الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

أبو يحي محمد بن محمد المنياري التمنطيطي

اذهب الى الأسفل

أبو يحي محمد بن محمد المنياري التمنطيطي

مُساهمة من طرف محب الصالحين في الأربعاء أبريل 06, 2016 11:47 am



اسمه ونسبه:
محمد (أبو يحي) بن محمد المنياري، نسبة إلى "بني منيار" قبيلة من العرب، معروفة بـ"أرض التلول" توجد حاليا في ضواحي مدينة "سعيدة"، جنوب مدينة "وهران"، وأصل نسبتهم ينتمي إلى قريش، وكان لـه بعض الأقارب يسكنون خارج مدينة "تمنطيط"، وقصرهم يعرف بـ"قصر الجعافرة"، وهم أُولوا قوة أيضا، وأُولوا بأس شديد. أفاده.
*** ذكر علماء البلد[تمنطيط]، وأعني الأكابر والأولياء المشاهير، أولهم على ما بلغنا ذكره، جدنا سيدي أبو يحيى بن محمد المنياري، وأرى المنيار، نسبة لـ"بني منيارة" قبيلة من العرب معروفة بأرض "التلول"، تبخر عنها أحميان، ويحكى أنهم إخوة لتجعافر، وهم أولوا قوة، وأولوأ بأس شديد، ويقوي صدق ذلك الخبر، في أول منزلنا بـ"تمنطيط"، يسمى تجعفرت -بكسر التاء- كأنها نسبة لـ"لجعافرة" و"بنو منيارة"، إما أنهم أصل نسبهم ينتمي لقريش، وإما نسب جدنا المذكور محاذيا لآلتصاق والمجاور، كماهو الشأن في كثير من الأنساب يخبر أن من كثر سواد قوم فهو منهم، وجدنا هذا نزل "تمنطيط" عام خمسة عشر وثمان ماية(815هـ-1412م)، (كذا )في القرن التاسع بعد الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وتقضّى على "توات" كلها، وكانت مؤنته عليهم فيما يحكى، خمسماية مثقال ذهب كل سنة، ويحكى عنه العدل والصلاح، وذلك ظاهر من بركته في ذريته، لم تزل فيه السيمة ولم يفارقهم العلم خلفا بعد سلف، وفيهم عدة رجال صالحين، أهل خير وبركة، وكانوا رحمة للبلد، وملآذا لمن اراد، انتفعت بهم الأوطان واسترحت فيهم الضعفاء [و]الأعيان.
تحليته: ***عالم وفقيه.
*** الفقيه الصالح، العالم النابغة، صاحب الفضل والإحسان، والجود والإكرام
تاريخ ومكان الميلاد: ***من رجال القرن التاسع الهجري.
شيوخه:
لم تسعفني المراجع التي بين يديّ بأيّ من شيوخه.
تلاميذه:
لم تسعفني المراجع التي بين يديّ بأيّ من تلاميذه.
مؤلفاته:
لم أقف على شيء من ذلك.
وقفات مهمة في حياته: ***هو الذي وضع أول لبنة للقصر الذي بُنِيَ في مدينة "تمنطيط"
***وكان أول نزوله بـ"تمنطيط"، عام خمسة عشر من القرن التاسع (815هـ-1412م).
***وفي سنة خمس عشرة وثمانمائة، جاء من "المغرب" الشيخ... سيد أبو يحيى بن محمد، وولي القضاء على كافة "توات" وقرر... مؤنته على أهل "توات" خمسمائة مثقال عينا، فنزل ببلدة "تمنطيط" و"توات"، وهو الذي جاء بمقادير المكاييل والموازين، وطبق قوانين الشرع، وسار فيه بسيرة العدل، -قدس الله روحه، وأسكنه من الجنان فسيحه.
***وقد توارث أفراد عائلته العلم خلفا عن سلف، فقد كان جدهم الأكبر أبو يحي [المترجَم] عالما وفقيها، من رجال القرن التاسع الهجري، هاجر من شمال "المغرب الأقصى" إلى "توات" عام 815 هـ-1412م، واستقر ببلدة "تمنطيط". ***وتولى قضاء الجماعة التواتية، وبعده لم يفارق العلم أفراد عائلته.
***جاء "توات" ونزل بـ"تمنطيط"، فاتفقت الجماعة التواتية على توليه قضاء الجماعة، سنة 815 هـ-1412م، وذلك بعد شهود معرفته وعلمه، والوقوف على فضله وكرمه.
***كانت فترة توليه القضاء من سنة 818هـ1415م، إلى غاية وفاته سنة 840هـ-1436م.
*** كان منزله بقرية تـ"جعفرت"؛ غرب "قصر عمر"؛ و"يوسف" فلم يزل قاضيا إلى أن توفاه الله.
***بقي في "تمنطيط"، ذكره الخالد وعرف الناس في عهده الخير والبركة.
تاريخ ومكان الوفاة:
توفي سنة 840هـ-1436م
avatar
محب الصالحين
نشيط

عدد المساهمات : 85
نقاط : 245
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى