الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

الأعلام الكنتيين

اذهب الى الأسفل

الأعلام الكنتيين

مُساهمة من طرف خيرالدين في الأربعاء أبريل 06, 2016 11:30 am

الأعلام الكنتيين:
وهم نسل عقبة بن نافع فاتح افريقية، ونسبهم من ابنه العاقب، ومنه تفرع نسبه في الشمال الإفريقي
(توات والأزواد ج1 ص66)، ويرجع الفضل لبروز الكنتيين إلى الرقاقدة منهم، وهم من أتباع الطريقة القادرية، والكننتيون بطون منهم: الرقاقدة، وأولاد سيدي المختار، والهمال، وأولاد سيدي الوافي. (توات والأزواد ج1 ص68)
مركز "زاوية كنتة": يقع مركز "زاوية كنتة" جنوب ولاية "أدرار"، يبعد عن مقر الولاية بـ 77كلم وهو تابع الآن لبلدية "زاوية كنتة"، ويبلغ عدد سكانها 16278 نسمة، ومساحتها 9140كلم مربع، وأول من حل بها: سيدي أحمد الرقاد الكنتي، ، -ومن ثم حملت هذه المنطقة اسم "زاوية كنتة"، وهو أول من عرف بالرقاد، وإليه ينسب الرقاقدة، لكرامة صدرت منه في حال نومه- بن أحمد المعروف بالفيرم بن عمر الشيخ بن أحمد المعروف بالبكاي. (سلسلة النواة ج1 ص 56).[بن محمد الكنتي بن علي بن يحي بن عثمان بن بهيس بن دومان بن ورد بن العاقب بن عقبة -المستجاب- بن نافع فاتح إقليم افريقية].(من أعلام التراث الكنتي المخطوط ص 35).
قال في: توات والأزواد ج1 ص67 ما نصه: ومن الروايات المتواترة أن جماعة "كنتة" استقرت منذ قدومها إلى "توات" بموطن يعرف بعزي إلى جانب قصر "تمنطيط"، الذي كان مركزا لليهود يتحكمون منه في التجارة الصحراوية، وأثناء ذلك عرف كل من عثمان بن دومان، وسيدي يحي بتحفيظ القرآن الكريم للصبيان ونشر الطريقة القادرية بين الناس.
يرجع الفضل في بروز "زاوية كنتة" في القرن العاشر الهجري السادس عشر ميلادي كمركز علمي إلى الرقاقدة وهم فرع من "كنتة".
***الشجرة النسبية:
هذه الشجرة مستفادة من ترجمة الشيخ محمد بن بادي فهو: محمد بن المختار الملقب بادي بن أحمد الملقب باي بن محمد بن المختار بن أحمد بن أبي بكر الوافي بن محمد بن حبيب الله بن الوافي بن الشيخ سيدي عمر الشيخ بن أحمد البكاي بن محمد الكنتي بن علي بن يحي بن عثمان بن بهيس بن دومان بن ورد بن العاقب بن عقبة –المستجاب- بن نافع فاتح اقليم افريقية. (من أعلام التراث الكنتي المخطوط ص 35).
avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 772
نقاط : 1820
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 47
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى