كتاب الحج.......
الصالحين :: الفقه :: الفقه المالكي :: الحج
صفحة 1 من اصل 1
كتاب الحج.......
كتاب الحج
الحج فرضُ مَرَّةََ َ في العمـــــر أركـــانه إن تُركت لم تُجْبَرِ
الإحرام والسعيُ وُقوفُ عَرَفَـــه ليلة الأضحى والطواف رَدِفَه
والواجباتُ غيرُ الأركـــان بِدَم قد جُبِرَت منها طوافُ مَن قَدِم
ووصْلُهُ بالسَّعي مَشـــيُ ُ فيهما وركعتا الطواف إن تحتَّمــا
نُزولُ مُزدلِفة في رُجوعِنــــا مَبيتُ ليــلاتِ ِ ثلاث بِمِنى
لإحرام ميقات فَذوُ الحُلَيْفَـــه لِطَيْبَ للشّام ومصـر الجُحْفة
قرنُ ُ لنجدِ ِ ذاتُ عِرْق للعــراق يَلَمْلَمُ اليمن آتيها وِفـــاق
تجرُّدُ ُ مـــــن المخيطِ تَلْبِيَة والحَلقُ مع رمي الجمـار تَوْفِيَه
وإن تُرِد ترتيب حَجِّكَ اسمَعــَا بيانهُ والذّهْنَ منك استجمعـا
إن جاءتَ رابغا تنظف واغسـل كواجب وبالشروع يتصــل
والبس ردا وأزرة نعليـــــن واستصحب الهـدي وركعتين
بالكافرون ثم الإخلاص همـــا فإن ركبت أو مشيت أحرمـا
بنية تصحب قولا أو عمـــل كمشي أو تلبية مما اتصــل
وجدِّدنها كلمـــــا تجددت حال وإن صليت ثم إن دنت
مكة فاغسل بذي طـــوى بلا دلكِ ومن كدا الثنية ادخـلا
إذا وصلت للبيوت فاتركـــا تلبية وكل شغل واسلكــا
للبيت من باب السلام واستسلم الحجر الأســود كبر وأتمّ
سبعة أشواط به وقد يســــر وكبرن مقبلا ذاك الحجــر
متى تُحاذيه كذا اليمـــــاني لكـــن ذا باليد خذ بياني
إن لم تصل للحجر المس باليــد وضع علــى الفم وكبر تقتد
وارمل ثلاثا وامش بعد أربعــا خلف المقام ركعتين أوقعــا
واخرج إلى الصفا فقف مستقبـلا عليه ثم كبرن وهلــــلا
واسع لمروة فقف مثل الصفــا وخُبَّ في بطن المسيل اقتفــا
أربع وقفات بكل منهمــــا تقف والأشراط سبعا تممــا
وادع بما شئت بسعـي وطواف وبالصفا ومروة مع اعتـراف
ويجب الظهران والسِّتر عـــلى من طاف ندبُها بسـعي يُجتلى
وعُد فلبِّ لمصلـــــّى عرفه وخطبة السابع تأتي للصَّفــه
وثامن الشهــــر اخرجن لمنى بعرفات تاسعا نزولنـــــا
واغسلن قرب الزوال واحضـرا الخطبتين واجمعنَّ واقصـــرا
ظُهريك ثم الجبل اصعد راكبــا على وضوء ثم كن مُواظبـــا
علــــى الدعا مهللا مبتهلا مصليا على النبي مستقبـــلا
هنيهة بعد غروبهــــا تقف وانفــــر لمزدلفة وتنصرف
في المأزمين العــــلمين نكب واقصر بها واجمع عشـا لمغرب
واحطط وبت بها وأحـي ليلتك وصـل صبحك وغلِّس رحلتك
قف وادعُ بالمشعر للإسفـــار وأسرعن في بطن وادي النــار
وسر كما تكــــون للعقبة فارم لديها بحجــــار سبعة
من أسفل تُســـاق من مزدلفة كالفول وانحر هديا إن بعرفــة
أوقفته واحلق وســـر للبيت فطف وصــل مثل ذاك النَّعت
وارجع فصل الظهر في منى وبت إثـــر زوال غده ارم لا تُفِت
ثلاث جمرات بسبع حصيــات لكـــل جمرة وقف للدعوات
طويلا اثر الأولين أخِّــــرا عقبة وكـــــل رمي كبِّرا
وافعل كذلك ثالث النَّحـر وزد إن شئت رابعا وتم ما قصـــد
ومنع الإحرام صيــــد البر في قتله الجزاء لا كالفــــأر
وعقرب مع الحدا كلـب عقور وحية مع الغراب إذ يجـــور
ومنع المحيط بالعضـــو ولو بسبح أو عقد كخاتم حكــوا
والسّتر للوجه أو الرأس بمــا يعد ساترا ولكن إنمــــــا
تمنع الأنثى لُبس قُفّاز كــذا ستــــر لوجه لا لستر أخِذا
ومنع الطيب ودهنــا وضرر قمل وإلقا وسخ ظفر شعــــر
ويفتدي لفعل بعض ما ذكــر من المحيط لهُنـــــا وإن عُذر
ومنع النِّسا وأفسد الجمــاع إلى الإفاضة يُبقى الامتنــــاع
كالصيد ثم باقي ما قد منعــا بالجمرة الأولى يحل فاسمعــــا
وجاز الاستظلال بالمرتفــع لا في المحامل وشُقدُف فــــعِ
وسنّة العمرة فافعلها كمــتا حجّ وفي التنعيم ندبا أحرمــــا
وإثر سعيك احلقن وقصــرا تحل منها والطواف كثـــــرا
ما دمت في مكة وارع الحرمة لجانب البيت وزد في الخدمــــة
ولازم الصف فإن عزمــت على الخروج طف كمـــا علمت
وسر لقبر المصطفــى بأدب ونية تُجب لكــــــل مطلب
سلم عليه ثم زد للصديــق وثم إلى عمـــــر نلت التوفيق
واعلم بأن ذا المقام يستجاب فيه الدّعا فلا تملّ مــــن طلاب
وسل شفاعة وختما حسنــا وعجل الأوبة إذ نلـــــت المنى
وادخل ضحى واصحب هدية السرور إلى الأقارب ومن بك يـــدور
الحج فرضُ مَرَّةََ َ في العمـــــر أركـــانه إن تُركت لم تُجْبَرِ
الإحرام والسعيُ وُقوفُ عَرَفَـــه ليلة الأضحى والطواف رَدِفَه
والواجباتُ غيرُ الأركـــان بِدَم قد جُبِرَت منها طوافُ مَن قَدِم
ووصْلُهُ بالسَّعي مَشـــيُ ُ فيهما وركعتا الطواف إن تحتَّمــا
نُزولُ مُزدلِفة في رُجوعِنــــا مَبيتُ ليــلاتِ ِ ثلاث بِمِنى
لإحرام ميقات فَذوُ الحُلَيْفَـــه لِطَيْبَ للشّام ومصـر الجُحْفة
قرنُ ُ لنجدِ ِ ذاتُ عِرْق للعــراق يَلَمْلَمُ اليمن آتيها وِفـــاق
تجرُّدُ ُ مـــــن المخيطِ تَلْبِيَة والحَلقُ مع رمي الجمـار تَوْفِيَه
وإن تُرِد ترتيب حَجِّكَ اسمَعــَا بيانهُ والذّهْنَ منك استجمعـا
إن جاءتَ رابغا تنظف واغسـل كواجب وبالشروع يتصــل
والبس ردا وأزرة نعليـــــن واستصحب الهـدي وركعتين
بالكافرون ثم الإخلاص همـــا فإن ركبت أو مشيت أحرمـا
بنية تصحب قولا أو عمـــل كمشي أو تلبية مما اتصــل
وجدِّدنها كلمـــــا تجددت حال وإن صليت ثم إن دنت
مكة فاغسل بذي طـــوى بلا دلكِ ومن كدا الثنية ادخـلا
إذا وصلت للبيوت فاتركـــا تلبية وكل شغل واسلكــا
للبيت من باب السلام واستسلم الحجر الأســود كبر وأتمّ
سبعة أشواط به وقد يســــر وكبرن مقبلا ذاك الحجــر
متى تُحاذيه كذا اليمـــــاني لكـــن ذا باليد خذ بياني
إن لم تصل للحجر المس باليــد وضع علــى الفم وكبر تقتد
وارمل ثلاثا وامش بعد أربعــا خلف المقام ركعتين أوقعــا
واخرج إلى الصفا فقف مستقبـلا عليه ثم كبرن وهلــــلا
واسع لمروة فقف مثل الصفــا وخُبَّ في بطن المسيل اقتفــا
أربع وقفات بكل منهمــــا تقف والأشراط سبعا تممــا
وادع بما شئت بسعـي وطواف وبالصفا ومروة مع اعتـراف
ويجب الظهران والسِّتر عـــلى من طاف ندبُها بسـعي يُجتلى
وعُد فلبِّ لمصلـــــّى عرفه وخطبة السابع تأتي للصَّفــه
وثامن الشهــــر اخرجن لمنى بعرفات تاسعا نزولنـــــا
واغسلن قرب الزوال واحضـرا الخطبتين واجمعنَّ واقصـــرا
ظُهريك ثم الجبل اصعد راكبــا على وضوء ثم كن مُواظبـــا
علــــى الدعا مهللا مبتهلا مصليا على النبي مستقبـــلا
هنيهة بعد غروبهــــا تقف وانفــــر لمزدلفة وتنصرف
في المأزمين العــــلمين نكب واقصر بها واجمع عشـا لمغرب
واحطط وبت بها وأحـي ليلتك وصـل صبحك وغلِّس رحلتك
قف وادعُ بالمشعر للإسفـــار وأسرعن في بطن وادي النــار
وسر كما تكــــون للعقبة فارم لديها بحجــــار سبعة
من أسفل تُســـاق من مزدلفة كالفول وانحر هديا إن بعرفــة
أوقفته واحلق وســـر للبيت فطف وصــل مثل ذاك النَّعت
وارجع فصل الظهر في منى وبت إثـــر زوال غده ارم لا تُفِت
ثلاث جمرات بسبع حصيــات لكـــل جمرة وقف للدعوات
طويلا اثر الأولين أخِّــــرا عقبة وكـــــل رمي كبِّرا
وافعل كذلك ثالث النَّحـر وزد إن شئت رابعا وتم ما قصـــد
ومنع الإحرام صيــــد البر في قتله الجزاء لا كالفــــأر
وعقرب مع الحدا كلـب عقور وحية مع الغراب إذ يجـــور
ومنع المحيط بالعضـــو ولو بسبح أو عقد كخاتم حكــوا
والسّتر للوجه أو الرأس بمــا يعد ساترا ولكن إنمــــــا
تمنع الأنثى لُبس قُفّاز كــذا ستــــر لوجه لا لستر أخِذا
ومنع الطيب ودهنــا وضرر قمل وإلقا وسخ ظفر شعــــر
ويفتدي لفعل بعض ما ذكــر من المحيط لهُنـــــا وإن عُذر
ومنع النِّسا وأفسد الجمــاع إلى الإفاضة يُبقى الامتنــــاع
كالصيد ثم باقي ما قد منعــا بالجمرة الأولى يحل فاسمعــــا
وجاز الاستظلال بالمرتفــع لا في المحامل وشُقدُف فــــعِ
وسنّة العمرة فافعلها كمــتا حجّ وفي التنعيم ندبا أحرمــــا
وإثر سعيك احلقن وقصــرا تحل منها والطواف كثـــــرا
ما دمت في مكة وارع الحرمة لجانب البيت وزد في الخدمــــة
ولازم الصف فإن عزمــت على الخروج طف كمـــا علمت
وسر لقبر المصطفــى بأدب ونية تُجب لكــــــل مطلب
سلم عليه ثم زد للصديــق وثم إلى عمـــــر نلت التوفيق
واعلم بأن ذا المقام يستجاب فيه الدّعا فلا تملّ مــــن طلاب
وسل شفاعة وختما حسنــا وعجل الأوبة إذ نلـــــت المنى
وادخل ضحى واصحب هدية السرور إلى الأقارب ومن بك يـــدور
الصالحين :: الفقه :: الفقه المالكي :: الحج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى