الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

أحمد بن محمد أول من عرف بالرقاد

اذهب الى الأسفل

أحمد بن محمد أول من عرف بالرقاد

مُساهمة من طرف خيرالدين في الأربعاء أبريل 06, 2016 11:32 am



اسمه ونسبه:
أحمد بن محمد اول من عرف بالرقاد -لكرامة صدرت منه في حال نومه- بن أحمد المعروف بالفيرم بن عمر الشيخ بن أحمد المعروف بالبكاي.
***والرقاد لقب لأبيه محمد للكرامة المذكورة آنفا.
تحليته:
***الإمام العلاّمة، المتفنن في المعقول والمنقول، الأديب الهمام، أحد أساطين العلم الكرام.
***كان عالما عاملا متقنا في العلوم التي ألقت إليه قيادها، فقيها متبصرا، نحويا ذا إلمام بعلم النحو والصرف والبلاغة، متضلعا في علوم اللغة العربية، أصوليا ناقدا، عالما بالأصول والفروع، والمعقول والمنقول، محدثا ومفسرا، ذا جلالة ومهابة ووقار، زاهدا في الدنيا، على سعة ذات يديه، منفقا في ذات الله كما شهد له الخاص والعام.
تاريخ ومكان الميلاد:
***قال محمد الخليفة بن المختار الوافي ثم الكنتي "ولد الشيخ أحمد بن الرقاد سنة 968هـ-1560م " بواد نون.
شيوخه:
1-والده محمد.
2-عم أبيه سيد المختار بن عمر الشيخ.
تلاميذه:
1- أبناؤه السبعة.
2-مولاي عبد المالك جد الشرفاء أهل "تاخفيفت".
3-مولاي محمد جد الشرفاء بـ"زاوية كنته".
4-مولاي عبد القادر جد الشرفاء بـ"أظوه".
5-مولاي عبد الله جد الشرفاء الذين كانو بوادي أبي علي البرمكي.
6-مولاي عبد الكريم جد الشرفاء المعروفين اليوم بالعكارمة.
7-مولاي أحمد جد الشرفاء بـ"بريش".
8-مولاي الزين جد الشرفاء "أولاد الرقاني".
9-مولاي الشيخ من فروع الشرفاء "أولاد مولاي عبد الملك" أهل حماد.
10-عبد الله بن محمد البوشنتوفي المغربي.
11-أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عبد الجبار الفجيجي.
12-محمد الصديق بن عبد الله الوجدي.
13-أحمد بن محمد القطبي الدمراوي.
14-احمد ومحمد ابنا الحاج أحمد الموساوي.
مؤلفاته:
1-غنية الإخوان فيما ورد من الطب في السنة والقرآن.
***أشار غير واحد من العلماء في كل مكان أن له مؤلفات في الفقه، والتصوف، والحديث، وعلوم التفسير وفنونه، ورسائل وأجوبة عن نوازل كثيرة، تلفت في خزانة ابنه سيدي على بن أحمد وضاعت ولعبت بها يد البلى وما زالت آثارها اليوم في الخزانة المذكورة، وبها كتب وأوراق مقطعة جمعت لكونها لم يبقى بها انتفاع. (سلسلة النواة ج1 ص 67).
2-له وصية لابنه الشيخ سيدي علي يوصيه فيها بالتعليم، والتدريس، وملازمة التقوى.
وقفات مهمة في حياته:
***رزقه الله سبعة أولاد وقيل ثمانية ذكور،
***أما طريقته التعليمية فكان -رحمه الله- يرتب دروسه ثلاث مراحل: مرحلة المبتدئين، والمتوسطين، وأهل النهاية، ويخاطب كل شخص بما يناسب عقله، ويوافق مقامه، يبتدأ في المرحلة الأولى بالمبتدئين بقراءة ابن عاشر، ومقدمات ابن رشد، ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، وفي النحو بالآجرومية، والملحة الحريرية، وخلاصة بن مالك النحوية، وكانت دراسته للمتفوقين في النحو، في مغني اللبيب عن [كتب] الأعاريب، وكان يقرئ الخلاصة بشرح المكودي أولا، والأشموني ثانيا، وكان يشرح بالتصريح على التوضيح حاشية، وشرح لابن هشام على الخلاصة، وكان يشرح لا مية الزقاق في المرحلة الأولى مع رسالة ابن أبي زيد، وكان يقريء في علم التجويد الجزرية وابن بري ، وفي العقائد كتب السنوسي، وجوهرة التوحيد، وفي مصطلح الحديث: البيقونية، ونخبة الفكر لابن حجر، وكان له إلمام بعلم المواقيت، كان يقريء الطرفة لمحمد العربي الفاسي، ونظم المقنع في التوقيت، وكان يقريء مع أهل النهاية المنتخب المحمو ف قواعد المذهب، وشرح خليل مع السهر، والحث على حفظ المتن، وكان يقرأ من المختصرات من الحديث النبوي: بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وعليها، وكان يقتصر على شرح ابن عطاء الله في التصوف غالبا، وكان له حرص كبير على الفتاوى من المعيار للونشريسي، وكان يقرأ لأهل النهاية في النحو: تكميل المرام في شرح شواهد ابن هشام، والبسط والتعريف للمكودي، مختصر البرادعي، وكان يشرح لامية الزقاق بشرح القاضي عبد الله بن
أحمد الولاتي المحجوبي، وشرح شواهد ابن أحمد التعمش، وألفية السيوطي، وألفية العراقي، وكان يبتدأ في علم الأصول بشرح الورقات لإمام الحرمين، وجمع الجوامع للإمام السبكي، والموافقات للإمام الشاطبي وغيرها، وكان يختم البخاري في كل أربعة سنين، وقد ختمه ما يزيد عن عشر مرات، وكان يشرح الموطأ أيضا بالمنتقى، وربما تعرض لعبارات من شرح التمهيد لابن عبد البر الأندلسي، وكان يبتدأ الشفاء في أول يوم من رمضان ويختمه في آخر يوم منه في كل سنة.
*** قال الشيخ سيدي المختار الكبير: كان من أوراده يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 300 مرة في كل يوم وليلة، وكان لا يزيد عن اثني عشر ركعة في الليل، وكان من عادته ختم القرآن تلاوة في كل سبعة أيام، وربما ختم القرآن في بعض الليالي ختمات متعددة، هذا مع مواظبته على أعماله الشاقة، وشديد اهتمامه بشؤون تلامذته وضيوفه
*** أجازه والده وسيدي المختار الشيخ كما أجازه ابن عمه سيدي الأمين الازرق ***نشأ بواد نون، وتربى
***انتقل بإذن عمه سيد المختار إلى "فاس"، وأخذ فيها عن عدد من العلماء الذين أجازوه في عدة علوم، ثم رجع الشيخ إلى "واد نون"، ومكث بها مدة يدرس العلم، ويعلم القرآن ببلدة "تمقلشت" قريبا من قبر جده عمر الشيخ، ثم دعي لخطة القضاء فاستثقلها، وفر هاربا بنفسه من "واد نون" بعد أن انتشرت أخباره، وانتفعت به جماعة وظهرت فيهم بركاته، ثم قصد أرض "توات" عند الشيخ بن عومر بزاويته، ونزل بالزاوية الكنتية سنة 999هـ-1590م
***هو أول علم من أعلام "كنتة" حل بأرض "توات"، وكان ذلك عام 999هـ-1590م، بعدما وقفت بغلته بأرض سباع.
*** في قصة تأسيسه الزاوية الرقادية، أنه بعد أن حط رحاله عند بغلته تحت شجرة، عند صخرة بيضاء، ومازالت الآن تعرف بحجرة السبع، وهي بجانب "دار المؤسس"، بل دراه على ظهرها، وكانت بجنب الشجرة تحت الحجرة أحجار كلها مقر للأسود، والنمور، والحيات الزاحفة، ووجد في فروع الشجرة كما قال صاحب "التبر الوقاد ": سجادة من جلد، بها سبحة، وقلنسوة، ومعها عكازة، وكتوب معها فيه هذه أمانة: عمر الشيخ بن أحمد البكاي بن محمد الكنتي، أخذناها من شيخنا محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني، وقد تركناها بهذه الشجرة أمانة في رعاية الله وحفظه، وتحت حمايته، إلى أن يأتي من يعمر هذه الأرض من أحفادنا، وقد حقق الله رجاءه، وسلط الأسود على رعايتها حتى وردها مترجَمنا.
*** هو مؤسس خزانة المخطوطات بالزاوية الرقادية بـ"زاوية كنته" خلال القرن العاشر هجري، وتحوي هذه الخزانة على كم كبير من المخطوطات، وهي مملوكة لكنتة الرقاقدة بـ"توات الحنة"
***استدعى لتعليم القرآن في زاويته، محمد الإمام الجعفري البوحامدي، واختص هو بتدريس العلوم.
تاريخ ومكان الوفاة:
*** المقبور بزواته. (سلسلة النواة ج2 ص 56).
*** توفي بعد سنة 1022هـ-1613م أخذا من تاريخ تأسيسه للمسجد كما هو في بعض مراجع خزانة أولاد سيدي عبد المومن، وهذا تاريخ ممكن.
ويحتمل أنه توفي بعد سنة 1034هـ1624م، أخذا من تاريخ آخر وجد في بعض وثائق سيدي المختار القاضي، المتضمن تأسيسه للمسجد بهذا التاريخ.

avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 770
نقاط : 1814
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 47
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى