نظم ابن غازي لنظائر رسالة ابن أبي زيد
الصالحين :: الفقه :: الفقه المالكي
صفحة 1 من اصل 1
نظم ابن غازي لنظائر رسالة ابن أبي زيد
قال ابن غازي واسمه ومحمد *** الله ربي الكريم أحمد
مصليا على النبي المجتبى *** وآله وتابعيه النجبا
وأستعين الله في مقاله *** تحوي نظائرا من الرساله
فمشكلاتها وجوب الطهر *** للاستحاضة ووقت الفجر
وفعل بان ثم جهل العد*** ورتب الموتى ومعنى الحد
ووزن سبعة مع الولاء *** لأقعد العصاب والنساء
ذكر ينبغي
وللوجوب ينبغي لدى السفر *** والثوم والإذن وتعبير ظهر
والخلف في الغسل وتعليم الصغر *** والصوم والهجران عنهم اشتهر
وكل ما بقي للاستحباب *** وذاك أصلها بلا ارتياب
ذكر المتيممين
بادر بيائس وممنوع المرض *** وموقنا أخر تنل كل غرض
ووسطنَّ عدم المناول *** كالراجي والخائف ثم الجاهل
المسائل التي ضعف فيها قول ابن القاسم
ضعف قول العتقي فاعلم *** في الجرح والرضاع والتيمم
وقيل ذا في الفجر والتشهد *** والحيض بالليل وقتل الولد
ذكر الظن
والظن كاليقين في التيمم *** والمشي والرعاف ثم القسم
وهو كشك في صلاة طهر *** وخلف حمام لديهم يجري
المسائل التي استعمل فيها عكس القياس
عكس القياس في محيض صيد *** صوم وحول وولي عبد
ذكر التخيير والترتيب في الكفارات
خير بصوم ثم صيد وأذى *** وقل لكل خصلة يا حبذا
ورتب الظهار والتمتعا *** والقتل ثم في اليمين اجتمعا
ذكر صرف الدنانير الشرعية
والصرف في الدينار يَبٌّ فاعلم *** في دية قطع نكاح قسم
والصرف في الجزية والزكاة *** عشرة والباقي بالأوقات
المسائل التي يلغى فيها اليوم الأول
واليوم يلغى في اليمين والكرا *** وفي الإقامة على ما اشتهرا
وفي خيار البيع ثم العده *** وأجل عقيقة وعهدة
المسائل التي قال مالك فيها بالاستحسان
وقال مالك بالاختيار *** في شفعة الأنقاض والثمار
والجرح مثل المال في الأحكام *** والخمس في أنملة الإبهام
مسائل الإبطال والإيقاف
أبطل صنيع العبد والوصي *** للأب والمولى أو الولي
وأوقفن فعل عديم واختلف *** في العرس والقاضي كم به خلف
ذكر عيوب الرقيق
الخلق والخلق عيوب المكتسب *** وذمة علائق دين نسب
ذكر شروط الصيد
كل صيد مسلم صحيح الذبح *** غير مفرط بنحو الرمح
أو جارح معلم ومرسل *** من يده بصيده مشتغل
بصيد مرئي أخا امتناع*** يموت من جرح بلا نزاع
ذكر ما يؤكل من الهدايا
كُلْ هديَ نقصٍ والذي ضمنتا *** إن تكن سميت أو قصدتا
ودع معينا إذا فعلتا *** وقبل كل جزاء صيد نلتا
وهدي فدية الأذى إن شئتا *** وما ضمنت قصدا او صرحتا
وبعد كل طوعا وما عينتا *** إن لم تكن سميت أو أضمرتا
كمل عام السبع والستينا *** بعد ثمان مائة سنينا
ولنختم النظام بالصلاة *** على الذي أيد بالآيات
محمد خير عباد الله *** وآله ذوي الحمى والجاه
مصليا على النبي المجتبى *** وآله وتابعيه النجبا
وأستعين الله في مقاله *** تحوي نظائرا من الرساله
فمشكلاتها وجوب الطهر *** للاستحاضة ووقت الفجر
وفعل بان ثم جهل العد*** ورتب الموتى ومعنى الحد
ووزن سبعة مع الولاء *** لأقعد العصاب والنساء
ذكر ينبغي
وللوجوب ينبغي لدى السفر *** والثوم والإذن وتعبير ظهر
والخلف في الغسل وتعليم الصغر *** والصوم والهجران عنهم اشتهر
وكل ما بقي للاستحباب *** وذاك أصلها بلا ارتياب
ذكر المتيممين
بادر بيائس وممنوع المرض *** وموقنا أخر تنل كل غرض
ووسطنَّ عدم المناول *** كالراجي والخائف ثم الجاهل
المسائل التي ضعف فيها قول ابن القاسم
ضعف قول العتقي فاعلم *** في الجرح والرضاع والتيمم
وقيل ذا في الفجر والتشهد *** والحيض بالليل وقتل الولد
ذكر الظن
والظن كاليقين في التيمم *** والمشي والرعاف ثم القسم
وهو كشك في صلاة طهر *** وخلف حمام لديهم يجري
المسائل التي استعمل فيها عكس القياس
عكس القياس في محيض صيد *** صوم وحول وولي عبد
ذكر التخيير والترتيب في الكفارات
خير بصوم ثم صيد وأذى *** وقل لكل خصلة يا حبذا
ورتب الظهار والتمتعا *** والقتل ثم في اليمين اجتمعا
ذكر صرف الدنانير الشرعية
والصرف في الدينار يَبٌّ فاعلم *** في دية قطع نكاح قسم
والصرف في الجزية والزكاة *** عشرة والباقي بالأوقات
المسائل التي يلغى فيها اليوم الأول
واليوم يلغى في اليمين والكرا *** وفي الإقامة على ما اشتهرا
وفي خيار البيع ثم العده *** وأجل عقيقة وعهدة
المسائل التي قال مالك فيها بالاستحسان
وقال مالك بالاختيار *** في شفعة الأنقاض والثمار
والجرح مثل المال في الأحكام *** والخمس في أنملة الإبهام
مسائل الإبطال والإيقاف
أبطل صنيع العبد والوصي *** للأب والمولى أو الولي
وأوقفن فعل عديم واختلف *** في العرس والقاضي كم به خلف
ذكر عيوب الرقيق
الخلق والخلق عيوب المكتسب *** وذمة علائق دين نسب
ذكر شروط الصيد
كل صيد مسلم صحيح الذبح *** غير مفرط بنحو الرمح
أو جارح معلم ومرسل *** من يده بصيده مشتغل
بصيد مرئي أخا امتناع*** يموت من جرح بلا نزاع
ذكر ما يؤكل من الهدايا
كُلْ هديَ نقصٍ والذي ضمنتا *** إن تكن سميت أو قصدتا
ودع معينا إذا فعلتا *** وقبل كل جزاء صيد نلتا
وهدي فدية الأذى إن شئتا *** وما ضمنت قصدا او صرحتا
وبعد كل طوعا وما عينتا *** إن لم تكن سميت أو أضمرتا
كمل عام السبع والستينا *** بعد ثمان مائة سنينا
ولنختم النظام بالصلاة *** على الذي أيد بالآيات
محمد خير عباد الله *** وآله ذوي الحمى والجاه
الصالحين :: الفقه :: الفقه المالكي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى