ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ياسين البكاوي
ﺳﻠﺴﻠﺔ : ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 1 )
•••••••
الامام الحافظ ابن حبان السلفي يجييز التبرك بالصالحين
بَوبَ الحافظ ابن حبان في صحيحه بابا بعنوان : « باب ذِكْرُ ما يُستحبُّ للمِرء التَّبركُ بالصالحينَ وأشباهِهم » وأورد تحته حديث : أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن بريد بن عبد الله ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نازلا بالجعرانة ، بين مكة والمدينة ، ومعه بلال ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجل أعرابي ، فقال : ألا تنجز لي يا محمد ما وعدتني ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبشر ، فقال له الأعرابي : لقد أكثرت علي من البشرى ، قال : فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي موسى ، وبلال كهيئة الغضبان ، فقال : " إن هذا قد رد البشرى ، فاقبلا أنتما " فقالا : قبلنا يا رسول الله ، قال : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح فيه ماء ، ثم قال لهما : " اشربا منه ، وأفرغا على وجوهكما أو نحوركما " فأخذا القدح ففعلا ما أمرهما به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنادتنا أم سلمة من وراء الستر أن أفضلا لأمكما في إنائكما ، فأفضلا لها منه طائفة
" />
عدل سابقا من قبل خيرالدين في الأحد أغسطس 02, 2015 1:54 pm عدل 1 مرات
رد: ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 2 )
•••••••
قال الامام عبد الله ابن الامام أحمد ابن حنبل :
سألته -يعني أباه الامام أحمد ابن حنبل - عن الرجل يمس منبر النبي صلّى الله عليه و سلّم و يتبرك بمسّه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد التقرب إلى الله عز وجل فقال : لا بأس بذلك .
من كتابه : الجامع في العلل ومعرفة الرجال 352
[img][/img]
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 2 )
•••••••
قال الامام عبد الله ابن الامام أحمد ابن حنبل :
سألته -يعني أباه الامام أحمد ابن حنبل - عن الرجل يمس منبر النبي صلّى الله عليه و سلّم و يتبرك بمسّه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد التقرب إلى الله عز وجل فقال : لا بأس بذلك .
من كتابه : الجامع في العلل ومعرفة الرجال 352
[img][/img]
رد: ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 3 )
•••••••
روى الإمام عبد الله عن ابيه الامام أحمد قال :
"سمعت أبي يقول : حججت خمس حجج منها ثنتين [راكبا] و ثلاثة ماشيا ، أو ثنتين ماشيا و ثلاثة راكبا ، فضللت الطريق في حجة و كنت ماشيا ، فجعلت أقول : ( يا عباد الله دلونا على الطريق ! ) فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريق، أو كما قال أبي ".
من كتابه : مسائل الامام أحمد ابن حنبل (ص 245).
[img][/img]
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 3 )
•••••••
روى الإمام عبد الله عن ابيه الامام أحمد قال :
"سمعت أبي يقول : حججت خمس حجج منها ثنتين [راكبا] و ثلاثة ماشيا ، أو ثنتين ماشيا و ثلاثة راكبا ، فضللت الطريق في حجة و كنت ماشيا ، فجعلت أقول : ( يا عباد الله دلونا على الطريق ! ) فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريق، أو كما قال أبي ".
من كتابه : مسائل الامام أحمد ابن حنبل (ص 245).
[img][/img]
رد: ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 4 )
•••••••
عبد الله ابن عمر يتبرك بالاماكن التي صلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
بوب البخاري في صحيحه بابا بعنوان :
باب المساجد التي على طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم وأورد تحته حديث : (( حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال حدثنا فضيل بن سليمان قال حدثنا موسى بن عقبة قال رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلي فيها ويحدث أن أباه كان يصلي فيها وأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في تلك الأمكنة وحدثني نافع عن ابن عمر أنه كان يصلي في تلك الأمكنة وسألت سالما فلا أعلمه إلا وافق نافعا في الأمكنة كلها إلا أنهما اختلفا في مسجد بشرف الروحاء )) .
قال الحافظ بن حجر العسقلاني :
قوله : ( وحدثني نافع ) القائل ذلك هو موسى بن عقبة ، ولم يسق البخاري لفظ فضيل بن سليمان ، بل ساق لفظ أنس بن عياض وليس في روايته ذكر سالم ، بل ذكر نافع فقط وقد دلت رواية فضيل على [ ص: 678 ] أن رواية سالم ونافع متفقتان إلا في الموضع الواحد الذي أشار إليه ، وكأنه اعتمد رواية أنس بن عياض لكونه أتقن من فضيل . #ومحصل ذلك أن ابن عمر كان يتبرك بتلك الأماكن ، وتشدده في الاتباع مشهور ، ولا يعارض ذلك ما ثبت عن أبيه أنه رأى الناس في سفر يتبادرون إلى مكان فسأل عن ذلك فقالوا : قد صلى فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : من عرضت له الصلاة فليصل وإلا فليمض ، فإنما هلك أهل الكتاب ; لأنهم تتبعوا آثار أنبيائهم فاتخذوها كنائس وبيعا ; لأن ذلك من عمر محمول على أنه كره زيارتهم لمثل ذلك بغير صلاة أو خشي أن يشكل ذلك على من لا يعرف حقيقة الأمر فيظنه واجبا ، وكلا الأمرين مأمون من ابن عمر ، وقد تقدم حديث عتبان وسؤاله النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يصلي في بيته ليتخذه مصلى وإجابة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى ذلك فهو حجة في التبرك بآثار الصالحين .
من كتابه : فتح الباري بشرح صحيح البخاري (ج1 / 676)
[img][/img]
رد: ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 5 )
•••••••
الحافظ ابن حبان السلفي يتوسل بالصالحين
قال الامام ابن حبان في ترجمة الولي الصالح علي بن موسى الرضا :
علي بن موسى الرضا وهو علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب أبو الحسن من سادات أهل البيت وعقلائهم وجلة الهاشميين ونبلائهم ... ( الى أن قال ) : وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مراراً كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامي بطوس ، فزرت قبر علي بن موسى الرضا ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لي وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شئ جربته مراراً فوجدته كذلك أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته صلى الله عليه وعليهم أجمعين.
من كتابه الثقات : (ج8 / 456)
[img][/img]
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 5 )
•••••••
الحافظ ابن حبان السلفي يتوسل بالصالحين
قال الامام ابن حبان في ترجمة الولي الصالح علي بن موسى الرضا :
علي بن موسى الرضا وهو علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب أبو الحسن من سادات أهل البيت وعقلائهم وجلة الهاشميين ونبلائهم ... ( الى أن قال ) : وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مراراً كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامي بطوس ، فزرت قبر علي بن موسى الرضا ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لي وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شئ جربته مراراً فوجدته كذلك أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته صلى الله عليه وعليهم أجمعين.
من كتابه الثقات : (ج8 / 456)
[img][/img]
رد: ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻻﻏﺎﺛﺔ ﺑﺄﺩﻟــﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ( ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 6 )
•••••••
السيدة هاجر أم سيدنا اسماعيل تستغيث بسيدنا جبريل عليه السلام
جاء في البخاري أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قص على أصحابه قصة السيدة هاجر، و هي وابنها في مكة ، بعد أن تركهما سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام ، وفي ما قصه : أنها لما سمعت صوتا عند الطفل قالت : إن كنت ذا غوث فأغث، فاستغاثت بجبريل عليه السلام فغمز الأرض بعقبه فخرجت زمزم .
من كتاب : صحيح البخاري / كتاب أحاديث الأنبياء ص 830
[img][/img]
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ( 6 )
•••••••
السيدة هاجر أم سيدنا اسماعيل تستغيث بسيدنا جبريل عليه السلام
جاء في البخاري أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قص على أصحابه قصة السيدة هاجر، و هي وابنها في مكة ، بعد أن تركهما سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام ، وفي ما قصه : أنها لما سمعت صوتا عند الطفل قالت : إن كنت ذا غوث فأغث، فاستغاثت بجبريل عليه السلام فغمز الأرض بعقبه فخرجت زمزم .
من كتاب : صحيح البخاري / كتاب أحاديث الأنبياء ص 830
[img][/img]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى