاد في سبيل الله، ومحنة.
الحلقة: 6
بعد انشقاق محمود الحدَّاد وعودته لحجمه الكرتوني الحقيقي
أُعجِب ربيع المدخلي بنفسه حين رأى احتشاد تلاميذ أمان الجامي خلفه، وانطلق يُكوِّن حزبه الجديد !!
وأخذ يُعظِّم نفسه أمام أتباعه، ويَقرِن نفسه بالعلماء؛ واختار له ضحية يصنع بها أمجاده.
شخصية عانت الأمَرَّين !
وأنهكتها سجون جمال عبد الناصر
وكادت أن تقضي عليها الآفات المسلَّطة؛ قبل أن تلتَّفَ بِرقبته حبال مشنقة الأوغاد.
فبعد أن اهتَّز الشارع العربي والإسلامي لوفاة سيَّد قطب، والتفاف الحركات الإسلامية حول قضيته....
رأى المدخلي أنَّ بيان عوراته وأخطائه، والتفتيش في كتاباته؛ سَيكشف للنَّاس ظلالَه، ويَنفضُّوا مِن حوله ليعودوا لحضن ولاة أمورهم، ولا يثيروا القلاقل والفتن مجددًا !!
كتب كتابا يُحذِّر فيه من منهج سيد قطب، وقدَّم أوراقه لِبَكر أبو زيد لِيُقَدِّمها له، حتّى يُضفِي عليها بعض القداسة !!
لكنَّه تفاجأ بكلمة مكتوبة من بكر أبو زيد ينصحه بأن يَعدِل عن نشر هذه الأوراق !!
قَسى أبو زيد فيها عليه، وأخبره بأنَّ مستواه لا يرقى أن يفهم به كلام سيِّد قطب، وأنَّه جازف، ولم يُحالِفه الصواب فيما كتب !!
اجترع ربيع المدخلي تلك الكلمة على مضض، وركب رأسه ونشر كتابه !!
وألف كتابا آخر يذكر فيه مطاعن سيد في الصحابة !!
بعدها سرَّب أحد طلاب بكر أبو زيد تلك الكلمة التي كان عنوانها: النصيحة الذهبية... واطلع عليها النَّاس.
فَهَاج المدخلي وماج، وأشار عليه رفاق السوء أن يرد، فَرَاح يؤلف كتاباً آخر سمَّاه:
الحد الفاصل بين الحق والباطل...
هاجم فيه بكر أبو زيد !!
فتح المدخلي باب فتنة كبير حين فعل ذلك...
يعتقد هو طبعا؛ أنَّه جهاد في سبيل الله، ومحنة.
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 7
أخذ ربيع المدخلي يؤلف الكتب في الرد على سَيِّد قطب وينشر الأشرطة لِيثبت لكثير من الشيوخ أنَّه كان محِقًّا في هجومه عليه !!
اتَّهمه في ردوده بالموبقات والكبائر، والوقوع في الفاسد من العقائد.... !!
(حلول، واتِّحاد) و(خلق قرآن)، و(طعن في الصحابة)..... الخ اتهاماته.
يقول عنه تارةً: رافضي !!
وتارة أخرى: قبوري !!
وخارجي في باقي الأحوال !!
اعترض شيوخ الهيئة ممن رآه يتحامل، ويضغط على الكلمة الصغيرة حتى تُوَّلد خطأً لا يغتفر...
وبدأ المدخلي يُحرِّض مَن حوله لِخَوض المعركة —وما همّه— ما يتصف به القوم الذين جمعهم من سفالة وجرأة على الأموات قبل الأحياء !!
فراح أحدهم يجمع رسالة تحوي نقولات فيها ثناء ومدح لربيع المدخلي من طرف بعض الشيوخ !!
طُبعت هذه الرسالة، ووزعت بين الأتباع إهداءًا لا بيعًا....
وأعطي فيها صفةُ قداسةٍ تشبه القداسة التي يُضفِيها رجال الكنيسة على كبيرهم !!
خرج بكر أبو زيد لِيُؤَكد خصومته مع المدخلي ومن معه في كتاب آخر؛ أتى به على أصولهم، وضربهم في مقتل.
عنوان هذا الكتاب:
التصنيف؛ بين الظن والقطع !!
ربيع المدخلي لم يستسلم لأمر الواقع، بل حمل راية الجرح والتعديل المزعومة وجمع الغوغاء من حوله بعد أن منحهم صكوك التزكيات ليدخلوا في حرب طويلةٍ مع فرقة أطلق عليها هو وأتباعه اسم: القطبية !!!
نسبةً لمن يدافعون عنه: سيِّد قطب.
وكالعادة !!
فهم يقولون بأنَّها جماعة إخوانية... !!
رغم أنّ أفرادها: سلفيون...
تعاطفوا فقط مع سيِّد قطب حين هاجمه هو.
زعيم هذه القطبية هو: بكر أبو زيد، ومن دافع عن سيِّد قطب من افتراءاته التِّي تكفي كل واحدة منها لتكفير سيِّد وإخراجه من االملة.
الحلقة: 7
أخذ ربيع المدخلي يؤلف الكتب في الرد على سَيِّد قطب وينشر الأشرطة لِيثبت لكثير من الشيوخ أنَّه كان محِقًّا في هجومه عليه !!
اتَّهمه في ردوده بالموبقات والكبائر، والوقوع في الفاسد من العقائد.... !!
(حلول، واتِّحاد) و(خلق قرآن)، و(طعن في الصحابة)..... الخ اتهاماته.
يقول عنه تارةً: رافضي !!
وتارة أخرى: قبوري !!
وخارجي في باقي الأحوال !!
اعترض شيوخ الهيئة ممن رآه يتحامل، ويضغط على الكلمة الصغيرة حتى تُوَّلد خطأً لا يغتفر...
وبدأ المدخلي يُحرِّض مَن حوله لِخَوض المعركة —وما همّه— ما يتصف به القوم الذين جمعهم من سفالة وجرأة على الأموات قبل الأحياء !!
فراح أحدهم يجمع رسالة تحوي نقولات فيها ثناء ومدح لربيع المدخلي من طرف بعض الشيوخ !!
طُبعت هذه الرسالة، ووزعت بين الأتباع إهداءًا لا بيعًا....
وأعطي فيها صفةُ قداسةٍ تشبه القداسة التي يُضفِيها رجال الكنيسة على كبيرهم !!
خرج بكر أبو زيد لِيُؤَكد خصومته مع المدخلي ومن معه في كتاب آخر؛ أتى به على أصولهم، وضربهم في مقتل.
عنوان هذا الكتاب:
التصنيف؛ بين الظن والقطع !!
ربيع المدخلي لم يستسلم لأمر الواقع، بل حمل راية الجرح والتعديل المزعومة وجمع الغوغاء من حوله بعد أن منحهم صكوك التزكيات ليدخلوا في حرب طويلةٍ مع فرقة أطلق عليها هو وأتباعه اسم: القطبية !!!
نسبةً لمن يدافعون عنه: سيِّد قطب.
وكالعادة !!
فهم يقولون بأنَّها جماعة إخوانية... !!
رغم أنّ أفرادها: سلفيون...
تعاطفوا فقط مع سيِّد قطب حين هاجمه هو.
زعيم هذه القطبية هو: بكر أبو زيد، ومن دافع عن سيِّد قطب من افتراءاته التِّي تكفي كل واحدة منها لتكفير سيِّد وإخراجه من االملة.
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 8
بدأ أفراد هيئة كبار العلماء يستقبلون شكاوى الشيوخ والدعاة من ربيع المدخلي الذِّي أصبح يُشَوِّش؛ ويستعمل شبابًا يُرسِلهم لاِختبار الدعاة والشيوخ بسيِّد قطب بطريقة مستفزة !!
وأصبح المدخلب يحتاج إلى ظهير يَسنِد عليه، وشيوخ يُقَوِّي بهم شوكتَه !!
فراح يعتمد على شخصيات مَغمُورة يَنفُخها بالتزكية والتعظيم دون أن يحسِب حسابًا لِانقلابهم عليه فيما بعد !!
بدأ باليمن !!
ورفع مِن قدر أبي الحسن المأربي الذِّي كان على علاقة وطيدة بالمخابرات اليمنية
وأعطاه أوصافًا لو سَمعوك تقول بعضها في رسول الله صلى الله عليه وسلم لَنَهَرُوك وذكَّروك بِعدَم المبالغة في إطرائِه، والغُلُو فيه!!
وراح ينصح بالدراسة في اليمن بدَل السعودية، ويقول بأنّ دراسة سَنة في اليمن، خير من أربع سنوات دراسة في جامعات الكوكاكولا في السعودية !!!
وعندما يُعدِّد السلفيين في العالم، يقول بأنَّ السلفية الحقَّة مَوجودة في اليمن، ثم الجزائر... ولا يذكر السعودية !!!
ثمّ قام بتوزيع تَزكيات أخرى على كلّ من الحجوري، والوصابي، والريمي، ومحمد الإمام و...... الخ هذه الأسماء المشبوهة !!
كما قدَّم تزكيات لِشيوخ الجزائر، وبعضهم لم يبلغ حتَّى السنّ التِّي تعطيهِ هيبةً للشيخ !!
كما صنع له جبهة أخرى في مصر يتزعمها أسامة القوصي وقتها !!
وفي الشام؛ أثنى على عدنان عرعور وإبراهيم شقرة، وعلي الحلبي، ومشهور آل سلمان، وغيرهم.
ولا ننسى أين تلعب المخابرات السعودية بقوة... باكستان !!
استطاع ربيع المدخلي بهذه الأعداد أن يَصِير شيخًا كبيرًا عند أتباعه وقتها... مسموم اللحم !!
يحمل لواء الجرح والتعديل !!؛ ويضرب كلما أحسَّ بخطر يُداهِم ولِيَّ أمره الشرعي !!
إلى أَن بدأ يُحسّ أنَّ أفرادا مِمن وزَّع عليهم صكوك التزكيات لم يَعُد يُعجبها هجومه المستمر على سيِّد قطب !!
الحلقة: 8
بدأ أفراد هيئة كبار العلماء يستقبلون شكاوى الشيوخ والدعاة من ربيع المدخلي الذِّي أصبح يُشَوِّش؛ ويستعمل شبابًا يُرسِلهم لاِختبار الدعاة والشيوخ بسيِّد قطب بطريقة مستفزة !!
وأصبح المدخلب يحتاج إلى ظهير يَسنِد عليه، وشيوخ يُقَوِّي بهم شوكتَه !!
فراح يعتمد على شخصيات مَغمُورة يَنفُخها بالتزكية والتعظيم دون أن يحسِب حسابًا لِانقلابهم عليه فيما بعد !!
بدأ باليمن !!
ورفع مِن قدر أبي الحسن المأربي الذِّي كان على علاقة وطيدة بالمخابرات اليمنية
وأعطاه أوصافًا لو سَمعوك تقول بعضها في رسول الله صلى الله عليه وسلم لَنَهَرُوك وذكَّروك بِعدَم المبالغة في إطرائِه، والغُلُو فيه!!
وراح ينصح بالدراسة في اليمن بدَل السعودية، ويقول بأنّ دراسة سَنة في اليمن، خير من أربع سنوات دراسة في جامعات الكوكاكولا في السعودية !!!
وعندما يُعدِّد السلفيين في العالم، يقول بأنَّ السلفية الحقَّة مَوجودة في اليمن، ثم الجزائر... ولا يذكر السعودية !!!
ثمّ قام بتوزيع تَزكيات أخرى على كلّ من الحجوري، والوصابي، والريمي، ومحمد الإمام و...... الخ هذه الأسماء المشبوهة !!
كما قدَّم تزكيات لِشيوخ الجزائر، وبعضهم لم يبلغ حتَّى السنّ التِّي تعطيهِ هيبةً للشيخ !!
كما صنع له جبهة أخرى في مصر يتزعمها أسامة القوصي وقتها !!
وفي الشام؛ أثنى على عدنان عرعور وإبراهيم شقرة، وعلي الحلبي، ومشهور آل سلمان، وغيرهم.
ولا ننسى أين تلعب المخابرات السعودية بقوة... باكستان !!
استطاع ربيع المدخلي بهذه الأعداد أن يَصِير شيخًا كبيرًا عند أتباعه وقتها... مسموم اللحم !!
يحمل لواء الجرح والتعديل !!؛ ويضرب كلما أحسَّ بخطر يُداهِم ولِيَّ أمره الشرعي !!
إلى أَن بدأ يُحسّ أنَّ أفرادا مِمن وزَّع عليهم صكوك التزكيات لم يَعُد يُعجبها هجومه المستمر على سيِّد قطب !!
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 9
بعد إعطاء الضوء الأخضر من ربيع المدخلي لشيوخ الفجأة؛ الذِّين قدَّم لهم تزكيات تُحصِّنهم؛ راحت كل فئة منهم تهاجم الدعاة والشيوخ في البلد الذِّي تتَواجد فيه !!
فهاجمت الجامية في اليمن: عبد المجيد الزنداني !!
وشَوَّشت على جامعة الإيمان التِّي يُشرِف عليها !!
وهاجمت جامية الشام: سعيد رمضان البوطي! ومنعوا الدراسة عنده، واختبروا من يُواظِب على حلقاته !
وهاجمت الجامية في مصر: يوسف القرضاوي ومحمد الغزالي !
تعتَقِد أنَّها ستضمن صدارة المشهد هناك !!
أمّا سلفية البطَّالين في الجزائر؛ فراحت تُفتِّش في التاريخ وهاجمت رموز الجزائر كعبد الحميد بن باديس، ورفاقه.
كانت الردود تُرفَع للشيخ ربيع المدخلي وأحمد النجمي وعبيد الجابري وفالح الحربي
لِيُضفوا عليها الشرعية، ويُعمِّموها حتَّى تتوَّحد كلمة السلفيين !! (كما يقولون).
فلا تكاد تجد سلفيا -على طريقة هؤلاء- في المشرق أو في المغرب
إلا ويتكلم بالسوء عليهم؛ بعد أن أضَافوا لهم دعاةً ومشايخَ التلفزيون وقتها !!
وانحرفت بعدها السلفية انحرافا شديدا:
فمفهوم الجهاد عندهم أصبح: الرد على أهل البدع !!!
ومفهوم الدعوة عندهم أصبح: في طاعة ولي الأمر !!
ومفهوم الولاء والبراء أصبح: داخل الجماعة الواحدة !!
فتراهم يوالون شبيههم، ويخاصمون غيره !!
الغيبة والهجر والسب والشتم، وحتى الكذب وتلفيق التهم.... أصبح عندهم دين؛ باسم الدفاع عن الدين.
الحلقة: 9
بعد إعطاء الضوء الأخضر من ربيع المدخلي لشيوخ الفجأة؛ الذِّين قدَّم لهم تزكيات تُحصِّنهم؛ راحت كل فئة منهم تهاجم الدعاة والشيوخ في البلد الذِّي تتَواجد فيه !!
فهاجمت الجامية في اليمن: عبد المجيد الزنداني !!
وشَوَّشت على جامعة الإيمان التِّي يُشرِف عليها !!
وهاجمت جامية الشام: سعيد رمضان البوطي! ومنعوا الدراسة عنده، واختبروا من يُواظِب على حلقاته !
وهاجمت الجامية في مصر: يوسف القرضاوي ومحمد الغزالي !
تعتَقِد أنَّها ستضمن صدارة المشهد هناك !!
أمّا سلفية البطَّالين في الجزائر؛ فراحت تُفتِّش في التاريخ وهاجمت رموز الجزائر كعبد الحميد بن باديس، ورفاقه.
كانت الردود تُرفَع للشيخ ربيع المدخلي وأحمد النجمي وعبيد الجابري وفالح الحربي
لِيُضفوا عليها الشرعية، ويُعمِّموها حتَّى تتوَّحد كلمة السلفيين !! (كما يقولون).
فلا تكاد تجد سلفيا -على طريقة هؤلاء- في المشرق أو في المغرب
إلا ويتكلم بالسوء عليهم؛ بعد أن أضَافوا لهم دعاةً ومشايخَ التلفزيون وقتها !!
وانحرفت بعدها السلفية انحرافا شديدا:
فمفهوم الجهاد عندهم أصبح: الرد على أهل البدع !!!
ومفهوم الدعوة عندهم أصبح: في طاعة ولي الأمر !!
ومفهوم الولاء والبراء أصبح: داخل الجماعة الواحدة !!
فتراهم يوالون شبيههم، ويخاصمون غيره !!
الغيبة والهجر والسب والشتم، وحتى الكذب وتلفيق التهم.... أصبح عندهم دين؛ باسم الدفاع عن الدين.
رد: نشاة الجامية
#سلسلة_حروب_الجامية
الحلقة: 10
اِعتقد المدخلي ومن معه أنَّ هجومهم على شخصيات كالقرضاوي، والبوطي، والغزالي ستُقرِّبهم؛ وتجعل لهم مركزا بين العلماء في المملكة !!
لَكِنَّه تَفاجأ بمجموعة من شباب الحركات الإسلامية (شباب الصحوة) تفعل معهم الأسلوب نفسه !!
تُفتِّش لهم عن الأخطاء وترفع أمرهم لِكبار الشيوخ عندهم.
تضايَق المَدخلي ومَن معه من بعض الجمل التِّي كانت تَصِلهم من الشيخ الألباني والعثيمين، وابن باز، وغيرهم !!
فبدأت تَصدُر عنه بعض الحماقات التِّي أشاعها خصومه عنه.
قال المدخلي حين سُئِل عن العثيمين:
ليس مُتخصِّصًا في معرفة الجماعات !!
وقال عن الألباني:
سلفيتنا أقوى من سلفيته !!
وقال عن ابن باز: أفسد الدعوة !!
وبدأ المدخلي ينشغل بِنَفسِه مُدافِعًا عنها بعد هذه التصريحات !!
في حين انفلتت منه الأمور داخل بيت الجامية، فقد تعاضَم أمرُ صِغارها، وأصبحت كلُّ شخصيةٍ منها تلدغُ القريب قبل البعيد !!
فكانت لكلِّ واحدة منها حكاية؛ سنفرد لها حلقة من حلقات هذه السلسلة بإذن الله.
الحلقة: 10
اِعتقد المدخلي ومن معه أنَّ هجومهم على شخصيات كالقرضاوي، والبوطي، والغزالي ستُقرِّبهم؛ وتجعل لهم مركزا بين العلماء في المملكة !!
لَكِنَّه تَفاجأ بمجموعة من شباب الحركات الإسلامية (شباب الصحوة) تفعل معهم الأسلوب نفسه !!
تُفتِّش لهم عن الأخطاء وترفع أمرهم لِكبار الشيوخ عندهم.
تضايَق المَدخلي ومَن معه من بعض الجمل التِّي كانت تَصِلهم من الشيخ الألباني والعثيمين، وابن باز، وغيرهم !!
فبدأت تَصدُر عنه بعض الحماقات التِّي أشاعها خصومه عنه.
قال المدخلي حين سُئِل عن العثيمين:
ليس مُتخصِّصًا في معرفة الجماعات !!
وقال عن الألباني:
سلفيتنا أقوى من سلفيته !!
وقال عن ابن باز: أفسد الدعوة !!
وبدأ المدخلي ينشغل بِنَفسِه مُدافِعًا عنها بعد هذه التصريحات !!
في حين انفلتت منه الأمور داخل بيت الجامية، فقد تعاضَم أمرُ صِغارها، وأصبحت كلُّ شخصيةٍ منها تلدغُ القريب قبل البعيد !!
فكانت لكلِّ واحدة منها حكاية؛ سنفرد لها حلقة من حلقات هذه السلسلة بإذن الله.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى