الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

ترجمة شيخنا العلامة محمد بن المكي الأدراري حفظه الله تعالى.

اذهب الى الأسفل

ترجمة شيخنا العلامة محمد بن المكي الأدراري حفظه الله تعالى.

مُساهمة من طرف خيرالدين في الجمعة مايو 11, 2018 7:14 pm

#ترجمة شيخنا العلامة محمد بن المكي الأدراري حفظه الله تعالى.
هو الشيخ العلامة الفقيه النحوي المتبحر في علوم الشريعة والحقيقة سيدي محمد بن المكي التواتي الأَنزجميري مولدا وأصلا الأدراري مسكنا ودارا.
ولد خلال الخمسينيات من القرن الماضي بأنزجمير وحفظ بها القرآن وبعض المتون في مبادئ العلوم الشرعية على الشيخ الحاج احمد.
ثم لما بلغ العشرين العمر توجه إلى مدرسة العلامة الشيخ العلامة شيخ الإسلام سيدي محمد بلكبير برفقة الشيخ الفقيه الحاج أحمد المغيلي حيث تلقى هناك دروسا في الفقه والنحو والصرف والحديث والتفسير وغيرها على العلامة سيدي محمد بلكبير ليكلفه بعدما رأى من اجتهاده بتعليم القرآن بقسم من أقسام المدرسة للمبتدئين.
مكث الشيخ من سنة 1973 الى 1999 قرب وفاة الشيخ بلكبير بالمدرسة، تخللت هاته الفترة مهام كلف بها منها مزاولة الإمامة والخطابة بإيعاز وتقديم من الشيخ سيدي محمد بلكبير في المسجد الكبير وغيره من المساجد في الولاية وباقي ولايات الوطن.
كان شيخه بلكبير يكنّ له محبة كبيرة إذ كان لا يفارفقه في غالب المجالس الخاصة والعامة وربما أجلسه بجانبه وأسند ركبته الى ركبتيه ويكرمه غاية الاكرام، هاته المحبة من الشيخ للتلميذ انعكست على التلميذ حتى كان يثني عليه في غير ما مجلس ويذكر فضله وعلمه وإحسانه وأن لا أحد كفيل برد الجميل للشيخ إلا المولى سبحانه، وكان يقول لو كان الشيخ يفدى بالمهج والأرواح لفديناه.
مثل الشيخ مدرسة الشيخ سيدي محمد بلكبير بتكليف من الشيخ في العديد من الملتقيات الوطنية مشاركا ومحاضرا وعرف بنشاطه وحماسه وحبه للعلم.
بعد وفاة الشيخ سيدي محمد بلكبير انتقل الشيخ إلى مسجد أبي ذر الغفاري بأدرار بمقر سكناه حيث زاول هناك الإمامة والخطابة وعرف بقوة شكيمته وصدعه بالحق وكان لايخشى في الله لومة لائم فكان فارس المنابر بحق مع ما أوتي من فصاحة، كما عرف بانضباطه في أوقات الصلوات وأداء مهام المسجد.
استمر الشيخ في الإمامة والخطابة إلى غاية سنة 2013 حيث أخذ التقاعد وهو الآن ينشط في بعض المساجد بولاية أدرار وخارجها متطوعا وإلقاء بعض الدروس العلمية لطلبة العلم ...
حفظه الله واطال عمره في الصالحات ونفعنا ببركاته وعلومه.
آمين.
#منقول من صفحة الشيخ الفاضل ابراهيم إبراهيم مجاهد.
avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 772
نقاط : 1820
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 47
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى