سيدنا حسان بن ثابت
سيدنا حسان بن ثابت
س: هل قول القائل: "يا رسول الله يا سندي"..الخ عبارة فيها شرك بالله كما يلهج بعض الغطغط من أدعياء السلفية؟
ج: قال سيدنا حسان بن ثابت في حضرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم:
((يَا رُكْنَ مُعْتَمِدٍ وَعِصْمَةَ لَائِذٍ
وَمَلَاذَ مُنْتَجِعٍ وَجَارَ مُجَاوِرٍ
يَا مَنْ تَخَيَّرَهُ الإَلهُ لِخَلْقِهِ
فَحَبَاهُ بِالْخُلُقِ الزَّكِيِّ الطَّاهِرِ
أَنْتَ النَّبِيُّ وَخَيْرُ عُصْبَةِ آدَمٍ
يَا مَنْ يَجُوْدُ كَفَيْضِ بَحْرٍ زَاخِرٍ
مِيْكَالُ مَعَكَ وَجِبْرَئِيْلُ كِلَاهُمَا
مَدَدٌ لِنَصْرِكَ مِنْ عَزِيْزٍ قَادِرٍ)) [الاستيعاب في معرفة الصحاب (276/1) للحافظ ابن عبد البر، ط. دار الجيل] فسمعه صلى الله عليه وآله وسلم، ولم ينكر عليه هذه الأبيات من أنه:
(1) ركنُ المُعتمدِ
(2) وعِصمةُ اللَّائذ
(3) ومَلاذُ المُنتَجعِ
(4) وجارُ المجاورِ
مع أن هذه صفات الله عز وجل وأفعاله!..
والحق أن هذه الألفاظ من باب الاشتراك اللفظي الذي له معنى في حقه جل وعلا، لا يشاركه فيه أحد، ومعنى آخر في حق البشر يتناسب معهم كمخلوقين، ولا يخرجهم عن كونهم عبيد من عباد الله.
نعم؛ فإذا صرفت هذه العبارات لله تعالى فبصفته الفاعل على الحقيقة، والاستقلالية في التأثير، والخلق من العدم، وهذه صفات الربوبية.
بينما هي في حقه صلى الله عليه وسلم من باب الكسب والتسبب، والوجاهة والمكانة عند الله.
والله الموفق..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى