عبد الرحمن بن عمر بن محمد الأموي
الصالحين :: طلاب العلم :: العلماء :: علماء ادرار
صفحة 1 من اصل 1
عبد الرحمن بن عمر بن محمد الأموي
عبد الرحمن بن عمر بن محمد الأموي التنلاني المكنى بأبي زيد
المتوفى (1189 هـ- 1765م)
اسمه ونسبه:
عبد الرحمن أبو زيد بن عمر بن محمد بن معروف التنلاني التواتي، ينتهي نسبه إلى عثمان بن عفان.
تحليته:
*** شيخ الشيوخ، وبقية الرسوخ، العالم العلاّمة، البحر الفهامة، علم ومرشد الإسلام، كان -رحمه الله- عالما عاملا حافظا، ثاقب الذهن، صحيح العين، مزيل الشين، فصيح اللسان، رحب الجنان، مع عفة وصيانة ووقار وديانة، قطب الشورى، إليه انتهت رئاسة الفقه بالديار الصحراوية، فكان من مجتهدي وقته في المذهب المالكي، صادق في القةل، ثابت في النقل، سديد الرأي.
***كان عالما حافظا ثاقب الذهن فصيح اللسان.
تاريخ ومكان الميلاد:
ولد ما بين سنة: 1119 هـ-1707م، وسنة 1129هـ1716م.أخذنا ذلك من قولهم في وفاته وعمره نيف وسبعون سنة.
شيوخه:
1-الحبيب السجلماسي اللمطي، قرأ عليه القرآن وأجازه إجازة مطلقة، مسندة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
2- عمر بن عبد القادر بن أحمد بن يوسف التنلاني.
3- عبد الرحمن بن إبراهيم الجنتوري.
4- محمد بن أُبَّ المزّمّري.
5- عمر بن محمد بن مصطفى الرقادي الكنتي.
6-أحمد بن عبد العزيز الهلالي.
7- عبد الرحمن بن محمد التواتي.
8-صالح بن محمد الغماري السجلماسي.
9- محمد المكي.
10- أبو عبد الله سيدي محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم الدّرعي.
11-الشيخ طالبن بن القاضي سيد الوافي.
12-أبو العباس أحمد بن صالح السوقي التكروري.
تلاميذه:
1- أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن البلبالى المعروف بسيدي الحاج، (القطف ط 2 ص9)، لازمه فأخذ عنه علما جما.
2- عبد الحق بن عبد الكريم البكري
3- صنوه عبد الله.
4-محمد بن عبد الرحمن بن عمر التنلاني، نجل المترجم له.
5-عبد الله بن عبد الرحمن بن عمر التنلاني، نجل المترجم له.
6-عمر التنلاني المعروف بعمر الأصغر.
7-محمد بن العالم الزجلاوي.
8-عبد الرحمن بن العالم الزجلاوي.
9- محمد بن مالك القبلاوي.
10-محمد بن المبروك البداوي.
11-عبد الكريم بن حيدة.
12-أبو مدين بن أبي بكر، أخذ عنه التجويد.
13-محمد بن العالم الفلاني.
مؤلفاته:
1-مختصر الدر المصون للسمين في إعراب الكتاب المبين .
*** اقتصر فيه على الإعراب واللغة والتصريف وألغى البيان. (الصفحة الأولى من مخطوطة مختصره).
***قلت: توجد نسخة منه في خزانة الشيخ باي بلعالم "آولف"، وهي نسخة كاملة ووجد عليها بخط مخالف للأصل بالقلم العادي عدد صحائفه 290. ابتدأه بقوله بعد البسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :"الحمد لله رب العالمين، حمدا يوافي نعمه، ويكافئ مزيده، الذي أنزل على عبده كتابا عربيا، وأمره ببيانه للناس فبينه، وأتاهم بشرعة جديدة، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين نصروا دينه، وبينوا طرقه السديدة، أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة مولاه، الغني به عن كل ما سواه، عبد الرحمن بن عمر التواتي بلدا ومولدا، القرشي نسبا ومحتدا، كان الله له في الدارين ... إلخ"، وختمه بقوله: يقول مختصره عبد الرحمن بن عمر التواتي - غفر الله تعالى من ذنوبه ما مضى وما يأتي-، قد منّ الله تعالى بتمام هذا المختصر، جعله الله تعالى من الأعمال الصالحة المقبولة، التي أجرها يضاعف ويدخر، فالحمد لله حمدا كثيرا على ذلك دائما، والسلام على سيدنا ومولانا محمد المبعوث للخلق رحمة، وبالحق حاكما، وعلى آله الطاهرين، وصحابته الأكرمين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين".
***قال في (فهرست معلمة التراث الجزائري: ج3 ص121): له كتاب المختصر الثمين في معرب القرآن شرح في معاني مفردات القرآن، توجد نسخة منها مخطوطة عند الشيخ بالكبير بأدرار.قلت: لعله يقصد كتاب مترجَمنا هذا.
2-مختصر النوادر.
***قلت: وقد أخطأ بعضهم وظنه في الأدب، والكتاب في الفقه اختصر فيه: "النوادر والزيادات" للإمام ابن أبي زيد القيرواني، توجد نسخة منه في خزانة الشيخ باي بلعالم آولف أدرار، بخط الشيخ امَحمد بن مالك الفلاني القبلاوي قال في آخره انتهى ما وجد بخط عبد الرحمن بن عمر مما انتخبه من النوادر، وهذه النسخة مبتورة من الأول فقط.
3-الفهرست.
*** جمع فيها مروياته، ومراحل حياته، وذكر فيها شيوخه، والإجازات التي تلقاها منهم. (الرحلة ج1 ص 222).
***ابتدأه بقوله: يقول راجي عفو مولاه الكريم، وفضل جوده العميم، عبد الرحمن بن عمر التواتي منشأ ومولدا، الأموي أصلا ومحتدا، الحمد لله الذي فضل أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأمم، وثبت طائفة منها على الحق لا تزل بهم قدم، واختار لحمل دينه لكل خلف منها عدوله، ليبلغوه لمن بعدهم من أرباب العناية والهمم ...إلخ" وختمه بقوله -في ذكر سنده في القرآن العظيم-: "...عن أبي ابن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن اللوح عن القلم عن رب العزة سبحانه وتعالى نفعنا الله ببركة الجميع آمين، وكتب عبد الرحمن بن عمر لطف الله به آمين".
4-الرحلة الحجازية.
***التي كانت آخر مؤلفاته ومسك ختامه. (الرحلة ج1 ص 222)."ورحلته لحج بيت الله مما يطول جلبه".
قلت: افتتحها بقوله: الحمد لله الذي فرض على المكلفين حج بيته المحرم العتيق وجعله حرما وغفر ذنوب من حج وهو بذلك حقيق ...إلخ".
5- أرجوزة في علم الفلك.أورد نصها كاملة في الرحلة العلية.
وفتاوى مختلفة. (الرحلة ج1 ص 222). وقد ساقها كاملة في الغصن الداني ابتداء من: ص 60 إلى ص 71.
7- الدر الأغر
8- وله فتاوى ومقيدات.
10-السراج في الفلك.
**يوجد مخطوطا في خزانة كوسام.
**خلف قصائد شعرية متنوعة.
ملاحظة:
***قال في: (فهرست معلمة التراث الجزائري ج3 ص125) عبد الرحمن التنلاني له كتاب:"مؤلف في البيان (م/القرارة).
***وقال في: (فهرست معلمة التراث الجزائري ج 3 ص200).له مؤلف في المنطق (م/القرارة).
فهل هذا هو مترجَمنا أم غيره.فليحرر ؟؟؟
وقفات مهمة في حياته:
***لم يزل قاضي الجماعة الشيخ سيدي عبد الحق بن عبد الكريم معتمدا على فتواه، ورواياته مقتف في الحوادث على منقوله واختياراته، ومن إنصافه أنه كتب للقاضي المذكور ما نصه: إذا خاطبتك بنص المنقول فاحكم بذلك، وعهدته علي، وإن خاطبتك بالمعقول فأ قرع باب نظرك فإنك مسؤول، واسأله التوفيق لي ولك.
***كان -رحمه الله تعالى- ملازما للتدريس.
*** كان لا ينام من الليل إلا قليلا.
***لقد بذل مجهودا كبيرا في تحصيل العلم وشد الرحال لطلبه فلقد شد الرحال من تنلان إلى جنتور مرتين للقراءة على الشيخ عبد الرحمن الجنتوري.
***كما رحل إلى التكرور فاستفاد و أفاد، ودخل أروان، ولقي بها المشايخ. (الرحلة ج1 ص221)
***ذكر الشيخ باي أن مترجَمنا كتب الرحلة، أو الفهرست لشيخه أبي حفص عمر بن عبد القادر التواتي ، وأفاد أنه يوجد مخطوطا عنده.
***تلقى الشيخ سيدي عبد الرحمن إجازات عديدة من طرف شيوخه أمثال:
1-الشيخ عبد الرحمن الجنتوري.
2-ابن أب المزمري.
3-طالبن، بن سيد الوافي،
4-الشيخ أحمد بن صالح الغماري.
5- محمد بن على بن محمد بن إبراهيم،
6-أحمد بن العزيز الهلالي الذي أجازه إجازة شاملة وجامعة تشمل على 33 صفحة بالكتابة الدقيقة
****قال في الرحلة العلية:
***ومن شيوخه المغاربة الشيخ أحمد بن عبد العزيز الهلالي الذي أجازه إجازة شاملة وجامعة تشتمل على 33 صفحة بالكتابة الدقيقة ومنهم الشيخ السيد صالح بن محمد الغماري السجلماسي، والشيخ سيدي محمد المكي بن الشيخ صالح السجلماسي، والشيخ أبو عبد الله سيدي محمد بن على بن محمد بن إبراهيم الدرعي.
***كتب رحلة شيخه أبي حفص عمر بن عبد القادر، وهي موجودة بخطه عند الشيخ باي بلعالم بآولف، وعندي صورة منها.
تاريخ ومكان الوفاة:
توفي -رحمه الله- ليلة الأحد الأخير من صفر عام:1189هـ -1765م، وعمره نيف وسبعون سنة ودفن بالقرافة الصغرى بمصر، وهو قافل من أداء فريضة الحج، وقبره قريب من قبر الشيخ عبد الله المنوفي، ورثاه تلميذه محمد بن المبروك بقصيدة من الوافر.
***رثاه الشيخ يوسف بن عبد الحفيظ بن يوسف التنلاني في مرثيته التي رثا بها كلامن امَحمد بن عبد الله الونقالي،والعلامة محمد بن عبد الرحمن البلبالي، وتحتوي على خمسة وثمانين بيتا خص مترجَمنا بثلاثين شطرا منها ابتداء من شطر البيت رقم 29 إلى البيت 59. وقد أوردها كاملة.في: (القطف ط 1 ص 39).
توفي بمصر بعد رجوعه من حجة الفريضة، ودفن بمقبرة الشيخ سيدي عبد الله المنوفي، وكانت وفاته طلوع فجر يوم التاسع والعشرين من صفر عام تسعة وثمانين ومائة وألف [1189هـ-1765م] وفي ذلك يقول الشيخ سيد محمد بن المبروك البداوي (الجوهرة ص 22-23)
ملاحظة:
***لقد خص مترجَمنا العلامة الشيخ باي بلعالم -حفظه الله- بترجمة ضافية في كتابه الغصن الداني من ترجمة وحياة الشيخ عبد الرحمن التنلاني وقد طبع بدار هومة.
المتوفى (1189 هـ- 1765م)
اسمه ونسبه:
عبد الرحمن أبو زيد بن عمر بن محمد بن معروف التنلاني التواتي، ينتهي نسبه إلى عثمان بن عفان.
تحليته:
*** شيخ الشيوخ، وبقية الرسوخ، العالم العلاّمة، البحر الفهامة، علم ومرشد الإسلام، كان -رحمه الله- عالما عاملا حافظا، ثاقب الذهن، صحيح العين، مزيل الشين، فصيح اللسان، رحب الجنان، مع عفة وصيانة ووقار وديانة، قطب الشورى، إليه انتهت رئاسة الفقه بالديار الصحراوية، فكان من مجتهدي وقته في المذهب المالكي، صادق في القةل، ثابت في النقل، سديد الرأي.
***كان عالما حافظا ثاقب الذهن فصيح اللسان.
تاريخ ومكان الميلاد:
ولد ما بين سنة: 1119 هـ-1707م، وسنة 1129هـ1716م.أخذنا ذلك من قولهم في وفاته وعمره نيف وسبعون سنة.
شيوخه:
1-الحبيب السجلماسي اللمطي، قرأ عليه القرآن وأجازه إجازة مطلقة، مسندة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
2- عمر بن عبد القادر بن أحمد بن يوسف التنلاني.
3- عبد الرحمن بن إبراهيم الجنتوري.
4- محمد بن أُبَّ المزّمّري.
5- عمر بن محمد بن مصطفى الرقادي الكنتي.
6-أحمد بن عبد العزيز الهلالي.
7- عبد الرحمن بن محمد التواتي.
8-صالح بن محمد الغماري السجلماسي.
9- محمد المكي.
10- أبو عبد الله سيدي محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم الدّرعي.
11-الشيخ طالبن بن القاضي سيد الوافي.
12-أبو العباس أحمد بن صالح السوقي التكروري.
تلاميذه:
1- أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن البلبالى المعروف بسيدي الحاج، (القطف ط 2 ص9)، لازمه فأخذ عنه علما جما.
2- عبد الحق بن عبد الكريم البكري
3- صنوه عبد الله.
4-محمد بن عبد الرحمن بن عمر التنلاني، نجل المترجم له.
5-عبد الله بن عبد الرحمن بن عمر التنلاني، نجل المترجم له.
6-عمر التنلاني المعروف بعمر الأصغر.
7-محمد بن العالم الزجلاوي.
8-عبد الرحمن بن العالم الزجلاوي.
9- محمد بن مالك القبلاوي.
10-محمد بن المبروك البداوي.
11-عبد الكريم بن حيدة.
12-أبو مدين بن أبي بكر، أخذ عنه التجويد.
13-محمد بن العالم الفلاني.
مؤلفاته:
1-مختصر الدر المصون للسمين في إعراب الكتاب المبين .
*** اقتصر فيه على الإعراب واللغة والتصريف وألغى البيان. (الصفحة الأولى من مخطوطة مختصره).
***قلت: توجد نسخة منه في خزانة الشيخ باي بلعالم "آولف"، وهي نسخة كاملة ووجد عليها بخط مخالف للأصل بالقلم العادي عدد صحائفه 290. ابتدأه بقوله بعد البسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :"الحمد لله رب العالمين، حمدا يوافي نعمه، ويكافئ مزيده، الذي أنزل على عبده كتابا عربيا، وأمره ببيانه للناس فبينه، وأتاهم بشرعة جديدة، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين نصروا دينه، وبينوا طرقه السديدة، أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة مولاه، الغني به عن كل ما سواه، عبد الرحمن بن عمر التواتي بلدا ومولدا، القرشي نسبا ومحتدا، كان الله له في الدارين ... إلخ"، وختمه بقوله: يقول مختصره عبد الرحمن بن عمر التواتي - غفر الله تعالى من ذنوبه ما مضى وما يأتي-، قد منّ الله تعالى بتمام هذا المختصر، جعله الله تعالى من الأعمال الصالحة المقبولة، التي أجرها يضاعف ويدخر، فالحمد لله حمدا كثيرا على ذلك دائما، والسلام على سيدنا ومولانا محمد المبعوث للخلق رحمة، وبالحق حاكما، وعلى آله الطاهرين، وصحابته الأكرمين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين".
***قال في (فهرست معلمة التراث الجزائري: ج3 ص121): له كتاب المختصر الثمين في معرب القرآن شرح في معاني مفردات القرآن، توجد نسخة منها مخطوطة عند الشيخ بالكبير بأدرار.قلت: لعله يقصد كتاب مترجَمنا هذا.
2-مختصر النوادر.
***قلت: وقد أخطأ بعضهم وظنه في الأدب، والكتاب في الفقه اختصر فيه: "النوادر والزيادات" للإمام ابن أبي زيد القيرواني، توجد نسخة منه في خزانة الشيخ باي بلعالم آولف أدرار، بخط الشيخ امَحمد بن مالك الفلاني القبلاوي قال في آخره انتهى ما وجد بخط عبد الرحمن بن عمر مما انتخبه من النوادر، وهذه النسخة مبتورة من الأول فقط.
3-الفهرست.
*** جمع فيها مروياته، ومراحل حياته، وذكر فيها شيوخه، والإجازات التي تلقاها منهم. (الرحلة ج1 ص 222).
***ابتدأه بقوله: يقول راجي عفو مولاه الكريم، وفضل جوده العميم، عبد الرحمن بن عمر التواتي منشأ ومولدا، الأموي أصلا ومحتدا، الحمد لله الذي فضل أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأمم، وثبت طائفة منها على الحق لا تزل بهم قدم، واختار لحمل دينه لكل خلف منها عدوله، ليبلغوه لمن بعدهم من أرباب العناية والهمم ...إلخ" وختمه بقوله -في ذكر سنده في القرآن العظيم-: "...عن أبي ابن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن اللوح عن القلم عن رب العزة سبحانه وتعالى نفعنا الله ببركة الجميع آمين، وكتب عبد الرحمن بن عمر لطف الله به آمين".
4-الرحلة الحجازية.
***التي كانت آخر مؤلفاته ومسك ختامه. (الرحلة ج1 ص 222)."ورحلته لحج بيت الله مما يطول جلبه".
قلت: افتتحها بقوله: الحمد لله الذي فرض على المكلفين حج بيته المحرم العتيق وجعله حرما وغفر ذنوب من حج وهو بذلك حقيق ...إلخ".
5- أرجوزة في علم الفلك.أورد نصها كاملة في الرحلة العلية.
وفتاوى مختلفة. (الرحلة ج1 ص 222). وقد ساقها كاملة في الغصن الداني ابتداء من: ص 60 إلى ص 71.
7- الدر الأغر
8- وله فتاوى ومقيدات.
10-السراج في الفلك.
**يوجد مخطوطا في خزانة كوسام.
**خلف قصائد شعرية متنوعة.
ملاحظة:
***قال في: (فهرست معلمة التراث الجزائري ج3 ص125) عبد الرحمن التنلاني له كتاب:"مؤلف في البيان (م/القرارة).
***وقال في: (فهرست معلمة التراث الجزائري ج 3 ص200).له مؤلف في المنطق (م/القرارة).
فهل هذا هو مترجَمنا أم غيره.فليحرر ؟؟؟
وقفات مهمة في حياته:
***لم يزل قاضي الجماعة الشيخ سيدي عبد الحق بن عبد الكريم معتمدا على فتواه، ورواياته مقتف في الحوادث على منقوله واختياراته، ومن إنصافه أنه كتب للقاضي المذكور ما نصه: إذا خاطبتك بنص المنقول فاحكم بذلك، وعهدته علي، وإن خاطبتك بالمعقول فأ قرع باب نظرك فإنك مسؤول، واسأله التوفيق لي ولك.
***كان -رحمه الله تعالى- ملازما للتدريس.
*** كان لا ينام من الليل إلا قليلا.
***لقد بذل مجهودا كبيرا في تحصيل العلم وشد الرحال لطلبه فلقد شد الرحال من تنلان إلى جنتور مرتين للقراءة على الشيخ عبد الرحمن الجنتوري.
***كما رحل إلى التكرور فاستفاد و أفاد، ودخل أروان، ولقي بها المشايخ. (الرحلة ج1 ص221)
***ذكر الشيخ باي أن مترجَمنا كتب الرحلة، أو الفهرست لشيخه أبي حفص عمر بن عبد القادر التواتي ، وأفاد أنه يوجد مخطوطا عنده.
***تلقى الشيخ سيدي عبد الرحمن إجازات عديدة من طرف شيوخه أمثال:
1-الشيخ عبد الرحمن الجنتوري.
2-ابن أب المزمري.
3-طالبن، بن سيد الوافي،
4-الشيخ أحمد بن صالح الغماري.
5- محمد بن على بن محمد بن إبراهيم،
6-أحمد بن العزيز الهلالي الذي أجازه إجازة شاملة وجامعة تشمل على 33 صفحة بالكتابة الدقيقة
****قال في الرحلة العلية:
***ومن شيوخه المغاربة الشيخ أحمد بن عبد العزيز الهلالي الذي أجازه إجازة شاملة وجامعة تشتمل على 33 صفحة بالكتابة الدقيقة ومنهم الشيخ السيد صالح بن محمد الغماري السجلماسي، والشيخ سيدي محمد المكي بن الشيخ صالح السجلماسي، والشيخ أبو عبد الله سيدي محمد بن على بن محمد بن إبراهيم الدرعي.
***كتب رحلة شيخه أبي حفص عمر بن عبد القادر، وهي موجودة بخطه عند الشيخ باي بلعالم بآولف، وعندي صورة منها.
تاريخ ومكان الوفاة:
توفي -رحمه الله- ليلة الأحد الأخير من صفر عام:1189هـ -1765م، وعمره نيف وسبعون سنة ودفن بالقرافة الصغرى بمصر، وهو قافل من أداء فريضة الحج، وقبره قريب من قبر الشيخ عبد الله المنوفي، ورثاه تلميذه محمد بن المبروك بقصيدة من الوافر.
***رثاه الشيخ يوسف بن عبد الحفيظ بن يوسف التنلاني في مرثيته التي رثا بها كلامن امَحمد بن عبد الله الونقالي،والعلامة محمد بن عبد الرحمن البلبالي، وتحتوي على خمسة وثمانين بيتا خص مترجَمنا بثلاثين شطرا منها ابتداء من شطر البيت رقم 29 إلى البيت 59. وقد أوردها كاملة.في: (القطف ط 1 ص 39).
توفي بمصر بعد رجوعه من حجة الفريضة، ودفن بمقبرة الشيخ سيدي عبد الله المنوفي، وكانت وفاته طلوع فجر يوم التاسع والعشرين من صفر عام تسعة وثمانين ومائة وألف [1189هـ-1765م] وفي ذلك يقول الشيخ سيد محمد بن المبروك البداوي (الجوهرة ص 22-23)
ملاحظة:
***لقد خص مترجَمنا العلامة الشيخ باي بلعالم -حفظه الله- بترجمة ضافية في كتابه الغصن الداني من ترجمة وحياة الشيخ عبد الرحمن التنلاني وقد طبع بدار هومة.
مواضيع مماثلة
» عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الأموي
» عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الأموي
» أبو سيدي بن عبد الرحمن بن محمد الأموي
» محمد السالم بن عبد الله بن عبد الرحمن الأموي
» محمد بن عبد الرحمن بن محمد الأموي
» عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الأموي
» أبو سيدي بن عبد الرحمن بن محمد الأموي
» محمد السالم بن عبد الله بن عبد الرحمن الأموي
» محمد بن عبد الرحمن بن محمد الأموي
الصالحين :: طلاب العلم :: العلماء :: علماء ادرار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى