الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

عبد الله بن أبى بكر العصنوني التلمساني التمنطيطي

اذهب الى الأسفل

عبد الله بن أبى بكر العصنوني التلمساني التمنطيطي

مُساهمة من طرف خيرالدين في الأربعاء أبريل 06, 2016 11:41 am



اسمه ونسبه:
عبد الله (أبو محمد ) بن أبى بكر العصنوني التلمساني.
***عبد الله العصنوني بن أبي بكر بن عثمان بن أبي بكر بن موسى بن عمران بن عبد العزيز بن عبد الله بن العباس بن محمد بن الحسن بن العالم العلاّمة النحوي، سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي يحي بن سيدي محمد بن سيدي صالح بن سعيد بن احمد بن عصنون بن الوثيق بن عبد المؤمن بن أبي العباس بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن حمزة بن عمرو بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن العباس بن موسى الكاضم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن فاطفة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*** أحال على تقاييد مخطوطة بالخزانة البكرية بـ"تمنطيط"، وقد قال الشيخ سيدي البكري بن عبد الكريم بن البكري: ولا شك أن شهداء الرسم عرفوا وتحققوا، أن هذا النسب الكريم صحيح لا ريب فيه،وهو نسب الشيخ المبارك الناسك العابد الزاهد الفقيه العالم العلاّمة، القدوة الفهامة، سيدي عبد الله بن أبي بكر، وأخيه سيدي أمحمد، وأولادهما، وأعمامهما، ومن تفرع منهم كما في الرسم أعلاه، وفي تاريخ خمس وسبعين وسبع مائة عبد الله تعالى أحمد بن غانم الهواري، وأمضاه القاضي علي بن عبد الله بن منصور الشريف الحسني، والإمام العلاّمة الأفضل سيدي أبو عبد الله محمد بن سعيد بن عبدون السيفي، والقاضي سيد محمد بن سعيد العقباني، عام ثمانية وسبعين وسبعمائة 778هـ-1376م والقاضي سيدي أحمد بن محمد القرموني التلمساني، وسيدي يحي الفلاني، وسيدي محمد بن محمد الفلاني، وسيدي أحمد بن يحي القشطولي، والمرابط سيدي يحي بن تفدين المانجلاتي، والسيد أبو يحي بن عبد الله بن علي بن خنوش القفصي، وأحمد بن علي، وسيدي عبد الله بن معروف، وسيدي محمد بن عبد الله، وسيدي سليمان بن خليفة، وسيدي أمحمد بن يحي الهواري، وسيدي أحمد بن يحي البوزيدي، والمرابط أبي القاسم بن الجيِّش، وعلي بن بر، وعبد الله بن الجيِّش، وعبد الله أبو عبد الله علي قاضي مدينة الجزائر، وسيدي محمد بن محمد عبد الرحمن بن سلمون، وعلي بن إبراهيم الأشطبي، والقاضي سيدي محمد، وأبي القاسم بن عبد الجبار الفجيجي،
ثم قال: إنتهى ماوجدته في رق جلد مكتوب بماء الذهب، طوله ذراعين وعرضه ذراع، وقد ذكر هذا النسب الشيخ سيدي البكري بن عبد الكريم، إذ سئل عنه بـ"مراكش" أوائل رجب من عام ثمانية وتسعين وألف 1098هـ-1686م.
تحليته:
قاضي توات.
تاريخ ومكان الميلاد:
لم أقف عليه.
شيوخه:
1-يحي بن يدير
2-أخذ عن أبى العباس أحمد بن زكرياء المغراوي.
***وعن جماعة من العقبانيين بـ"تلمسان" وعن جماعة من "بجاية".
تلاميذه:
1-ابن أخيه سالم بن محمد بن أبى بكر العصنوني.
2-أحمد الونشريسي.
مؤلفاته:
-وثيقة بخطه وهي بخط دقيق جدا، وفيها طمس وبتر لم أتمكن من قراءتها.
وقفات مهمة في حياته: ***حل بـ"توات" سنة 862هـ1457م.
*** دخل إلى "توات" عام 875هـ-1470م، وتولى خطة القضاء بها ما يربو على ربع قرن، (أكثر من خمس وعشرين سنة)، ولم يفارقها إلا سنة تسعمائة وأربعة عشر هجري (914هـ-1508م)، ليتقلدها بعده ابن أخيه سالم ابن محمد، وهو (أي عبد الله العصنوني) الذي حصلت بينه وبين عبد الكريم المغيلي، المنازعة حول يهود "توات".
***تولى قضاء الجماعة التواتية بعد موت شيخه سيدي يحي بن يدير سنة 877هـ-1472م
*** تعتبر عائلة العصنوني من أهم العائلات، والتي ساهمت بشكل كبيرفي نشر الثقافة الأسلامية في "توات"، وكذلك قام علماؤها بنشر الديانة الإسلامية خارج حدود الدولة، خصوصا في بلاد السودان الغربي، وهذا ما أكده صاحب كتاب درة الحجال في أسماء الرجال، لما تحدث عن الشيخ سيدي سالم العصنوني
سبب هجرة العصنوني إلى "توات": *** إلا أننا ما دمنا في ميادين الافتراضات، فلا مانع من أن نذكر بأن "تلمسان"، شهِدت أحداثا أخرى في ذلك العهد، من بينها اكتشاف ملكها المتوكل على مؤامرة الإحاطة بملكه، وكان من جملة المتهمين، الإمام أحمد الونشريسي الذي امتهن فصودرت أمواله وهدمت داره سنة 874هـ-1469م، ولم ينج بنفسه إلا بمعجزة، (فقد التجأ إلى "فاس" وختم حياته بها ) كان لهذه الحادثة في صفوف العلماء -ولا مانع من أن يكون القاضي العصنوني الذي هاجر [من] "تلمسان" سنة 875هـ1470م، وهاجر معه أفراد أسرته- من المصابين بشظايا هذه التهمة، إذ كانت أسرته من الأسر العلمية، التي توارثت العلم قرونا، وكانت أول أسرة علمية هاجرت إلى "تمنطيط". **** قلت:قال الله تعالى: ((ولا تبخسوا الناس أشياءهم))،من الإنصاف أن نذكر أن الشيخ عبد الله العصنوني -رحمه الله-لم يعتمد على ما عنده فيما يخص الفتوى المتعلقة بيهود "توات"، وإن كان معدا لذلك، وإنما كاتب في ذلك العلماء ومنهم من وافقه على ذلك، وهذا إن دلّ فإنما يدلّ على إنصافه وعدم اعتزازه برأيه.
تاريخ ومكان الوفاة: توفي سنة 927هـ-1520م.
avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 772
نقاط : 1820
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 47
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى