عقيدة صلاح الدين الأيوبي
عقيدة صلاح الدين الأيوبي
السلام عليكم
صلاح الدين الأيوبي ذلك البطل الصنديد والفارس المغوار والطود الشامخ في وجه الصليبية ,ذلك العلم الذي كسر شوكة الصليبين وأعاد القدس الى عرين الاسلام وصهوة عزه...ذلك الذي لا تمل الألسن من ذكره ولا القلوب من حبه...كان مسلماُ ورعُا تقيًا , شافعي المذهب أشعري العقيدة,ومن فرط حبه للإمام الاشعري أمر المؤذنين في وقت التسبيح أن يعلنوا بذكر العقيدة الأشعرية كما ذكر السيوطي في كتابه "الوسائل الى مسامرة الأوائل",وقد ألف النحوي محمد بن وهبة الله رسالة سماها "حدائق الفصول وجواهر الأصول" وأهداها للسلطان فأقبل عليها وأمر بتعليمها حتى للصبيان في الكتاتيب، وصارت تسمى فيما بعد "بالعقيدة الصلاحية"(نسبة الى صلاح الدين الايوبي) وهي منظومة شعرا حتى يسهل حفظها للصغار.
هذه بعض أبيات من القصيدة الصلاحية:
فـهـذه قـواعـد العقـائـد***ذكرت منها معظـم المقاصـد
جمعتهـا للمـلـك الأمـيـن***الناصر الغازي صلاح الديـن
وصانع العالـم فـرد صمـد***ليس له فـي خلقـه مساعـد
جـلّ عـن الشريـك والأولاد***وعـز عـن نقيصـة الأنـداد
هـو قديـم مـا لـه ابتـداء***ودائـم ليـس لـه انتـهـاء
لأن كـل مـا استقـر قدمـه***فيستحيل في العقـول عدمـه
وصانـع العالـم لا يحـويـه***قطر تعالى الله عـن تشبيـه
قد كـان موجـودا ولا مكانـا***وحكمه الآن علـى مـا كانـا
سبحانـه جـل عـن المكـان***وعـزّ عـن تغيـر الزمـان
فقـد غـلا وزاد فـي الغلـو***مـن خصـه بجهـة العلـو
وحصر الصانع فـي السمـاء***مبدعها والعرش فوق المـاء
وأثبتـوا لـذاتـه التحـيـزا***قد ضلّ ذو التشبيه فيما جوّزا
إعلم أصبت نهـج الخـلاص***وفزت بالتوحيـد والاخـلاص
أنّ الـذي يؤمـن بالرحمـن***يثبت ما قد جاء في القـرءان
من سائر الصفـات والتنزيـه***عن سنن التعطيـل والتشبيـه
من غير تجسيـم ولا تكييـف***لما أتـى فيـه ولا تحريـف
فإن من كيّـف شيئـا منهـا***زاغ عن الحق وضـلّ عنهـا
وهكذا ما جاء فـي الأخبـار***عن النبي المصطفى المختـار
فكل ما يُـروى عـن الآحـاد***في النص في التجسيم والالحاد
فاضرب به وجه الـذي رواه***واقطـع بأنـه قـد افـتـراه
فاحفظ حديث هـذه الأصـولا***ثـم الزمنهـا ودع الفضـولا
قال العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي [ "الفتوحات الرّبّانيّة على الأذكار النّواويّة" : الجزء الثاني صفحة 113 ] :
فلمّا ولي صلاح الدين بن أيّوب وحمل الناس على اعتقاد مذهب الأشعري أمر المؤذنين أن يعلنوا وقت التسبيح بذكر العقيدة الأشعرية التي تعرف بالمرشدية فواظبوا على ذكرها كل ليلة.اهــــ
قال الإمام عبد الوهاب السبكي عند ترجمة محمد بن هبة الله [ "طبقات الشافعية الكبرى" : الجزء السابع صفحة 23 ] :
محمد بن هبة الله بن مكي الحموي الإمام تاج الدين كان فقيها فرضيا نحويا متكلما أشعري العقيدة إماما من أئمة المسلمين إليه مرجع أهل الديار المصرية في فتاويهم.
وله نظم كثير منه أرجوزة سماها " حدائق الفصول و جواهر الأصول " صنفها للسلطان صلاح الدين وهي حسنة جدا نافعة عذبة النظم ...اهــــ
صلاح الدين الأيوبي ذلك البطل الصنديد والفارس المغوار والطود الشامخ في وجه الصليبية ,ذلك العلم الذي كسر شوكة الصليبين وأعاد القدس الى عرين الاسلام وصهوة عزه...ذلك الذي لا تمل الألسن من ذكره ولا القلوب من حبه...كان مسلماُ ورعُا تقيًا , شافعي المذهب أشعري العقيدة,ومن فرط حبه للإمام الاشعري أمر المؤذنين في وقت التسبيح أن يعلنوا بذكر العقيدة الأشعرية كما ذكر السيوطي في كتابه "الوسائل الى مسامرة الأوائل",وقد ألف النحوي محمد بن وهبة الله رسالة سماها "حدائق الفصول وجواهر الأصول" وأهداها للسلطان فأقبل عليها وأمر بتعليمها حتى للصبيان في الكتاتيب، وصارت تسمى فيما بعد "بالعقيدة الصلاحية"(نسبة الى صلاح الدين الايوبي) وهي منظومة شعرا حتى يسهل حفظها للصغار.
هذه بعض أبيات من القصيدة الصلاحية:
فـهـذه قـواعـد العقـائـد***ذكرت منها معظـم المقاصـد
جمعتهـا للمـلـك الأمـيـن***الناصر الغازي صلاح الديـن
وصانع العالـم فـرد صمـد***ليس له فـي خلقـه مساعـد
جـلّ عـن الشريـك والأولاد***وعـز عـن نقيصـة الأنـداد
هـو قديـم مـا لـه ابتـداء***ودائـم ليـس لـه انتـهـاء
لأن كـل مـا استقـر قدمـه***فيستحيل في العقـول عدمـه
وصانـع العالـم لا يحـويـه***قطر تعالى الله عـن تشبيـه
قد كـان موجـودا ولا مكانـا***وحكمه الآن علـى مـا كانـا
سبحانـه جـل عـن المكـان***وعـزّ عـن تغيـر الزمـان
فقـد غـلا وزاد فـي الغلـو***مـن خصـه بجهـة العلـو
وحصر الصانع فـي السمـاء***مبدعها والعرش فوق المـاء
وأثبتـوا لـذاتـه التحـيـزا***قد ضلّ ذو التشبيه فيما جوّزا
إعلم أصبت نهـج الخـلاص***وفزت بالتوحيـد والاخـلاص
أنّ الـذي يؤمـن بالرحمـن***يثبت ما قد جاء في القـرءان
من سائر الصفـات والتنزيـه***عن سنن التعطيـل والتشبيـه
من غير تجسيـم ولا تكييـف***لما أتـى فيـه ولا تحريـف
فإن من كيّـف شيئـا منهـا***زاغ عن الحق وضـلّ عنهـا
وهكذا ما جاء فـي الأخبـار***عن النبي المصطفى المختـار
فكل ما يُـروى عـن الآحـاد***في النص في التجسيم والالحاد
فاضرب به وجه الـذي رواه***واقطـع بأنـه قـد افـتـراه
فاحفظ حديث هـذه الأصـولا***ثـم الزمنهـا ودع الفضـولا
قال العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي [ "الفتوحات الرّبّانيّة على الأذكار النّواويّة" : الجزء الثاني صفحة 113 ] :
فلمّا ولي صلاح الدين بن أيّوب وحمل الناس على اعتقاد مذهب الأشعري أمر المؤذنين أن يعلنوا وقت التسبيح بذكر العقيدة الأشعرية التي تعرف بالمرشدية فواظبوا على ذكرها كل ليلة.اهــــ
قال الإمام عبد الوهاب السبكي عند ترجمة محمد بن هبة الله [ "طبقات الشافعية الكبرى" : الجزء السابع صفحة 23 ] :
محمد بن هبة الله بن مكي الحموي الإمام تاج الدين كان فقيها فرضيا نحويا متكلما أشعري العقيدة إماما من أئمة المسلمين إليه مرجع أهل الديار المصرية في فتاويهم.
وله نظم كثير منه أرجوزة سماها " حدائق الفصول و جواهر الأصول " صنفها للسلطان صلاح الدين وهي حسنة جدا نافعة عذبة النظم ...اهــــ
مواضيع مماثلة
» الشيخ محمد خير الدين
» عقيدة العوام
» عقيدة العوام
» عقيدة العوام
» محمد بن بلقاسم الملقب بأوفى الدين
» عقيدة العوام
» عقيدة العوام
» عقيدة العوام
» محمد بن بلقاسم الملقب بأوفى الدين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى