إن الشيطان قد أيس أن تعبده المصلون فى جزيرة العرب
إن الشيطان قد أيس أن تعبده المصلون فى جزيرة العرب
*** إن الشيطان قد أيس أن تعبده المصلون فى جزيرة العرب ولكن فى التحريش بينهم (أحمد ، ومسلم ، والترمذى ، وابن خزيمة ، وابن حبان عن جابر)
أخرجه أحمد (3/313 ، رقم 14406) ، ومسلم (4/2166 ، رقم 2812) ، والترمذى (4/330 ، رقم 1937) وقال : حسن . وابن خزيمة فى التوحيد (ص 362) ، وابن حبان (13/269 ، رقم 5941) .
***إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه ولكن رضى منكم بما تحقرون (أبو نعيم عن أبى هريرة)
الذى فى الحلية (7/86) عن أبى هريرة أو عن أبى سعيد الخدرى بمعناه . ثم رواه بإسناده إلى أبى هريرة من غير شك ولم يذكر لفظه وأحال على ما قبله . وأخرجه أيضًا : أحمد (2/368 ، رقم 8796) ، والبزار كما فى كشف الأستار (3/322 ، رقم2850) . قال الهيثمى (10/54) : رجاله رجال الصحيح .
*** إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضى هذه ولكن قد رضى بالمحقرات من أعمالكم (الطبرانى عن معاذ)
أخرجه الطبرانى (20/172 ، رقم 367) قال الهيثمى (1/34) : هو من رواية ذر بن عبد الله عن معاذ ، ولم يدركه .
6435 - إن الشيطان قد أيس أن يعبد فى جزيرة العرب (الطبرانى ، والضياء عن عبادة بن الصامت)
أخرجه الضياء من طريق الطبرانى (8/324 ، رقم 391) عن أبى الدرداء وعبادة بن الصامت . قال الهيثمى (10/53) : إسناده حسن .
***إن الشيطان قد أيس أن يعبد فى جزيرة العرب ولكن خفت أن يضل من يبقى منهم بالنجوم (الطبرانى عن العباس بن عبد المطلب)
*** إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضى أن يطاع فيما سوى ذلك مما تخافون من أعمالكم فاحذروا إنى قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه إن كل مسلم أخو المسلم المسلمون إخوة ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس ولا تظلموا ولا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض (الحاكم عن ابن عباس)
أخرجه الحاكم (1/171 ، رقم 318) .
***عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
إِنَّ إِبْلِيسَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
- لفظ ابن جُرَيْج : قَدْ يَئِسَ الشَّيْطَانُ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُسْلِمُونَ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
أخرجه أحمد 3/366(15002) قال : حدَّثنا أبو نُعَيْم ، حدَّثنا سُفْيان. وفي (15003) قال: حدَّثناه وَكِيع ، عن سُفْيان . وفي 3/384(15184) قال : حدَّثنا رَوْح ، حدَّثنا ابن جُرَيْج.
كلاهما (سُفْيان ، وابن جُرَيْج) عن أَبي الزُّبَيْر ، فذكره.
- صَرَّح ابن جُرَيْج بالسَّماع
*** عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
أخرجه أحمد 3/313(14419) قال : حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة ، وابن نُمَيْر . و"مسلم" 8/138 (7205) قال : حدَّثنا عُثْمَان بن أَبي شَيْبَة ، وإِسْحَاق بن إبراهيم ، قال إِسْحَاق : أخبرنا ، وقال عُثْمَان : حدَّثنا جَرِير . وفي (7206) قال : وحدَّثناه أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة ، حدَّثنا وَكِيع (ح) وحدَّثنا أبو كُرَيْب ، حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة . والتِّرْمِذِيّ" 1937 قال : حدَّثنا هَنَّاد، حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة.
أربعتهم (أبو مُعَاوِيَة ، وابن نُمَيْر ، وجَرِير ، ووَكِيع) عن الأَعْمَش ، عن أَبي سُفْيان ، فذكره.
- قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِي : هذا حديثٌ حَسَنٌ ، وأبو سُفْيان اسمُه : طَلْحَة بن نافع.
***** عَنْ مَاعِزٍ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُ قَالَ:
إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ يَئِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
أخرجه أحمد 3/354(14876) قال : حدثنا أبو اليَمَان ، حدَّثنا صَفْوَان ، عن ماعز التَّمِيمِي ، فذكره.
------------
***إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب (طب ، ض عن عبادة بن الصامت).
*** إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم (حم ، م ، (1) ت وابن خزيمة ، حب ، عن جابر).
*** إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن خفت أن يضل من يبقى منكم بالنجوم (طب عن العباس
ابن عبد المطلب).
*** إن الشيطان قد يئس أن تعبد الاصنام في جزيرة العرب (طب عن عبادة بن الصامت وأبي الدرداء).
***إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم هذه ولكن رضي منكم بما تحقرون (حل عن أبي هريرة).
***إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضي هذه ولكنه قد رضي بالمحقرات من أعمالكم (طب عن معاذ).
*** إن إبليس قد يئس أن يعبد في أرض العرب (طب عن جرير).
***مجمع الزوائد رقم5782 - وعن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
إن الشياطين قد يئست أن تعبد ببلدي هذا - يعني المدينة - وبجزيرة العرب ولكن التحريش بينهم
رواه البزار وفيه السكن بن هارون الباهلي ولم أجد من ترجمه
***مسند البزار475 - - حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع ، قال : نا السكن بن هارون الباهلي ، قال : حدثني الحسن بن جعفر بن الحسن بن علي ، قال : حدثني عبد الله بن الحسن بن الحسن ، عن أمه فاطمة بنت الحسين ، عن أبيها ، عن علي بن أبي طالب ه : أن رسول الله ، قال : إن « الشياطين قد يئست أن تعبد ببلدي هذا - يعني : المدينة - وبجزيرة العرب ، ولكن التحريش بينهم » . وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي بن أبي طالب ه عن النبي إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد.
***جامع ح السيوطي6422 - إن الشياطين قد يئست أن تعبد ببلدى هذا يعنى المدينة وبجزيرة العرب ولكن فى التحريش بينهم (البزار عن على) [المناوى]
أخرجه البزار (2/143 ، رقم 505) قال الهيثمى (3/299) : فيه السكن بن هارون الباهلى ، ولم أجد من ترجمه
***ابن الأثير 1263- ( ت ) جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«إنَّ الشَّيْطانَ قد أيسَ أنْ يَعْبُدَهُ المصلُّونَ ،ولكن في التحريش بينهم ». أخرجه الترمذي.
*** مسند أحمد من مسند جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري - ماعز التميمي عنه 1624
حديث : إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم ( 3 : 354 ) حدثنا أبو اليمان ثنا صفوان عنه به
***مسند احمد 14406 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية وبن نمير قالا ثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وقال بن نمير في حديثه سمعت النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم
حديث صحيح وهذا إسناد قوي على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سفيان - وهو طلحة بن نافع - فمن رجال مسلم
***ابن حبان 5941 - أخبرنا أبو عروبة قال : حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا ابن مهدي قال : حدثنا سفيان عن أبي الزبير : عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إن إبليس قد يئس أن يعبده المصلون ولكنه في التحريش بينهم )
إسناده صحيح على شرط مسلم
***مسند ابي يعلي2095 - حد ثنا أبو بسيط حد ثنا أبو اليمان حد ثنا صفوان عن ماعز التميمي : عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم
***علل ابن ابي حاتم 2355- وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ يَئِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، وَلَكِنَّهُ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
وَعَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِنَحْوِهِ.
وقال أَبِي : أَحَدُ هَذَيْنِ بَاطِلٌ.
***سنن الترمذي الالباني 1937 حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم قال وفي الباب عن أنس وسليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وأبو سفيان اسمه طلحة بن نافع
أخرجه أحمد (3/313 ، رقم 14406) ، ومسلم (4/2166 ، رقم 2812) ، والترمذى (4/330 ، رقم 1937) وقال : حسن . وابن خزيمة فى التوحيد (ص 362) ، وابن حبان (13/269 ، رقم 5941) .
***إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه ولكن رضى منكم بما تحقرون (أبو نعيم عن أبى هريرة)
الذى فى الحلية (7/86) عن أبى هريرة أو عن أبى سعيد الخدرى بمعناه . ثم رواه بإسناده إلى أبى هريرة من غير شك ولم يذكر لفظه وأحال على ما قبله . وأخرجه أيضًا : أحمد (2/368 ، رقم 8796) ، والبزار كما فى كشف الأستار (3/322 ، رقم2850) . قال الهيثمى (10/54) : رجاله رجال الصحيح .
*** إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضى هذه ولكن قد رضى بالمحقرات من أعمالكم (الطبرانى عن معاذ)
أخرجه الطبرانى (20/172 ، رقم 367) قال الهيثمى (1/34) : هو من رواية ذر بن عبد الله عن معاذ ، ولم يدركه .
6435 - إن الشيطان قد أيس أن يعبد فى جزيرة العرب (الطبرانى ، والضياء عن عبادة بن الصامت)
أخرجه الضياء من طريق الطبرانى (8/324 ، رقم 391) عن أبى الدرداء وعبادة بن الصامت . قال الهيثمى (10/53) : إسناده حسن .
***إن الشيطان قد أيس أن يعبد فى جزيرة العرب ولكن خفت أن يضل من يبقى منهم بالنجوم (الطبرانى عن العباس بن عبد المطلب)
*** إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضى أن يطاع فيما سوى ذلك مما تخافون من أعمالكم فاحذروا إنى قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه إن كل مسلم أخو المسلم المسلمون إخوة ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس ولا تظلموا ولا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض (الحاكم عن ابن عباس)
أخرجه الحاكم (1/171 ، رقم 318) .
***عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
إِنَّ إِبْلِيسَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
- لفظ ابن جُرَيْج : قَدْ يَئِسَ الشَّيْطَانُ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُسْلِمُونَ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
أخرجه أحمد 3/366(15002) قال : حدَّثنا أبو نُعَيْم ، حدَّثنا سُفْيان. وفي (15003) قال: حدَّثناه وَكِيع ، عن سُفْيان . وفي 3/384(15184) قال : حدَّثنا رَوْح ، حدَّثنا ابن جُرَيْج.
كلاهما (سُفْيان ، وابن جُرَيْج) عن أَبي الزُّبَيْر ، فذكره.
- صَرَّح ابن جُرَيْج بالسَّماع
*** عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
أخرجه أحمد 3/313(14419) قال : حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة ، وابن نُمَيْر . و"مسلم" 8/138 (7205) قال : حدَّثنا عُثْمَان بن أَبي شَيْبَة ، وإِسْحَاق بن إبراهيم ، قال إِسْحَاق : أخبرنا ، وقال عُثْمَان : حدَّثنا جَرِير . وفي (7206) قال : وحدَّثناه أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة ، حدَّثنا وَكِيع (ح) وحدَّثنا أبو كُرَيْب ، حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة . والتِّرْمِذِيّ" 1937 قال : حدَّثنا هَنَّاد، حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة.
أربعتهم (أبو مُعَاوِيَة ، وابن نُمَيْر ، وجَرِير ، ووَكِيع) عن الأَعْمَش ، عن أَبي سُفْيان ، فذكره.
- قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِي : هذا حديثٌ حَسَنٌ ، وأبو سُفْيان اسمُه : طَلْحَة بن نافع.
***** عَنْ مَاعِزٍ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُ قَالَ:
إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ يَئِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
أخرجه أحمد 3/354(14876) قال : حدثنا أبو اليَمَان ، حدَّثنا صَفْوَان ، عن ماعز التَّمِيمِي ، فذكره.
------------
***إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب (طب ، ض عن عبادة بن الصامت).
*** إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم (حم ، م ، (1) ت وابن خزيمة ، حب ، عن جابر).
*** إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن خفت أن يضل من يبقى منكم بالنجوم (طب عن العباس
ابن عبد المطلب).
*** إن الشيطان قد يئس أن تعبد الاصنام في جزيرة العرب (طب عن عبادة بن الصامت وأبي الدرداء).
***إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم هذه ولكن رضي منكم بما تحقرون (حل عن أبي هريرة).
***إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضي هذه ولكنه قد رضي بالمحقرات من أعمالكم (طب عن معاذ).
*** إن إبليس قد يئس أن يعبد في أرض العرب (طب عن جرير).
***مجمع الزوائد رقم5782 - وعن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
إن الشياطين قد يئست أن تعبد ببلدي هذا - يعني المدينة - وبجزيرة العرب ولكن التحريش بينهم
رواه البزار وفيه السكن بن هارون الباهلي ولم أجد من ترجمه
***مسند البزار475 - - حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع ، قال : نا السكن بن هارون الباهلي ، قال : حدثني الحسن بن جعفر بن الحسن بن علي ، قال : حدثني عبد الله بن الحسن بن الحسن ، عن أمه فاطمة بنت الحسين ، عن أبيها ، عن علي بن أبي طالب ه : أن رسول الله ، قال : إن « الشياطين قد يئست أن تعبد ببلدي هذا - يعني : المدينة - وبجزيرة العرب ، ولكن التحريش بينهم » . وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي بن أبي طالب ه عن النبي إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد.
***جامع ح السيوطي6422 - إن الشياطين قد يئست أن تعبد ببلدى هذا يعنى المدينة وبجزيرة العرب ولكن فى التحريش بينهم (البزار عن على) [المناوى]
أخرجه البزار (2/143 ، رقم 505) قال الهيثمى (3/299) : فيه السكن بن هارون الباهلى ، ولم أجد من ترجمه
***ابن الأثير 1263- ( ت ) جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«إنَّ الشَّيْطانَ قد أيسَ أنْ يَعْبُدَهُ المصلُّونَ ،ولكن في التحريش بينهم ». أخرجه الترمذي.
*** مسند أحمد من مسند جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري - ماعز التميمي عنه 1624
حديث : إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم ( 3 : 354 ) حدثنا أبو اليمان ثنا صفوان عنه به
***مسند احمد 14406 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية وبن نمير قالا ثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وقال بن نمير في حديثه سمعت النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم
حديث صحيح وهذا إسناد قوي على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سفيان - وهو طلحة بن نافع - فمن رجال مسلم
***ابن حبان 5941 - أخبرنا أبو عروبة قال : حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا ابن مهدي قال : حدثنا سفيان عن أبي الزبير : عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إن إبليس قد يئس أن يعبده المصلون ولكنه في التحريش بينهم )
إسناده صحيح على شرط مسلم
***مسند ابي يعلي2095 - حد ثنا أبو بسيط حد ثنا أبو اليمان حد ثنا صفوان عن ماعز التميمي : عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم
***علل ابن ابي حاتم 2355- وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ يَئِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، وَلَكِنَّهُ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ.
وَعَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِنَحْوِهِ.
وقال أَبِي : أَحَدُ هَذَيْنِ بَاطِلٌ.
***سنن الترمذي الالباني 1937 حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم قال وفي الباب عن أنس وسليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وأبو سفيان اسمه طلحة بن نافع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى