الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

سليمان بن علي بن عمر الحسني

اذهب الى الأسفل

سليمان بن علي بن عمر الحسني

مُساهمة من طرف خيرالدين في الثلاثاء مارس 15, 2016 2:31 pm

سليمان بن علي بن عمر الحسني
المتوفى (670هـ-1671م)
اسمه ونسبه:
سليمان بن مولانا علي الشريف بن مولانا عمر الدفين بغزوان بن مولانا أحمد بن مولانا أبي بكر بن مولانا أحمد بن مولانا علي بن سيد محمد بن مولانا اسعيد بن مولانا عبد الرحمن بن مولانا عيسى بن مولانا علي بن مولانا القاسم بن مولانا عبد الله بن سيد محمد بن مولانا يوسف بن مولانا موسى بن مولانا عمران بن مولانا صفوان بن مولانا خالد بن مولانا زيد بن مولانا عبد الله بن مولانا إدريس بن مولانا إدريس بن مولانا عبد الله الكامل بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا علي ومولاتنا السيدة فاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تحليته:
*** الأشرف الأنور الأعرف سيدنا مولاي.
*** الولي الصالح (والنور اللائح) سيدي سليمان بن علي كان من أعيان الصلحاء الزهاد بتوات،كان ذا منزلة عظيمة في النفوس ومن كبار المشائخ صاحب كرامات
تاريخ ومكان الميلاد:
ولد بفاس بالمغرب [قبل سنة: 580هـ-1184م]. أخذا من تاريخ وصوله إلى تنلان.

شيوخه:
1- علي بن حرزهم.
تلاميذه:
لم تسعفني المراجع التي بين يدي بأيّ من تلاميذه.
مؤلفاته:
لم تسعفني المراجع التي بين يدي بشيء من ذلك.
وقفات مهمة في حياته:
** نزل "تنلان" سنة: 581هـ-1185م.
***كان سبب مجيئه لتوات شيخه سيدي علي بن حرزهم دفين فاس، لما كان يقرأ عليه، ورد أناس على الشيخ المذكور طالبين حضوره برَبعهم، فأمر مولانا سليمان أن يقريء الطلبة صباحا، فأقرأهم فلما فرغ ورد عليه الجن، وطلبوا منه الإقراء كعادة شيخه سيد علي، فأنعم لهم بذلك، وورد مجلسهم وشرع في القراءة، فرجع الشيخ فوجده يقرّر لهم، فاستخفى إلى أن أكمل، فأمره بالحضور لديه في بيته كعادته بعد القراءة للطعام، ولما فرغ الشيخ من الأكل مع أهل بيته قال له: يا مولاي سليمان فحلان لا يهدآن في مرح، فانطلق إلى مكان عباده و أهله كلهم عباد [صالحون] وهو "توات"، قال له "توات" أناس مساكين، ولا طاقة لي إلا بالزاد المبلِغ، فخرج معه إلى "باب الكيزة" من "فاس المحروسة" فإذا بسبع هائل واقف، فلما زدا الشيخ والشريف، تواضع لهما وكلمه الشيخ -رضي الله عنه- بلسان المقام، أوصل هذا الشريف لـ"توات"، ولا تؤذ أحدا من الناس، فردّ له بقول: نعم، وجد في المسير إلى "غزوان"، مكان الشريف مولانا علي، ووجد معه أولاده مولانا أبا بكر ومولانا موسى ومولانا امَحمد-فتحا- وصادف جوابا من "سجلماسة" لمولانا علي يريدون أحد أولاده يتبركون بآل الرسول صلى الله عليه وسلم، وجوابا من سوس يريدون كذلك واحدا منهم: وأكبر أولادهم مولانا أبو بكر، وجهه لـ"تفلالت"، ومولانا محمد وجهه لـ"سوس"، ومولانا سليمان وجهه لـ"توات"، فقال له سمعا وطاعة، وأن "توات" راحة لكل أحد، فخرج من "غزوان" بعد صلاة الجمعة من رجب الفرد الحرام من عام ثمانين وخمسمائة وأمره بكل بلاد يأمر الخدام من الجن يحفرون بيرا ويردون ترابه فيه فإذا استوت ترابه وحفرته أن ينزل فيه وهو راكب على السبع إلى أن وصل إلى "عريان الرأس" وفيه تعرضته رجال "توات" وجراره وضيفوه بـ"تيمي" ومنه رحل وترك بن صلحه وفرحوا به، وحفر البير وزادت ترابه عليه وتحول منه لأرض الصلح وحفر كذلك وزادت عليه كما مر وجاء لقصر الأعونات وزادت وأرسل السبع منه فلقب المكان باسبع ومنه جدوا المسير إلى مقصود الله، ونزل فيه ومنه تحول لـ"تنلان" في مستهل جمادى الأخيرة سنة إحدى وتسعين وخمس مائة[591هـ-1194م]، فأضافه أهلها وأكرموه، وحفر البير بها وزادت التراب عليه أيضا، وتحول لـ"تيمي أولاد أعمور"، وحفر البئر واستوت ترابه وحفرته، فقال هذا هو المكان وهو أرض البركة وأهله أشد الخلق ودعا لـ"تيمي" بدعوات من ذلك الفرسية من يومه لاتحضر إهانة بصاحبها، ومن ثمة متى سئل أحد من أهل هذا الوطن عن وطنه فأجاب بأنه من "تيمي" يهابه السائل ويخاف منه، وبقي بأولاد أعمور إلى سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة فتزوج بنت الشيخ عمر، وبقيت معه الى سنة خمس وتسعين وخمس مائة [595هـ-1198م]،أتت بولد فسماه بمولاي عيسى أكبر أولاده وحضرا لتسمية أهالي "تيمي" من "قصر ميمون" إلى "قصر السبخة" و"قصر الأحدب"، وكان من عدة قصور "تيمي" مقصود الله، و"تنلان" و"أولاد مطاع" بالقصيبة وهو إلى بأولاد علي وبها أولاد سيد محمد عبد الله من "تنلان" تحولوا لها، وأولاد علي كوروا بكاف معقودة بـ"تردالت"الآن و"أقبور"، و"أولاد أبو حفص"، و"مهدية"، و"أولاد باحو"، و"تخفيف"، و"قصر الحدب"، و"قصر السبخة"، و"بوذان"، و"الغربة"، و"زاوية عيسى"، و"قصر ميمون"، و"زاوية الغربية"، و"تاوريرت"، وسعد أهل الشيخ دحوا، والشيخ مبارك، و"أولاد حدو"، و"اولاد الشيخ احمد"، وسيد الحاج "بـ"زاوية أدغاغ"، وأبو صلاح، و"بنو تامرت"، وهو من أطراف "تيمي"، و"أقديم"، و"زفور"، و"تيللون"، و"الحفرة"، و"مدري"، و"اولاد عبد الحق"، و"اولاد عمر"، و"اولاد حريز بن على"، و"اولاد علي بن علي"، و"اولاد حنيني"، وهؤلاء كلهم وجدهم مولاي سليمان واستوطن "تيمي" إلى عام ثمانية وتسعين وخمسمائة تزايد بولده مولانا علي، ومولانا عبد الحق، ومولانا عبد الصمد، ومولاتنا ستي صاحبة القصة مع اهل اولاد عمور، وماتت في حياته، وكل واحد من أولاده جعل له زاوية في حياته وسماها بتسمية الولد، فمولاي عيسى أنزله حَذاءه الى أن عجز، فتحول لـ"زاوية اولاد اشن" بعد خروجه من "اولاد اعمور"، وطالما تردد أهل "تمنطيط" عليه، وأما مولانا عبد الله القائل: لا ألد للتراب ولاتبن للخراب في وعضه لازم "أمدري" حتى لقى الله، وهو موضع قبره الى ومولانا علي سكن عند "أولاد امطاع" وهم "اولاد علي" الآن، ومولاي عبد الحق نزل على الشيخ عبد الحق وبقيت أولاده في زواياهم هكذا، ومولانا عبد الصمد خرج صغيرا من الوطن، وذريته الآن بأرض "التكرور" موجودون وكان مولاي على أخواله الشيخ عبد الله وأهل "تنلان"، والشيخ الاحسن بن عبد الله يختلف من "تنلان" من "اقبور"، وابن عمه الشيخ موسى، وكان يختلف لـ"بني تامرت" وهم أهل سطوة ونجدة ورئاسة، وله قصة مشهورة مع أهل "تمنطيط" ومولانا سليمان وتاب على يده ووصل به إلى الله وقبره مزار للزائرين، وقد تحول في عهد حياته من "تنلان" كما تحول الشيخ موسى، وكان بـ"تنلان" قبائل شتى، فلايسمع لهم الا الشيخ فلان وفلان وبها أيضا القراء والولاة واهل الشوفة، ولازال مولانا سليمان تأتيه الوفود من مختلف الجهات إلى أن أقبلت عيه أهل "تمنطيط" للكلية، وله كرامات عديدة مشهودة، منها جفاف الماء من السبخة بعد ما كانت لاتقطع إلا بالقوارب، والفصفصة كانت صيفا وشتاءا، والفاكهة موجودة بكثرة بالوطن، والتجارة الوافرة والديار العامرة، إلى غير ذلك مما عاد من بركته نفعنا الله به، وفي سنة عشر وستمائة وفد أهل المخزن بـ"توات"، وطلبوا من أهلها أعشار البلد من سنة واحدة وست مائة إلى العشرة ففزعوا لمولانا سليمان مستشفعين، فسأل الرفق من المخزن فقالوا له دونك وإياهم ومنك لابن عمك يعنون من له الأمر فأبى ذلك منه، ثم راجعه في الأمر فقال ماتريد فقال مولانا سليمان نريد منك أن لا تتعرض لقطع ثمارهم، فقال تولى أنت قطعهم لكن بشرط ألا تبقي على كل نخلة عذقا الى عرش بلغة الوطن، فأمر مولانا سليمان والي كل بلد أن يفيد ما قطع كل مالك في السنة الفارطة من الثمر كل نوع على حدته، وأمرأيضا بقطع ما بقي على رؤوس النخلة، لم يجز كل نوع على حدته كذلك ويجمع الكل في مكان واحد، فجمعت ووقع الحصر للثمار، وجاءه تقييد الحصر، فأمر أن يأخذ كل ذي ثمر ماله ويبقى عشره، فأمر ان يصرف لمستحقيه وأعطى العمال ما فضل من ذالك، جزاه الله خيرا عن المسلمين، وشاع صيته في قريب البلاد وشاسعها
***له أخ اسمه عبد القادر.
***بعده كانت ذريتة محترمة معززة بأخواله أهل "تنلان" وقبائل بلدة إلى أن وقع بينهم نزاع أدى إلى الفرقة، فانضم مولانا علي نفعنا الله به باخواله أهل "تنلان" ورزقه الله تعالى بها ذكورا منهم سيدي بعلي المقبور فيها أيضا، وسُمي على أبيه بعد وفاته، كما أنه تزوج بالبلدة المذكورة وخلف ذرية كانت بها، وبالجملة فإن ذرية صاحب الترجمة الولي الصالح الشريف العالم الرباني سيدنا مولانا سليمن خمسة مولانا علي وسيدنا عيسى وسيدي عبد الحق وسيدنا عبد الله وسيدنا عبد الصمد كلهم عقبو إلى عبد الله وعبد الصمد
فإنهما لم يسمع لهما عقب وأعقابهم موجودون الآن معظمون مبجلون محترمون بحرمة التشريف والاحترام لا يكلفون بوظيف، ولا مدارات كما هم معروفون ومشتهرون بقرى "تيمي" من "توات" دون طاعن يطعن في نسبهم الشريف، ولا متعرض يتعرض في حسبهم المنيف، وقد مر أنهم عقبوا إلا من استثنى منهم، وسيدنا عبد الحق فعقب عبد الله، ثم عبد الله العباسي، ثم عقب العباس، ثم عقب عبد الله محمد الشافعي، ثم عقب محمد الشافعي يعقوب، ثم عقب يعقوب سيد أحمد، ثم عقب أحمد سيد علي، وسيد علي خمسة، سيدي سالم، وسيد احمد اليماني، وسيد عبد الحق، وسيد عبد الرحمن وسيد عبد السلام، وآخر سادس لم يوجد له نسل، وأما الخمسة كلهم عقبوا وعقبهم موجود الان فسيدي سالم عقب واحد يسمى سيد...
وعقب ثلاثة سيد محمد عبد الله ومحمد المحفوظ وسيد محمد عبد القادر و هذا ما انتهى[إلينا].
***مدحه الشيخ العلامة البكري بن عبد الرحمن بقصيدة.
تاريخ ومكان الوفاة:
توفي -رحمه الله- سنة 670هـ-1671م.
*** المقبور بأولاد وشن من قرى تيمي.
ملاحظة:
*** قال في جوهرة مخطوط: في العشرة السابعة من المائة السابعة [770هـ-1368م]اختطفته يد المنية عامله الله بالرضى والمغفرة ووالى عليه سحائب الرحمة.
فليحرر ؟؟؟
avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 770
نقاط : 1814
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 47
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى